فوائد نخالة القمح للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد نخالة القمح للبشرة

نخالة القمح

نخالة القمح أو ما تُسمى بالردة هي عبارة عن الطبقة الخارجيّة الصلبة التي تحيط بالحبوب، وتعتبر النخالة جزءاً من الحبوب، وتحتوي على كميّة من الألياف الغذائيّة، والأحماض الدهنيّة الأساسيّة، كما تحتوي على نسب كبيرة من النشا، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن المختلفة، وتدخل في تحضير أعلاف المواشي، والخبز الأسود، ومن أهم أنواع النخالة تلك التي تنتج من طحن بعض الحبوب كالأرز، والذرة، والشوفان، والشعير، والقمح، وللنخالة فوائد عديدة تعود على الصحة، حيث تعتبر علاجاً فعّالاً لعلاج أمراض السعال، والزكام، والنقرس، والروماتيزم، والتهابات المفاصل، وتقرحات المعدة، كما تقوي جهاز المناعة، والجهاز العصبي، والعظام وغيرها.


فوائد نخالة القمح للبشرة

  • المساعدة على تبييض البشرة وتفتيح لونها.
  • منح البشرة الإشراق، والمحافظة على نضارتها.
  • مساعدة البشرة على التخلص من البثور وحبّ الشباب الذي يظهر خلال مرحلة المراهقة، والرؤوس البيضاء والسوداء الموجودة على الأنف.


وصفات نخالة القمح للبشرة

نخالة القمح ولبن الزبادي

نخلط ملعقة من الزبادي، وملعقة نخالة قمح، وعصير ربع حبة من الليمون، ونضع الخليط على البشرة، ونفرده بشكل كامل على الوجه، ونتركه حتى يجف تماماً، وبعد ذلك نفرك الردة جيّداً على البشرة، ثمّ نشطفه بالماء الفاتر.


غسول نخالة القمح

نخلط ملعقتين كبيرتين من نخالة القمح المطحونة والناعمة، وملعقة صغيرة من حليب البودرة، ورشة من الملح، ونمزج الخليط في ملعقة من الماء جيّداً، ونوزع العجينة الناتجة على البشرة، ونفركها بلطف لمدة دقيقتين، ثمّ نشطف البشرة بالماء، ونرطبها بماء الورد، ويفيد هذا الغسول في تقشير البشرة، والتخلص من الأوساخ العالقة بها.


منقوع نخالة القمح

ننقع كميّة من نخالة القمح في القليل من الماء مدة ليلة كاملة، ثمّ نغلي الخليط مدة خمس عشر دقيقة، ونتركه حتى يبرد ويهدأ، بعد ذلك نطبق هذا المحلول على أماكن الإصابة بالحبوب والبثور، حيث تساعد هذه الوصفة على التخلص من حبوب وبثور البشرة.


نخالة القمح والحليب

نغلي مقداراً من الحليب السائل لبعض الوقت، ثمّ نرفعه عن النار، ونسكبه وهو ساخن على كميّة من نخالة القمح المطحونة، ونترك المزيج حوالي خمس دقائق، ونضعه على البشرة وهو دافئ قليلاً لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسلها بعد ذلك، حيث تفيد هذه الوصفة في تبييض البشرة.


النخالة وعصير الخيار

نمزج كوب من النخالة، مع كوب من عصير الخيار، وبياض بيضة مخفوق، وقطرة من عصير الليمون، ونضع الماسك على البشرة مدة عشر دقائق، ثمّ تغسله بالماء الفاتر، ويفيد هذا الماسك في تغذية البشرة وتنقيتها.