فوائد علك المر للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
فوائد علك المر للتنحيف

علك المر

العلك المرّ أو ما يعرف باللبان الذكر هو عبارة عن مزيج من مواد مخلوطة وممزوجة مع بعضها البعض، فهو يحوي على كلٍ من الصمغ، والراتنج، والزيت الطيّار، ويفضّل أن يكون لونه شفافاً لضمان نقائه وجودته، وقد استخدم العلك المرّ على مرّ العصور حيث إنّه وجد في آثار وبقايا الحضارة المصريّة والإنجلوسكسونية، وقد تمّ استخدامه في صناعة موادّ التجميل وأنواع الأبخرة المختلفة، كما أنّه يعدّ من الموادّ المرتبطة بالدين، والطقوس الروحية ولا سيما ارتباطه بالطقوس المسيحيّة.


فوائد علك المر للتنحيف

يعتبر زيت العلك المر من الزيوت التي تساعد وبشكل كبير على إدرار البول، وأيضاً يساعد على التخلّص من الدهون والصوديوم الموجودين في الجسم، وبالتالي يساعد على تنحيف الجسم، ويمكن استخدام العلك المر في التنحيف، وذلك عن طريق نقع ملعقة منه في ماء ساخن وتركه حتي ينقع ليلةً كاملة، وتتم تصفيته بعد أن يتحوّل لون الماء إلى اللون الأبيض تقريباً، وشربه لفترة معيّنة حتى تظهر النتائج المطلوبة، ويمكن شرب منقوع العلك المر قبل النوم وعلى الريق صباحاً للوصول إلى نتائج أفضل.


فوائد علك المر

للعلك المرّ العديد من الفوائد ومن أهمها:

  • يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان حيث إنّ زيت العلك المر يتمّ استخدامه كمطهر حيث إنّ له القدرة على القضاء على الجراثيم والميكروبات المنتشرة، كما أنّ البخار الناتج عن حرق العلك المرّ له القدرة على تطهير الهواء من الجراثيم.
  • يدرّ الحيض لدى المرأة، حيث إنّ له قدرة على منع تأخّر الحيض، وله القدرة أيضاً تأخير انقطاع الحيض، كما أنّه يعالج الأعراض المصاحبة للحيض من ألم في البطن وتقلّب في المزاج والغثيان.
  • يحسّن من وظائف الجهاز الهضمي، كما أنّ زيت العلك المر يعدّ علاجاً ناجعاً لحلّ مشاكل تعسّر الهضم، ويساعد في تسريع إفراز العصارة الهضمية اللازمة لهضم الطعام وبالتالي الوصول إلى هضم أسرع وجهاز هضمي سليم.
  • يكافح الشيخوخة حيث إنّ له المقدرة على شدّ الجلد بشكل عام والحفاظ على الخلايا والأنسجة، ويساعد على التخلّص من بقع الشمس والتجاعيد حول العينين، كما أنّه يعمل على تجديد الخلايا.
  • يقلّل من التوتر والتعب والقلق والإجهاد، حيث إنّه يعتبر مهدئاً عامّاً وينصح باستنشاق زيت العلك المر، ممّا يحسّن من النفسيّة، ويعمل على فتح ممرات التنفّس، ويساعد بشكل كبير على التنفّس السليم والأفضل.
  • يساعد في علاج الجروح حيث إنّه يمكن استخدام زيت العلك المرّ ووضع محلول مخفّف منه على جروح البشرة، ممّا يساعد في سرعة التئامها، ويمنع حدوث التهابات الجروح.
  • يدخل في صناعة بعض المواد التجميليّة مثل صناعة الكحل المستخدم داخل العين، وكذلك يدخل في صناعة البخور.
  • يستخدم في علاج البرد المزمن، ويكون ذلك عن طريق شرب منقوع اللبان المرّ مع الزيت والعسل ولكن يجب عدم شرب ماء بعده.