فيتامين مفيد للبشرة والشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
فيتامين مفيد للبشرة والشعر

الفيتامينات

الفيتامينات هيَ عبارةٌ عن مُركباتٍ عضوية مهمة للكائن الحي، وهيَ بمثابة مُغذياتٍ حيوية، وهيَ مواد أساسية للحفاظ على صحة الجسم لذلك يجب الحفاظ على وجودها فيه بنسبٍ معينة لتعطي التأثير المطلوب، ومن فوائد الفيتامينات أنّها تُحسن صحة البشرة والشعر، لذلِكَ يلجأ الكثير من الناس لتناول أنواع مُحددة منها للوقاية والعلاج من المشاكل التي قد تصيبهما، وفي هذا المقال سنذكر الفيتامين المهمة لصحة الشعر والبشرة.[١]


فيتامينات مفيدة للشعر

من هذه الفيتامينات ما يأتي:[٢]

  • فيتامين A: يُحفز هذا الفيتامين بصيلات الشعر لانتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب الشعر وفروة الرأس، كما أنّهُ يُنظم إنتاج حمض الريتينويك اللازم لإنبات الشعر. ويُمكن الحصول على فيتامين A من: الكبد، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ، والقرع، والبيض، والبابايا، والمانجا، أو يُمكن تناول مكملاته الغذائيّة.
  • فيتامين B: يُعزز فيتامين B نمو الشعر الصحي؛ لأنّهُ يؤدّي العديد من الوظائف الهامة داخل الجسم ومنها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. ويوجد هذا الفيتامين في: اللحوم، والبيض، والألبان والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى مكملاته الغذائيّة.
  • الفيتامين B3: وهوَ معروفٌ باسم النياسين، وهوَ يُحسن الدورة الدموية ويُحفز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، وبالتالي تجدده ونموه ومنع تساقطه، بالإضافة إلى أنّهُ يُعتبر عنصراً رئيسياً في نمو شعرٍ صحي. ويتمّ إفراز هذا الفيتامين بكميّاتٍ كافية من قبل الجسم لذلِكَ ليسَ ضروريّاً تناول مُكملاته الغذائيّة، وهُنالِكَ بعض الأطعمة الغنية بهِ كالدجاج، ولحم البقر، وسمك السلمون، والبيض، والأفوكادو، والتمر، والطماطم، والهليون، والفطر، والمكسرات.
  • فيتامين C: إنَّ هذا الفيتامين ضروريٌ لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، وبالتالي فهوَ يُعزز نمو الشعر، وأي نقص فيه قد يُضعف بصيلات الشعر ويجعلهُ عرضةً للتكسر والتساقط. ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول البابايا، والفلفل، والقرنبيط، والفراولة، والبرتقال والكيوي.


فيتامينات مفيدة للبشرة

من هذه الفيتامينات ما يأتي:[٣]

  • فيتامين A: إنَّ هذا الفيتامين له دورٌ في ترطيب البشرة وعلاج جفافها وتقشُرها، كما أنّهُ قادرٌ على بناء أنسجة الجلد، لذلك فهو من العناصر المهمة التي تساعد على التئام الجروح والخدوش بسرعة، بالإضافة إلى ذلِك فهوَ يحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة. ويُمكن الحصول عليه عن طريق تناول البيض، والخضروات الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.
  • فيتامين E: هذا الفيتامين مُفيدٌ جدّاً للحصول على بشرةٍ صحيّة؛ لأنّهُ مضادٌ فعال للأكسدة، ويحارب الجذور الحرة في الجسم الناتجة عن التدخين والتلوث، والتعرض للشمس، ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول الزيتون، وبذور دوار الشمس، والفول السوداني، واللوز، وجنين القمح، والخضروات الورقية.
  • فيتامينات B: يزيد هذا الفيتامين جمال البشرة وتوهجها؛ لأنّه يعزز الدورة الدمويّة في الجسم، ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول صفار البيض، والمكسرات، والزبيب.


المراجع

  1. "Vitamins", medlineplus.gov, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. Kayla McDonell (6-8-2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، www.healthline.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. Alan Carter (1-8-2016), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، www.healthline.com. Edited.