كيفية التخلص من بقع الصدأ في الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من بقع الصدأ في الملابس

بقع الملابس

تتعرّض قطع الملابس بين الفترة والأخرى إلى التلوّث والاتساخ ببعض المواد المزعجة كبقع المناكير، أو الحبر، أو الألوان، أو بقع الصدأ، أو بقع الزيت وغيرها، وتعتبر بقع الصدأ من أصعب أنواع البقع، وذلك لأنّه من الصعب التخلّص منها بالماء والصابون فقط، لذلك يجب البحث عن طرقٍ خاصّةٍ وسهلةٍ لإزالتها والتخلّص منها، دون التسبّب بتلفٍ للقطعة، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على بعض الوصفات الطبيعيّة التي من شأنها أن تساهم في التخلص من بقع الصدأ في الملابس.


وصفات للتخلّص من بقع الصدأ في الملابس

الملح وعصير الليمون

يمكن الاستفادة من هذه الموادّ من خلال وضع ملعقة كبيرة من الملح في طبق كبير، وإضافة بعض قطرات من عصير الليمون الطبيعي، وخلطهما جيداً، ووضع الخليط الناتج على بقعة الصدأ، وفركها جيداً باستخدام اليد، تركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ومن ثم غسل قطعة الملابس بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الوصفة عند الحاجة.

سائل غسل الأطباق

تستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع مقدار كاف من سائل الأطباق داخل كوب كبير من الماء الدافئ، وتقليبهما جيداً، ووضع الخليط على بقع الصدأ، وفركها جيداً لمدّة عشر دقائق، للتخلّص من البقع بشكل نهائي، ومن ثم غسل الملابس بالماء الدافئ.


عصير الليمون الطازج

يتم استخدامه من خلال عصر حبة الليمون على الملابس المتضرّرة، وتدليكها جيداً، ووضعها في الشمس لمدّة ساعةٍ كاملة، حتى تجفّ بالكامل، ومن ثم شطفها بالماء الفاتر والصابون، مع تكرار استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.


الخلّ الأبيض

ذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض الطبيعي وكوب من الماء المغليّ، وبعض قطرات من عصير الليمون في وعاءٍ كبير الحجم وعميق، وخلط جميع المكونات حتى تتداخل مع بعضها البعض، ومن ثم وضع قطعة الملابس المتضررة داخل الوعاء، وفركها جيداً باستخدام فرشاة أسنان أو باستخدام اليد، وتركها لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة تقريباً، ثم وضع قطعة الملابس في الشمس، حتى تجف تماماً، قبل غلسها بالماء الفاتر والصابون، وفي حال لم يتمّ إزالة بقع الصدأ يمكن وضع كمية مناسبة من البيكينج صودا على قطعة الملابس، وإضافة كمية من الماء المغليّ فوقها، وتركها لمدة لا تقلّ عن خمس دقائق، ثم غسلها بالماء الدافئ.


ملاحظة:

يجب تنظيف البقع والتخلص منها في وقت سريع وخلال فترة زمنية محدودة، وذلك لأنّ البقع إذا تم تركها لفترة طويلة دون تنظيفها يصبح من الصعب جداً التعامل معها وإزالتها.