كم تبلغ مساحة لبنان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
كم تبلغ مساحة لبنان

لبنان

الجمهورية اللبنانية: بلد ديمقراطيّ، ويخضع لنظام حكم ديمقراطي، وتتخذ الجمهورية من مدينة بيروت المدينة الأكبر فيها عاصمة لها، وحصلت البلاد على استقلالها في الأول من شهر سبتمبر من عام 1920م.


الجغرافيا

تقع الجمهورية اللبنانية في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتعتبر من دول الشرق الأوسط، وتشغل مساحة تصل إلى 10.452 كيلومتراً مربعاً، وتشترك بحدود مع الجمهورية السورية من الجهة الشرقية والشمالية، أما حدودها مع فلسطين فتأتي من الجهة الجنوبية، وتشرف على البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية.

وتمتد شواطئها على مساحة قدرها 225 كيلومتراً مربعاً تقريباً، ويشار إلى أن سلسلة جبال لبنان الشرقية تمتد من شمالها وصولاً إلى الجنوب، وتعتبر البلاد بمجملها جبلية باستثاء الخط الساهلي وسهل البقاع.


تتأثر البلاد بمناخ البحر المتوسط المعتدل، فيكون المناخ بالمناطق الساحلية بارداً نسبياً وماطراً في فصل الشتاء، أما صيفه فيعتبر رطباً وحاراً، أما المناطق الجبلية فتعرف بأنها أبرد نسبياً من المناطق الأخرى حيث تشهد تساقطاً للثلوج وانخفاضاً لدرجات الحرارة تحت الصفر، وتشتهر الجمهورية اللبنانية بانتشار غابات الأرز، ويذكر أنّ البلاد تتخذ من شجرة الأرز رمزاً لها الذي يوضع على علمها الرسميّ.


الاقتصاد

يعتبر الاقتصاد اللبناني من الاقتصادات الحرة التي تقوم على المبادرة الفردية، ويعتبر القطاع الخاص هو المستحوذ الأول على اقتصاد البلاد حيث يشكّل ما نسبته 75% من إجمالي النشاطات الاقتصادية في لبنان.


السياحة

تعتمد لبنان في رفد خزينة الدولة على السياحة، وتعتبر جاذبة للسياح لدرجة أنها لُقبت بسويسرا الشرق فأصبح المستثمرون الأجانب يتطلعون للاستثمار فيها، ويذكر أن البلاد تحتضن عدداً كبيراً من المعالم التاريخية التي تروي تاريخ الحضارات التي قامت فوق الأراضي اللبنانية كالإغريقية والرومانية، ومن هذه الآثار القلاع العربية والكهوف الكلسية، بالإضافة إلى الكنائس والمساجد، هذا وتحتضن لبنان ثلاثة متاحف رئيسية فيها، وهي: متحف بيروت الوطني، ومتحف جبران، ومتحف الجامعة الأمريكية.