فيتامين ب 12 للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٣١ يوليو ٢٠١٦
فيتامين ب 12 للحامل

الأُم الحامل

تَحتاج الأُم الحامل للاستعانة بالمُكمّلات الغذائيّة والفيتامينات أثناء الحمل حتّى لا تُعرّض جسمها لنقص المواد الأساسيّة الّتي يحتاجُها الجسم٬ لأنها إذا أهملت نفسها فقد يُؤثر ذلك على صحّتها البدنيّة٬ وصحّة طفلها الذي ينمو في أحشائها. يستعرض هذا المقال الحديث عن فيتامين ب ١٢ وفوائدهُ للأُم الحامل٬ وشدّة حاجة جسمها لهُ٬ مثلُهُ مثل باقي الفيتامينات والمعادن.


فيتامين ب ١٢ للحامل والمُرضع

يُعدُّ فيتامين ب١٢ آمناً للاستهلاك إذا تمَّ تناوُلُه بقدر مُعيّن حسب حاجة الجسم أو حتّى أقل بقليل٬ ولكن تحصُل عليهِ الأُم كمُكمّل غذائي تحت إشراف اختصاصي تغذية أو طبيب مُتخصّص٬ ولكن لا تتوفّر معلومات موثوقة إذا ما كان تناوُل كميّات أكبر من هذا الفيتامين تؤثر أو تضُر الأم الحامل.


بالنسبة للأطفال الرُّضع الّتي تُعاني أُمهاتُهم من نقص فيتامين ب ١٢ في أجسامهن؛ فأطفالهنّ مُعرّضون لأخطار صحيّة كثيرة٬ مثل: اضطرابات في النّمو أو حتّى فشل في النّمو أو فقر الدّم٬ كما أنّ مُستويات فيتامين ب ١٢ في جسم الأُم أثناء الحمل لها تأثير كبير على القُدرات والمهارات العقليّة عند الرُّضع.


فوائد فيتامين ب ١٢ للحامل

تحتاج الأمهات لتناوُل مقدار كافي ومُناسب من فيتامين ب ١٢ لتفادي تعرّض الطّفل لكثير من الأمراض كأمراض القلب٬ والجنون٬ وضعف الخصوبة٬ والعيوب الخلقيّة٬ مثل : السّنسنة المشقوقة٬ كما أثبتت الأبحاث أنّ تناوُل فيتامين ب ١٢ بالإضافة لحمض الفوليك٬ يمنع حدوث مجموعة من العُيوب الخلقيّة٬ والّتي بدورها تؤثر على تطوّر العامود الفِقري٬ والجِهاز العصبي المركزي٬ وقد ثبت أنّ تناول فيتامين ب ١٢ وتناول حمض الفوليك معاً لهُ فائدة وفعاليّة أكبر من تناول حمض الفوليك وحدهُ أو تناوُل فيتامين ب ١٢ وحدهُ.

وأثبتت بعض الدّراسات الحديثة أنّ تناوُل الأم لكميّات كافية من فيتامين ب ١٢ في الثلاث شهور الأولى من الحمل٬ يجعل من الأُم أكثر عُرضه لإنجاب طفل هادئ٬ يبكي أقل.


أطعمة تحتوي على فيتامين ب ١٢

إنَّ هنالك الكثير من الأطعمة الّتي تحتوي على هذا الفيتامين٬ ومن الأمثلة عليها : الحليب الطّازج ومشتاقته٬ واللّحم الأحمر٬ والسّمك٬ وغيرها من الأطعمة٬ ولا يُنصح بتناول الأُم الحامل للكبد٬ والبيض النيء٬ والجُبنة الطّرية٬ والمحار٬ وهذهِ الأطعمة جميعُها مصادر لفيتامين ب ١٢. وينصحُ الأطباء أنْ تستهلِك الأُم الحامل ما نسبتُهُ ٢.٦ ميكروغراماً في اليوم الواحد من هذا الفيتامين.


أعراض نقص فيتامين ب ١٢ عند الأُم الحامل

  • الشُّعور بالتّعب والإرهاق.
  • فقدان الوزن الفُجائي.
  • الإمساك.
  • الأنيميا أو مرض فقر الدّم.