فوائد هرمون النمو

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٥
فوائد هرمون النمو

هرمون النمو

يفرز هرمون النمو من الغدة النخامية، وهي عبارة عن غدة صغيرة جداً بحجم حبة العدس تقع أسفل الجمجمة، وهي الغدة الرئيسية التي تسيطر على إفرازات باقي الغدد الصماء، وهرمون النمو هو عبارة عن بروتين يتكون من سلسة واحدة من الأحماض الأمينية، ويؤثر على نمو معظم أجهزة الجسم، مثل العظام والعضلات، والأعضاء الداخلية، ويؤثر في عمليات الأيض للبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والمعادن. يكون مستوى هرمون النمو في مرحلة الطفولة عالياً، وتتدنى مستوياته مع التقدم بالعمر، ونقص هذا الهرمون يحدث العديد من المشاكل الصحية وخصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة، ويقبل لاعبي بناء الأجسام على تناول هرمون النمو كمكمل غذائي لانه يدعم حجم العضلات، ويزيد نموها، ويساعد في زيادة عدد الخلايا.


استخدامات هرمون النمو

عند نقص هرمون النمو

يمكن أن يعاني الأطفال والبالغين من عدم إفراز كمية كافية من الهرمون من الغدة النخامية، وذلك إمّا بسبب مشاكل جينية أو أمراض في الغدة النخامية. وهناك العديد من الأعراض التي تصاحب نقص هرمون النمو عند الأطفال مثل ضعف معدل النمو، وملامح الوجه الغير ناضجة، وتأخر سن البلوغ، وعند البالغين نلاحظ تدني كثافة العظام والعضلات ، وزيادة الوزن.


قصر القامة

يعاني بعض الأطفال من قصر القامة، وأكثر الأسباب المعروفة لقصر القامة هو نقص هرمون النمو، ويمكن معالجة هذه الحالة بإعطاء الأطفال هرمون النمو كعلاج لقصر القامة.


علاج انخفاض الوزن عند الأطفال الرضع

عندما يكون معدل وزن الطفل الرضيع أقل من جميع الأطفال الذين ولدو في نفس الفترة إمّا بسبب عوامل بيئية مثل التدخين، وشرب الكحول، وسوء التغذية، إضافة إلى الأسباب الجينية مثل الخلل في الكروموسومات والعيوب الخلقية، وصعوبات الحمل مثل العدوى، والحمل بالتوائم، والعيوب الخلقية في الرحم.


مشاكل النمو بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة

عندما يعاني الشخص من فقدان جزء من الأمعاء، أو تكون الأمعاء غير قادرة على أداء وظائفها، ويعاني الشخص المصاب بمتلازمة الأمعاء القصيرة من العديد من الأعراض، مثل الإسهال، وزيادة الوزن، والتعب العام وفقدان الشهية، ونقص في الفيتامينات بسبب صعوبة الهضم والامتصاص.


ضعف العظام نتيجة التقدم في العمر

تضعف كتلة الغظام عندما يتقدّم الإنسان في السن، وتناول هرمون النمو البشري يقوي العظام، ويصلح الخلايا التالفة، ويعالج مرض هشاشة العظام.


علاج فقدان الذاكرة

يساعد تناول هرمون النمو الكبارفي السن في حالات الإصابة بالزهايمر، ويساعد في إصلاح خلايا الدماغ التالفة، ويمنع فقدان العقل مع العمر، ويزيد الوزن الصحي، ويساعد في التخلص من الدهون. وتناول هرمون النمو آمن وليس له آثار جانبية.