كيفية استخدام القرفة لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية استخدام القرفة لمرضى السكر

مرض السكر أو مرض السكري هو من أكثر الأمراض انتشاراً في عصرنا الحالي و كثيراً ما يطلق عليه البعض بمرض العصر دعونا أعزائي القراءنتعرف في هذه المقالة عن بعض المعلومات عن مرض السكري و عن القرفة وعن كيفية استخدام القرفة لمرض السكري

مرض السكري

هو مرض أيضي وهو من الأمراض الأكثر نتشارا حول العالم، حيث تبلغ نسبة المصابين بمرض السكري من البالغين بنحو 25% من سكان العالم و يعتبر هذا المرض جزء من متلازمة الأيض التي تتكون من ارتفاع السكر في الدم ، ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول قليل الكثافة أي الكولسترول الضار.

و هناك نوعان من مرض السكري

  1. النوع الأول: و هو السكري الذي يحدث قبل سن الثلاثين و يكون نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للبنكرياس مما يؤدي إلى تلف الخلايا و عدم قدرتها على انتاج الأنسولين وبالتالي يحدث السكري من النوع الأول نتيجة لنقص هرمون الأنسولين و جدير بالذكر ن هرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تخفيض نسبة السكر في الدم. و تترواح نسبة انتشاره بين 5-10%.
  2. النوع الثاني: و هو الأكثر انتشارا حيث تتراوح نسبة انتشاره بين 90-95% و يصييب الأشخاص الذين يبلغون 40 عاما فما فوق ويكون هذا المرض نتيجة عدم قدرة الأنسولين على أداء وظيفته نتيجة مقاومة الجسم له مما يؤدي إلى أن البنكرياس يفرز كميات أخرى من الأنسولين و مع مرور فترة طويلة من 8- 10 سنوات سوف يؤدي ذلك غلى فشل البنكرياس.

القرفة: القرفة هي عبارة عن لحاء لشجرة لونها بني و تستخدم إما كما هي عيدان أو يتم طحنها و تستخدم كقرفة مطحونة.

القرفة و علاج مرض السكري

لقد أثبتت القرفة فعاليتها في ضبط مستويات السكر في الدم و العمل على تنظيم هرمون الأنسولين، إذ وجد علماء قاموا بتحليل المواد الموجودة داخل القرفة ووجدوا أن هناك مادة فعالة موجودة في القرفة تعمل على تفعيل الخلايا التي توقفت عن الإستجابة لهرمون الأنسولين و هي مفيدة لمرضى النوع الثاني من السكر نتيجة لتوقف خلايا الجسم عن الإستجابة لهرمون الأنسولين.

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري

يمكن لمرضى السكري أن يستخدموا القرفة في نظامهم الغذائي اليومي حيث من الممكن غلي عيدان القرفة مع الماء الساخن و ترك المنقوع لمدة عشرة دقائق و من ثم شربه . يمكن أيضاً إضافة القرفة المطحونة على القهوة أو الشاي و ذلك برشها على كوب الشاي أو القهوة. يمكن رش القرفة مع حبوب الإفطار . كما و يمكن إضافة القرفة كنوع من البهارات على الطعام حيث تتميز القرفة بنكهتها المميزة و تعطي نكهة مميزة لمختلف الأطعمة.


فيديو استخدام القرفة لمرضى السكر

شاهد الفيديو لتتعرف على كيفية استخدام القرفة لمرضى السكر  :