فوائد فاكهة الثعبان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
فوائد فاكهة الثعبان

فاكهة الثعبان

تؤخذ فاكهة الثعبان من الأشجار النخلية الطويلة، وتعتبر إندونيسيا موطنها الأصلي، ويكون حجمها بحجم حبة التين وعند تقشيرها تبدو وكأنها فص من الثوم، ورائحتها تشبه رائحة التفاح العادي، كما تتميز بطعم حمضي حاد مع وجود القليل من الحلاوة، وسُميت بهذا الاسم لأنّها على شكل قشور باللون البني المحمر، وهي تحمل التشابه الملحوظ في هيئة جلد الزواحف، وتشتهر فاكهة الثعبان في الفلبين وتايلند، وسنغافورة، وإندونيسيا، وماليزيا، وهي تعتبر من الفواكه الغريبة التي يفضلها سكان اليابان، والولايات المتحدة أيضاً، وكذلك أوروبا، وفي هذه المقالة سنعرفكم على الفوائد الصحية لفاكهة الثعبان.[١]


القيمة الغذائية لفاكهة الثعبان

تحتوي فاكهة الثعبان على العديد من الفيتامينات، والمعادن المهمة مثل فيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والصوديوم وهذه الفاكهة غنية بالألياف الغذائية الممتازة لصحة الجهاز الهضمي.[٢]


الفوائد الصحية لفاكهة الثعبان

من فوائد فاطهة الثعبان الآتي:[٣]

  • تحسن النظر، حيث يوجد لفاكهة الثعبان فائدة كبيرة باستخدامها كدواء للعين، ووفقاً لما أكده خبراء الصحة فإنّ فاكهة الثعبان تحتوي على البيتا كاروتين، وهي مادة مفيدة لصحة وتوازن العينين، مع وجود خيار آخر في تناول هذه الفاكهة مع عصير الجزر.
  • تساعد فاكهة الثعبان على تخفيف أعراض الإسهال عن طريق تناول كمية أقل من عشرين غراماً من هذه الفاكهة الطازجة.
  • تعدّ فاكهة الثعبان ذات صفات مدهشة للمساعدة على تناول نظام غذائي وصحي؛ وذلك لأنّها تتكون من المغذيات النباتية التي تساهم في التحكم في نسبة البروتين الغذائي في الجسم، كما تتكون فاكهة الثعبان من فيتامين C.
  • تعدّ فاكهة الثعبان من الفواكه الغنية جداً بعنصر البوتاسيوم وكذلك البكتين التي تعود بالفائدة على الدماغ البشري، كما تساعد فاكهة الثعبان على تنشيط الذاكرة.
  • يتميز التانين الذي تتكون منه فاكهة التعبان في علاج حالات الإسهال، وارتخاء الأمعاء، كما تخفف فاكهة الثعبان كذلك من عسر الهضم في المعدة، لذا يُنصح بتناول فاكهة الثعبان من أجل تجنب الإمساك أيضاً.
  • تعدّ فاكهة الثعبان ذات فائدة عظيمة للبشرة؛ بسبب احتوائها على العناصر المضادة للتأكسد مثل فيتامين C ومركبات الفينول.
  • تساعد فاكهة الثعبان على علاج حرقة المعدة من خلال الجمع بينها وبين العسل، كما تساهم أيضاً في علاج حموضة المعدة.
  • تساعد فاكهة الثعبان على علاج مرض البواسير عند وضع ثلاث أوراق من الفاكهة في كوب من الماء على البخار، مع وجود القليل من العسل، وتُشرب ثلاث مرات كلّ يوم من أجل المساعدة على علاج البواسير في وقت قصير.


المراجع

  1. "Salak", www.specialtyproduce.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  2. "Nutrition Facts & Health Benefits Of Salak (Snake Fruit)", www.organicfacts.net, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  3. Sarah Syakira (27-9-2015), "11 Health Benefits of Salak Fruit (Snake Fruit)"، www.thealthbenefitsof.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
256 مشاهدة