كيفية التخلص من القلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٤ يونيو ٢٠١٨
كيفية التخلص من القلق

التنفس بعمق

يُنشط العقل الجهاز العصبي الودي عند القلق والإجهاد العقلي، ويُعطي إشارة إلى الجسم بالتأهب إلى حالة الفر والكر، وبالتالي يطلق المزيد من هرمونات التوتر والقلق، ويظهر ذلك من خلال الأعراض الجسدية للتوتر والقلق، مثل: نبض القلب بشكل أسرع، والتنفس بشكل أسرع، وتقلص الأوعية الدموية، وممارسة تمارين التنفس العميق المختلفة، مثل: التنفس الحجابي، والتنفس البطني، والتنفس الجوفي، والتنفس المتزامن يُنشط الجهاز العصبي اللاودي، الذي يتحكم باستجابة الاسترخاء، عن طريق تركيز الوعي تماماً على الأنفاس وجعلها أبطىء وأعمق من خلال الأنف، مسبباً توسع في الرئيتين وشد البطن للأعلى، بالتالي تباطؤ في معدل ضربات القلب، والشعور بالراحة أكثر.[١]


اتباع نظام حياة صحي

الحياة الصحية تقلل من القلق والتوتر وتساعد على التخلص منه، مثل:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد، منها: تصفية العقل، وفرز الأندروفين بكثرة، والمساعدة على النوم بشكل أفضل، وعلاج القلق بشكل طبيعي، فحسب الباحثون وُجد أن الأفراد الذين يمارسون الرياضية الشديدة بشكل منتظم، كانوا أقل عرضة في تطوير اضطراب القلق بنسبة 25% خلال خمس سنوات.
  • تناول اللون الأخضر: تعتبر الخضار والفواكه الخضراء مهدئات ومبعدات للقلق، خاصةً عند تناول كوب أخضر في الصباح الباكر يحتوي على الكثير من الخضار، مثل: موزة، وتفاحة خضراء، وحفنة من اللفت، وشرائح الزنجبيل، وعصير ليمونة، وشرائح الخيار، ومكعبات الثلج، وكوب من الماء، ثم يوضعوا في الخلاط، ويُضاف بيضة، ولبن، ومكسرات من أجل الحصول على بروتين.
  • الابتعاد عن السكر: يعتبر السكر محفز يزيد من مشاعر القلق حسب ما تظهر الأبحاث العلمية، لذلك لا يُنصح بتناول السكر عند الشعور بالاضطراب والقلق، وشرب كوب من الماء أو تناول البروتين بدلاً من ذلك، لتوفير طاقة بطيئة تساعد الجسم على التعافي.[٣]


طرق أخرى للتخلص من القلق

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تقلل من القلق والتوتر، مثل:[١]

  • مضغ العلكة: تنصح الدراسات بمضغ العلكة عند التعرض للتوتر والقلق، فهي تعتبر مفرغ جيد وسريع للضغط والقلق الذي يتعرض له الشخص، وذلك لأنها تسبب موجات دماغية مشابهة للأشخاص المسترخون، وتعزز تدفق الدم إلى الدماغ.
  • إشعال شمعة: حرق الشموع المعطرة يقلل من مشاعر التوتر والقلق ويُحسن النوم، مثل: الخزامى، والبابونج الروماني، والبخور، وخشب الصندل، وزهر البرتقال.


المراجع

  1. ^ أ ب Kerri-Ann Jennings (1-9-2016), "16 Simple Ways to Relieve Stress and Anxiety"، www.healthline.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  2. Linda Esposito (14-5-2014), "22 Quick Tips to Change Your Anxiety Forever"، www.psychologytoday.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  3. Locke Hughes, "How to Stop Feeling Anxious Right Now"، www.webmd.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.