كيفية الاهتمام بالشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
كيفية الاهتمام بالشعر

غسل الشعر

يحتاج الشعر إلى اهتمام خاص، إذ يجب غسله وتنظيفه بشكل صحيح من خلال الحرص على إتباع الخطوات الآتية:[١]

  • ترطيب الشعر جيداً بالماء.
  • استخدام كمية قليلة من الشامبو، وتوزيعها على فروة الرأس.
  • تدليك الشعر مع الشامبو بلطف.
  • غسل الشعر جيداً للتخلص من رغوة الشامبو تماماً.
  • تجفيف الشعر بمنشفة.
  • تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان بعناية، مع الحرص على عدم جذب الشعر أو سحبه بقوة إذا كان متشابكاً أو مجعداً، لأن ذلك سيتسبب بتقصفه وتساقطه.
  • ترك الشعر يجف بدون استخدام مجففات الشعر الحرارية، لأنها قد تؤذي الشعر.

يعتمد عدد مرات غسل الشعر على مقدار نشاط الشخص خلال النهار، وطبيعة فروة الرأس إذا كانت دهنية أم لا، فإذا كان الشخص يملك فروة رأس دهنية تكون عدد مرات غسل الشعر لديه أكثر من أصحاب فروة الرأس الجافة والعادية، ولكن هذا لا يعني غسل الشعر يومياً، فغسله ثلاثة مرات في الأسبوع هو المعدل المناسب، مع مراعاة استخدام البلسم المناسب لإبقائه رطباً وحيوياً.


ترطيب الشعر

يعتبر استخدام مستحضرات ترطيب الشعر من الخطوات الهامة للمحافظة على صحة الشعر وحيويته، بشرط أن يتناسب الأخير مع نوع الشعر، ويعالج الضرر الذي لحق به، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر المتضرر أو الشعر المصبوغ يحتاج لعناية أكبر من الشعر العادي، أو الشعر الصحي الذي لا يعاني من أي مشاكل. فإذا كان الشعر مجعداً أو خشناً، فيجب استخدام مرطب عميق للشعر بعد كل مرة يغسل فيها الشعر، وتركه لمدة تترواح من 15-30 دقيقة، ثم غسله بالماء والشامبو. مع العلم أنه يمكن اللجوء إلى شراء مستحضرات مرطبة للشعر من الأسواق، أو تحضيرها بمواد طبيعية في المنزل كما يُنصح بعمل حمام زيت لترطيب الشعر مرتين في الأسبوع.[٢]


عمل أقنعة للشعر

يساعد عمل أقنعة للشعر في تعزيز صحة الشعر، وتغذيته بالعناصر التي يحتاجها، ومن تلك الأقنعة الطبيعية قناع البيض واللبن وزيت الخردل، إذ يحتوي البيض على نسب عالية من البروتين، وفيتامين A ، وفيتامينB12 وفيتامينD، وفيتامينE، والعديد من الأحماض الدهنية، وجميعها تساعد على تعزيز نمو الشعر، وتقوية الجذور، وزيادة كثافته، فالأحماض الدهنية مثلاً تساعد في ترطيب الشعر بعمق، أما فيتامين B12 فيزيد من كثافته.[٣]


المراجع

References
  1. "Taking care of your hair", www.aad.org, Retrieved 20/10/2018. Edited.
  2. "How to Take Care of Your Hair", m.wikihow.com, Retrieved 20/10/2018. Edited.
  3. Kriti Malik (August 14, 2017), "How to Maintain Healthy Hair: 7 Hair Care Tips You'll Love"، food.ndtv.com, Retrieved 20/10/2018. Edited.