كيفية التخلص من جفاف البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
كيفية التخلص من جفاف البشرة

طرق طبية لعلاج جفاف الجلد

إذا كانت البشرة جافة ومتقشرة جداً، يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام كريمات تحتوي على حمض اللبنيك، أو حمض اللبنيك واليوريا بدون وصفة طبية، أما إذا كان الجلد شديد الجفاف، وملتهب جداً، ومصاب بالحكة والإحمرار، فيمكن أن يصف الطبيب علاجات تحتوي على الهيدروكورتيزون، أو ضمادات رطبة تساعد على منع العدوى.[١]


طرق طبيعية للعناية البشرة الجافة

هنالك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الجلد الجاف وترطيبه، ومنها ما يلي:[٢]


زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مرطبة، وذلك بسبب محتواه الغني من الأحماض الدهنية المشبعة التي تساهم في ملئ الفراغات بين خلايا الجلد، مما يظهر البشرة ناعمة وحيوية، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند على البشرة يومياً، حتّى في المناطق الأكثر حساسية فيها كمنطقة تحت العينين، وحول الفم، ناهيك عن إمكانية استخدامه لوحده بدون خلطه بأي زيوت أخرى، وذلك لكونه مادة طبيعية خفيفة تمتصها البشرة بسهولة.


الفازلين

يمكن للفازلين حجز الرطوبة داخل مسام الجلد، وذلك بسبب خصائصه الطبيعية التي تساهم في تغطية الجلد بطبقة واقية حاجزة بذلك الرطوبة داخلها، مما يساعد على شفائه من الجفاف والتشقق.


الشوفان

يعتبر طحين الشوفان أحد العلاجات الشعبية التي تساهم في علاج البشرة الجافة والملتهبة، وذلك بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهاب تساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة.


نصائح للتخلص من جفاف البشرة

هناك طرق فعالة للتخلص من جفاف البشرة ومنها:[٣]

  • ترطيب البشرة الجافة بشكل متكرر، وجعله جزء من الروتين اليومي وخصوصاً بعد غسل البشرة، وقبل النوم.
  • استخدام مرطب للأيدي بعد غسل اليدين مباشرة.
  • ترطيب البشرة بطريقة صحيحة، وذلك غسل البشرة بغسول مناسب، ثمّ تجفيفها بمنشفة ناعمة حتّى تبقى رطبة قليلاً، ثمّ توزيع المرطب وتركه حتّى تمتصه البشرة طبيعياً.
  • تغيير الكريم المرطب بحسب التغيرات التي تصيب البشرة، أو بحسب تغير فصول السنة، فمثلاً يجب اختيار مرطب عميق في فصل الشتاء، أما في الصيف فيجب أن يكون أقل تركيزاً، ويحتوي على نسبة حماية من الشمس SPF.
  • اختيار الكريم المرطب المناسب للبشرة المختلطة بمعنى، استخدام مرطب خفيف على أجزاء الجلد الدهنية، وكريم أثقل على المناطق الجافة من الجلد.
  • اختيار كريمات المرطبة المناسبة أو الملائمة للبشرة الجافة، بحيث تكون خالية من المواد الكيميائية القاسية، والعطور التي تتسبب بجفاف البشرة.
  • تقشير البشرة بانتظام، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتجهيزها لاستقبال كريم الترطيب، بشرط عدم فرك الوجه بشدة لتجنب تجريد البشرة من الرطوبة وتهيجها.
  • تنظيف الوجه باستخدام منشفة رطبة للأطفال، وذلك بتدليكه بحركات دائرية صغيرة لتقشيره، وتخليصه من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحه.
  • التقليل من استخدام العلاجات الخاصة بعلاج حب الشباب والتجاعيد، وذلك لكونها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد، وخصوصاً في فصل الشتاء.
  • استخدام كريم هيدروكورتيزون أو محلول مضاد للحكة بدون وصفة طبية لعلاج حالات الحساسية، أو الحكة المتعلقة بمشكلة الجلد الجاف.


المراجع

  1. "Dry skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 28/2/2019. Edited.
  2. Debra Rose Wilson, Sarah Taylor (September 14, 2018 ), "8 Home Remedies for Dry Skin"، www.healthline.com, Retrieved 28/2/2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dry Skin", m.wikihow.life, Retrieved 28/2/2019. Edited.