قيام الليل في رمضان للحائض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
قيام الليل في رمضان للحائض

قيام الليل

يعتبر قيام الليل عبادة يؤديها العبد ليلاً ويستحب أن تكون سراً، وحدد الله سبحانه وتعالى موعداً لها بعد صلاة سنة العشاء إلى قبل أذان الفجر، بينما لم يحدد عدد ركعاتها؛ لأنّ قيام الليل بطوله أو جزء منه اسمه قيام وعليه أجر القيام، أما عن كيفيتها فعلى المسلم أن يؤديها بالصلاة مثنى مثنى، مع جواز الصلاة بعدد ركعات رباعي وتسليمة واحدة، كما أنّ أفضل وقت للقيام يكون في الثّلث الأخير من الليل، لأنّ فيه ينزل الله جل وعلا إلى السماء الدنيا حيث يقول سبحانه: (هل من سائلٍ يُعْطَى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغْفِرٍ يُغفَرُ له؟ حتى ينفجِرَ الصبحُ) [صحيح].


قيام الليل في رمضان للحائض

رخص الله سبحانه وتعالى للنساء إفطار رمضان وقت نزول دم الدورة الشهرية أو ما يُعرف بفترة الحيض التي قد تستمر من ثلاثة إلى سبعة أيام، كما رفع عنه الصلاة كونها تتطلب مجهوداً وركوعاً وسجوداً قد يشق على الحائض القيام بها خشية زيادة حدة الألم الناتج عن انقباض عضلة الرحم، لكنّ الله لطيف رحيم فلم يحرمها أجر القيام ولذته، بل مكّنها من زيادة حسناتها بالعبادة، ففتح لها باب القيام بالاستغفار، والشكر، والحمد، والتكبير، والتهليل، والتسبيح، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعمالها مقبولة، وقيامها محسوب، ودعاؤها مجاب، ورجاؤها ملبى فإنّما الأعمال بالنيات، ولكلّ امرئ ما نوى.


أجمع جمهور أهل العلم على جواز قراءة القرآن الكريم للحائض سواء أكان ذلك عن ظهر قلب أي غيباً، أم من خلال تطبيق على الهاتف المحمول مثلاً، أو بأي طريقة دون مساس المصحف الشريف، إذ إنّ الحائض تُمنع من مسّ القرآن، ودخول المسجد وإقامة الصلاة فقط، وما دون ذلك من العبادات المشروعة فيصح لها أداؤها.


حكم قيام الليل

يعدّ قيام الليل من النوافل أو الرواتب المقيدة، والنفل في اللغة هو ما زاد عن الفرض، كما أنّ معنى المقيدة هو العبادة المحددة بزمن معين، أما فيما يتعلق بحكمها فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث واظب عليها حتى في مرضه، والسنة المؤكدة لا يؤثم تاركها بينما يثاب فاعلها من الله تعالى بخيري الدنيا والآخرة، فهي تقرب العبد من ربه جل وعلا، كما أنّ فيها تتجلى روحانية الإسلام، ولذة الطاعة والناس نيام، كما يستشعر العبد أهميةَ قيام الليل في صحة جسده، وطمأنينة قلبه، وتوفيقه في يومه كله.