كيفية التخلص من الزيوان على الأنف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
كيفية التخلص من الزيوان على الأنف

الزيوان

يظهر الزيوان أو ما يسمى بالرؤوس بكثرة عند أصحاب البشرة الدهنية، وهي من المشاكل المزعجة، والتي تظهر عادةً في منطقة الأنف على شكل نقاط سوداء صغيرة، ويمكن علاج هذه المشكلة، والتخلص من الزيوان بكل سهولة في البيت باستخدام العديد من الطرق الطبيعية وغير المكلفة، والتي سنتناولها في هذا المقال.


طريقة التخلص من الزيوان

معجون الأسنان والملح

تجهيز حمام بخار للوجه، وذلك بغلي لتر من الماء، وإضافة القليل من الزنجبيل، والقرفة، والبابونج إليه، وتعريض الوجه النظيف للبخار الخارج من الماء لمدة عشر دقائق، مع تغطية الرأس بمنشفة، ويتكون هذا الخليط من ملعقة من معجون الأسنان، وملعقة من الملح الخشن، ويوزع المزيج على الأنف، ويترك لمدة عشر دقائق، ويفرك الأنف بحركات دائرية للتخلص من الرؤوس السوداء، ويغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبي.


ماسك الجيلاتين والحليب

تخلط ملعقة من الحليب مع نصف ملعقة من الجيلاتين، والقليل من الماء، ويسخن المزيج بالميكروويف لمدة عشر ثوانٍ، ويوزع على الأنف باستخدام فرشاة صغيرة، ويترك لمدة عشر دقائق وينزع الماسك، وسيُلاحظ خروج الرؤوس السوداء معها.


الصمغ

إحضار عبوة من الصمغ الخالي من السموم، ويعرض الوجه النظيف لبخار مائي لفتح المسامات، ويطبق الصمغ على الأنف لمدة عشر دقائق أو إلى أن يجف تماماً، وينزع برفق، ويغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبي.


طريقة الضغط

تعريض الوجه لحمام بخار لمدة عشر دقائق لفتح المسامات، والضغط على الرؤوس السوداء بالأظافر لنزعها، أو يمكن استخدام أداة كالدبوس أو الصنارة، ولكن من المهم توخي الحذر.


مركبات الألفا هيدروكسيد

شراء كريم يحتوي على حمض الألفا هيدروكسيد، وتطبيقه على الأنف لمدة عشر دقائق، وغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبي، ويفضل استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً لملاحظة الفرق بوقت قصير.


عصير الليمون

يمكن صنع غسول لإزالة الرؤوس السوداء بخلط كميات متساوية من عصير الليمون وزيت اللوز والجلسيرين، وغسل الوجه بالمزيج، وتركه على الوجه لمدة خمس دقائق، ويغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبي، ويمكن خلط ملعقة من الملح مع كمية مناسبة من عصير الليمون، وملعقة من الزنجبيل المطحون لإعداد مقشر يساعد على التخلص من الروؤس السوداء بشكل سريع.  


العسل

تطبيق العسل على الأنف، ويمكن وضعه على الوجه، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن خلط القليل من زيت اللوز المر مع العسل، وتطبيقه على الوجه لمدة عشر دقائق، وغسله بالماء الفاتر.