كيفية التغلب على رائحة القدم الكريهة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
كيفية التغلب على رائحة القدم الكريهة

العناية بالقدم

تُعد مشكلة رائحة القدمين الكريهة أحد المشاكل الصحيّة الشائعة، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة، من خلال اتّباع بعض النصائح حول العناية بالقدم، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • العناية بالحذاء: يساعد امتلاك نوعين من الأحذية على التبديل في ما بينهما للمساعدة على جفاف الحذاء بعد الاستخدام والوقاية من ظهور رائحة القدم الكريهة.
  • الجوارب: يجب الحرص على استبدال الجوارب على الأقل مرّة واحدة في اليوم، كما لنوع الجوارب أهميّة كبيرة أيضاً، فاختيار الجوارب التي تمتص الرطوبة مثل الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية، يمنع الرطوبة من البقاء على القدم، وبالتالي يُقلل من انبعاث الرائحة الكريهة.
  • مسح القدم بالحكول: من شأن ذلك أن يُخلص القدم من الرطوبة، ولكن يجب تجنّب وضعه على التشقُقات.
  • غسل القدم وتجفيفها: يجب الحرص على غسل القدم بشكل يوميّ، مع الحرص على تنشيف القدم جيداً بعض الغسل.
  • الطرق الأخرى: توجد مجموع من طرق العناية بالقدم الأخرى، مثل استخدام الصابون الذي يحتوي على بعض العناصر المضادّة للبكتيريا، وارتداء الأحذية الجلديّة، وارتداء الأحذية ذات التهوية الجيدة، والحفاظ على نظافة الأظافر والاعتناء بها.


العلاجات المنزلية

توجد مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على التخفيف من مشكلة رائحة القدم الكريهة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • مغاطس القدم: يمكن عمل تغطيس للقدم بالماء المالح، حيثُ يتمّ إضافة نصف كوب من الملح الإنكليزي إلى وعاء من الماء، وتنقع فيه القدمين لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ممّا يساهم في التخفيف من رائحة القدم، كما يمكن إضافة كوب واحد من الخل مُقابل كوبين من الماء إلى وعاء، ونقع القدمين فيه لمدة 15-20 دقيقة، ولكن يجب تجنّب هذه الطريقة في حال وجود التقرّحات أو الجروح في القدم.
  • تقشير جلد القدم: يتمّ القيام بذلك باستخدام حجر الاستحمام الخاص بالتقشير، ويمكن تكرار التقشير 2-3 مرات أسبوعيّاً في الحالات الشديدة من رائحة القدم الكريهة.
  • مُضادات التعرّق: يمكن تطبيق مضادّات التعرّق على القدم بشكلٍ مباشر للتخفيف من رائحة القدمين.


العلاجات الطبيّة

في حال عدم نجاح الطرق السابقة في التخفيف من مشكلة رائحة القدم الكريهة، يمكن مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسبة للحالة، وقد تتضمّن العلاجات الطبيّة ما يأتي:[٣]

  • البوتوكس: يتم حقن البوتوكس (بالإنجليزية: Botox) في القدمين عن طريق ما يُعرّف بالحق الأخمصيّ (بالإنجليزية: Plantar injections)، للتخفيف من تعرّق القدمين، وعادةً ما تستمر نتائجها ما بين 3-4 أشهر، وغالباً ما يحتاج الشخص إلى تكرير العلاج بعد هذه المدّة.
  • الإرحال الأيوني: (بالإنجليزية: Ionotophoresis)، تقوم هذه الطريقة على تعريض القدمين لتيّار كهربائي خفيف عبر الماء، ممّا يحدّ من تعرّقهما.


المراجع

  1. Debra Sullivan (26-7-2017), "How to Get Rid of Smelly Feet (Bromodosis)"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. "How to stop smelly feet", www.nhs.uk,29-10-2019، Retrieved 11-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Rachel Nall (19-8-2017), "Ten ways to get rid of smelly feet"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.