فوائد منقوع التمر للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
فوائد منقوع التمر للأطفال

التمر

يحتوي التمر على فوائد كثيرة وعديدة، وذلك نتيجة لاحتوائه على عناصر غذائيّة مهمّة وصحيّة، ومن أهم المواد الغذائيّة التي توجد في التمر:المنجنيز، والمضادات المؤكسدة، والكبريت، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والسكريات الطبيعية، والحديد، وغالباً ما تواجه المرأة تساؤلات حول الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل، ومن ضمن هذه الأطعمة منقوع التمر، وسنقوم في هذا المقال بالحديث عن فوائد منقوع التمر للأطفال.


فوائد منقوع التمر للأطفال

لا شك أنّ منقوع التمر يزوّد جسم الطفل بجميع العناصر الغذائيّة التي ذكرناها سابقاً، ممّا يقوّي من صحته، ويحتوي منقوع التمر على نسبة كبيرة من السكريات، والتي تسهّل من عمليّة الامتصاص والهضم عند الطفل، الأمر الذي ينعكس عليه إيجابياً في تقليل فرص إصابته بالإمساك.


كما يسهم منقوع التمر في زيادة وزن الطفل طبيعياً، ويعطي جسم الطفل مناعة قوية ضد الكثير من الأمراض، وذلك لاحتوائه على الحديد والمواد المؤكسدة، وقد وجدت الدراسات العلميّة أنّ منقوع التمر يحمي الطفل من الإصابة بأمراض التأخر في النمو، وأمراض الشلل الدماغي، ومرض الزحار أيضاً، وذلك من خلال تقديمه للطفل ثلاث مرّات في اليوم.


يمكن استخدام منقوع التمر عند بزوغ أسنان الطفل، حيث يساعد على تسهيل عملية خروج الأسنان، كما أنّه يخفف الأعراض المصاحبة لبزوغ الأسنان، ويفضل خلط منقوع التمر بالحليب عند تقديمه للطفل، وهذه الطريقة تزيد من فعاليّة منقوع التمر في مقاومة الأمراض.


يؤدي تقديم منقوع التمر للطفل إلى تليين الأمعاء وتنشيطها، وذلك نتيجة لاحتواء التمر على نسبة كبيرة من الألياف السليولوزية، حيث يقلل منقوع التمر عند تناوله من الإصابة بالالتهابات المختلفة، والسبب يرجع في ذلك إلى احتوائه على فيتامين "ب"، كما يؤدّي تقديم منقوع التمر للطفل باستمرار إلى تقوية البصر عنده، وحمايته من الإصابة بمشاكل الغشاوة الليلية.


يتم تحضير منقوع التمر للطفل من خلال هرس ثلاث حبات تمر، وأخذ اللب الناتج، وبعدها إضافة فنجان من الماء إليها، ثم يجب تحريك الخليط جيّداً، وأخيراً يجب على الأم تصفية الماء من بقايا التمر، وذلك باستعمال أداة تعرف بالمشخل.


يجب على الأم الانتباه عند تقديم منقوع التمر للطفل، حيث بينت الدراسات العلميّة الحديثة أنّه يفضل عدم إعطاء منقوع التمر للطفل الذي يكون عمره أقل من ستة أشهر، ويجب على الأم استشارة طبيب خاص بالأطفال قبل تقديم أي نوع من الأطعمة للطفل، بما فيها منقوع التمر، وذلك حتى تكون على دراية بالفوائد والأضرار التي تنتج عن هذه الأطعمة.