فوائد مرج الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٤ مايو ٢٠١٧
فوائد مرج الزيتون

مرج الزيتون

مرج الزيتون أو مرجان الزيتون أو التفل هو أحد المواد الكثيفة المترسّبة أسفل علبة زيت الزيتون، وينتج من عملية عصر الزيتون، حيث يتّكون من طحين العظم، والماء، وشحم الزيتون، ويتميّز بمذاقه المر، ولونه الداكن المائل إلى الأخضر، ويلجأ الأفراد إلى التخلّص منه دون الانتباه إلى أهميته في علاج العديد من الأمراض، وفي صناعة العديد من الماسكات المخصّصة للعناية بالبشرة والشعر، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده، ووصفات يدخل فيها.


فوائد مرج الزيتون

  • يحافظ على صحّة اللحوم، وبالتالي يقيها من النتن والعفن.
  • يُعالج الأمراض الجلدية المختلفة التي تصيب الإنسان، وخصوصاً المُصابون بمرض السكري، ويتم استخدامه بوضع عشرة بالمئة منه في الماء المغلي، ثمّ تطبيقه على أماكن وجود الأمراض الجلديّة وتركه لفترة من الزمن، وبعدها إزالته بالماء.
  • يعالج الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، وخصوصاً التهاب المفاصل (الروماتزوم).
  • يحمي الأشجار من الأمراض التي تصيبها.
  • يعالج الجرب الذي يصيب الأغنام.
  • يُستخدم في علاج الجروح المختلفة التي تصيب الجسم، كما يخفّف من آلامها.
  • يُحافظ على صحة الجهاز المناعي، وبالتالي يقي الجسم من الأمراض مثل البوليفينول، حيث تتواجد بنسبةٍ أكبر من زيت الزيتون النقي.
  • يعالج مرض البواسير، بتطبيق كميةٍ قليلةٍ منه على أماكن البواسير.


وصفات من مرج الزيتون

مرج الزيتون للبشرة

وضع كميّةٍ قليلةٍ من مرج الزيتون على البشرة، وتدليكها لمدّة خمس دقائق، وتركه لمدّة لا تقل عن الثلاثين دقيقة، ثمّ غسلها بالماء والصابون، وللحصول على النتيجة المرغوبة يُفضل تكرار العملية يومياً ولمدّة ثلاث أيام على الأقل.


مرج الزيتون للقدمين

تطبيق كمية من مرج الزيتون على القدمين، وتدليكها جيداً ثمّ غسلها بالماء، وللحصول على النتيجة المرغوبة يُفضل تكرار العملية مرتين في الأسبوع، حيث تساعد على إزالة التشققات والفطريات، بالإضافة إلى التخلّص من الحكّة والاحمرار.


مرج الزيتون للجسم

وضع كميةٍ كافيةٍ من مرج الزيتون، وكوب من الماء الفاتر في وعاء والخلط، وتطبيقه على الجسم، وتركه لمدّة ربع ساعة على الأقل، وبعدها غسله بالماء، ويُفضل استخدام كميةٍ قليلةٍ من الصابون للتخفيف من حدّة المرج.


مرج الزيتون للشعر

تطبيق كميةٍ قليلةٍ من مرج الزيتون على الشعر، وتدليكه من جذوره حتى أطرافه، ويستخدم لعلاج المشاكل التي تصيب الشعر مثل التقصّف، والجفاف، والتساقط، مما يمنحه الرطوبة والنعومة، ويمكن استخدامه بخلط كمياتٍ متساويةٍ من كل من مرج الزيتون، وقشر الرمان المطحون في وعاء، ثمّ تطبيقه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية، وتركه لمدّة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسله بالماء والصابون.