فوائد فيتامين ب للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٥ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد فيتامين ب للبشرة

فيتامين ب

الفيتامينات

تساعد الفيتامينات والمعادن على تعزيز وظائف الجسم بطريقة سليمة، وهناك العديد من الأطعمة التي تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمّة، وتعرف الفيتامينات بأنها مواد عضوية مصنوعة من النباتات أو الحيوانات، وتساعد الفيتامينات على تقوية جهاز مناعة الجسم، وتعزيز النمو الطبيعي، وهناك الكثير من الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفواكه، ويحتاج جسم الإنسان إلى تناول الطعام الصحي بشكل يومي لتعزيز صحة الجسم والحصول على النمو السليم، الذي يحتوي على الأطعمة الطبيعية مثل الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والدواجن، والمكسرات والبذور، والبيض، واللحوم، وقد يحتاج الجسم إلى تناول مكملات الفيتامينات ولكنها تستعمل بوصفة من الطبيب، وسنتحدث في هذه المقال عن فيتامين ب، وفوائده ومصادره للبشرة.[١]


فيتامينات ب

هي مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الماء ولها دور أساسي ومهم في نشاط الخلايا، ويتكون فيتامين ب من ثمانية فيتامينات، فيتامين ب1 الثيامين، وفيتامين ب2 ريبوفلافين، وفيتامين ب3 النياسين، وفيتامين ب5 حمض البانتوثنيك، وفيتامين ب9 حمض الفوليك، وفيتامين ب6 بيريدوكسين، وفيتامين ب البيوتين، وفيتامين ب12 كوبالامين. تعمل هذه المجموعة من فيتامين ب على تعزيز صحة الجسم، وتعزيز وظائفة بطريقة سليمة وصحيحة للجسم، عن طريق زيادة طاقة الجسم، وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض وتقوية جهاز المناعة، ويمنع فيتامين ب، انتشار العدوى، ولفيتامين ب العديد من الفوائد الصحية، ومنها أنه يقوي النظر، ويقوي القلب، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية، ويرفع من مستوى طاقة الجسم، ويساعد على القيام بعملية الهضم بطريقة سليمة، ويُعزّز قوة العضلات، ويمكن تناول فيتامين ب، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وسليم. ولكن في حال ظهر لدى الشخص جلد جاف ومتقشر في بشرة الشفاه، وطفح على بشرة الجلد، وفقر دم، وحدوث إسهال، أو إمساك، فهذه الأعراض قد تدل على قلة توفر فيتامين ب في الجسم، ويجب اللجوء إلى الطبيب واستشارته، للحصول على علاج وتناول فيتامين ب الضروري للجسم.[٢]


فوائد فيتامين ب للبشرة

تناول فيتامين ب عن طريق الغذاء الصحي السليم، له الكثير من الفوائد التي لا تقتصر على الجسم فقط، ولكن فيتامين ب، مفيد ومهم للاهتمام ببشرة الجلد وحمايتها من المشاكل الجلدية، عن طريق تناوله أو وضعه بطريقة مباشرة على البشرة، للحصول على بشرة موحّدة اللون، ومشرقة، وصحية، ومن فوائد فيتامين ب، على البشرة ما يأتي:[٣]

  • يحتوي فيتامين ب1 على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية وتنشيطها، لذلك يعمل فيتامين ب على منع ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ومنع تناول، وشرب الكحول.
  • يقوي فيتامين ب صحة بشرة الجلد: يساعد فيتامين B2 على تعزيز صحة البشرة، والمحافظة عليها من ظهور حب الشباب على بشرة الوجه، وبشرة الجسم.
  • يسيطر فيتامين ب على الزيوت المفرطة في البشرة: يُستخدم فيتامين ب5، بشكل منتشر جداً في إنتاج مستحضرات العناية والاهتمام بالبشرة، وذلك لأن فيتامين ب يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، فهو يعمل على حماية البشرة من المشاكل الجلدية مثل ظهور الأكزيما، وحماية البشرة من حب الشباب عن طريق السيطرة على إنتاج زيوت البشرة، للحصول على بشرة صحية، خالية من علامات الشيخوخة، وصافية المظهر.
  • يُعزّز فيتامين ب صحة الأظافر: لفيتامين ب فوائد متعددة على الأظافر أيضاً، فهو يعمل على تقوية مظهر الأظافر وجعلها صحية، ويحارب المكثير من الأمراض جلدية كالتهاب الجلد الدهني.
  • يخفف فيتامين ب من تجاعيد بشرة الجلد: تساعد الكثير من أنواع فيتامين ب والنياسين على حماية البشرة من ظهور الشيخوخة المبكرة، عن طريق زيادة ترطيب البشرة والمحافظة عليها رطبة وسلسة، عن طريق وضعه بطريقة مباشرة على البشرة.
  • يحمي فيتامين ب البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة: حيث يعمل فيتامين ب على تعزيز صحة البشرة، وحمايتها من التلف ومرض سرطان الجلد الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • يساعد فيتامين ب على تفتيح بشرة الجلد: يحتوي فيتامين ب على خصائص تساعد على تبييض بشرة الجلد عند الاستعمال باستمرار، وإزالة البقع، وحب الشباب، والبثور، والتصبغات عن بشرة الجلد واستعادة وضعها ولونها الطبيعي.
  • يخفف فيتامين ب من تهيجات وتحسس بشرة الجلد: يعمل فيتامين ب على التخلص من حساسية البشرة الناتج عنها الاحمرار والتهيج.
  • يقوي فيتامين ب الخلايا الجلدية للبشرة.
  • يساعد فيتامين ب على منع انتفاخ البشرة: يعزز فيتامين ب صحة البشرة، ويمنع انتفاخها الذي يجعل البشرة شاحبة وباهتة، ويزيد من إنتاج الخلايا الجلدية.
  • يعزز فيتامين ب تدفق الدم للبشرة: يساعد فيتامين (ب) على تحسين تدفق الأكسجين والسوائل والدم إلى بشرة الجلد، للحصول على بشرة رطبة وناعمة.
  • يحمي فيتامين ب بشرة الجلد من الجفاف: يوفر فيتامين ب، الحماية لخلايا البشرة ويجددها، ويمنع جفافها.


مصادر فيتامين ب

تتوفر مجموعة فيتامين ب في العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن اتباعها في النظام الغذائي السليم، للحصول على جسم سليم، وبشرة، صحية وجميلة، مثل مشتقات الألبان كاملة، من حليب، وبيض، وأجبان، ولحوم حمراء، ودجاج، وأسماك التونة، وأسماك السلمون، والخضروات الورقية الداكنة اللون، مثل السبانخ، وخضروات أخرى كاللفت، والأفوكادو، والبطاطس، والفواكه مثل البطيخ، والموز، والحمضيات، والمكسرات والبذور، والحمص، والحبوب الكاملة، حليب الصويا، والكبد.[٢]


المراجع

  1. "Vitamins and Minerals", www.kidshealth.org, Retrieved 9-11-2011. Edited.
  2. ^ أ ب "Why Is Vitamin B Complex Important, and Where Do I Get It?", www.healthline.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  3. "30 Amazing Benefits Of Vitamin B For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.