كيفية العمل ضمن فريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
كيفية العمل ضمن فريق

العمل ضمن فريق

يساعد العمل ضمن الفريق على زيادة شعور الوحدة في بيئة العمل، كما يزيد من رضا الموظفين، ويجعل إنتاجيّتهم أفضل، ويساعد على صناعة أهداف خاصة من أجل بناء فريق العمل، مع تخصيص الأدوار والمسؤوليات الخاصة بكلّ عضو من أعضاء الفريق، كما أنّ العمل الجماعي يساعد على تنظيم النشاطات الاجتماعية، وعَقد اجتماعات فريق العمل ذات النظام الدوري، إضافة إلى أنّ تلك السُبل تساعد على زيادة روح التعاون والصداقة بين المُوظَّفين، ممّا يزيد من كفاءة الفريق بشكل واضح.[١]


تعريف العمل ضمن فريق

يُعرَّف العمل ضمن فريق بأنّه عمل يُنجزه عدد من الأشخاص عن طريق التعاون فيما بينهم؛ لتحقيق الأهداف الخاصة بالعمل، مع تقديمهم لأفضل ما لديهم، دون النَّظر لأيّة خلافات فردية.[٢]، ومن الممكن تعريف العمل ضمن الفريق بأنه عمل يشترك عدد من الأشخاص بإتمامه بشكل فعّال وكفاءة تامة.[٣]


كيفية العمل ضمن فريق

لمعرفة كيفية العمل ضمن فريق، يجب على المسؤول عن الفريق وَضع خطّة تنفيذية، ثمّ التأكُّد من التزام أعضاء الفريق بتنفيذ تلك الخطة، وحلّ الخلافات التي تقع بينهم، ومن أجل نجاح العمل بين أعضاء الفريق، يجب اتّباع عدة خطوات، تتمثّل في ما يأتي:[٤]

  • وضع خطة تنفيذية تختص في كل فرد من أفراد الفريق.
  • التأكُّد من إتمام المسؤوليات الخاصّة بكلّ فَرد من أفراد الفريق بالشكل المناسب، مع تقييم العمل الفرديّ والجماعيّ لأعضاء الفريق، والتأكُّد بأنّ جميع من بالفريق مُلتزمٌ بكلّ ما يختصُّ بالخطة التنفيذية وما بها من تكاليف، ومعايير، وجودة، ووقت، ومن ثمّ إعداد الطلبية الخاصة بالعميل وتسليمها له.
  • التأكُّد من التزام أعضاء الفريق بالوظائف المُسنَدة إليهم.
  • مُعالَجة المشاكل التي تظهر بين أعضاء الفريق، عن طريق استخدام الطُّرق المناسبة، والتي تتمثّل في النقاط الآتية:
    • توسُّط بعض أعضاء الفريق بين الطرفين المُتنازِعين، ويكون ذلك من خلال الحِرص على جَعل وجهات نَظر الطرفين أقرب بهدف الإصلاح بينهم.
    • استخدام الصلاحيات المُعطاة لكُلّ فَرد من أفراد الفريق دون زيادة أو نقصان.
    • توسيط طَرف مُحايد بين أطراف النِّزاع.
    • استخدام نفوذ الزملاء من أجل فَضِّ النِّزاع.
    • نَقْل الأطراف المُتصارِعة من وحدة إلى أخرى.


مُكوِّنات العمل ضمن فريق

تتضمَّن مُكوِّنات العمل ضمن فريق تحديد المسؤوليات الخاصة بكلّ فَرد من أفراد الفريق، مع التدريب والالتزام بإجراءات العمل، على النحو الآتي:[٤]

  • تحديد المسؤوليات الخاصة بقائد فريق العمل، وتحديد مسؤوليات أفراد الفريق بالأعمال المُتبقِّية، وتتلخَّص مسؤوليات قائد الفريق في تعيين أعضاء الفريق، والتخطيط للعمل، ولأهدافه، بالإضافة إلى تنظيم جداول التنفيذ، وطَلب المواد اللازمة للفريق، سواء كانت أموال، أو خامات، أو معلومات، ، كما أنّ على قائد الفريق مُكافأة الأفراد الذين يعملون بشكل جيد، ومن مهمّاته مُعاقَبة المُقصِّرين في عملهم من أعضاء الفريق.
  • تحديد التدريب اللازم لكلّ عضو من أعضاء الفريق، حيث يجب أن يتميَّز أعضاء فريق العمل الجّيد بأنهم مُدرَّبون على تنفيذ العديد من الأعمال؛ فتكون لديهم القدرة على معرفة مسؤولياتهم، والحالات الطارئة التي تظهر في العمل.
  • التأكُّد من وجود الاتّجاهات النفسية السليمة لدى كلّ عُضو من أعضاء الفريق، وخصوصاً الاتّجاهات النفسية الخاصة بنجاح الفريق، ويكون ذلك من خلال إظهار المزايا الخاصة بالعمل ضمن فريق، وعلاج المشاكل التي تواجه فريق العمل.
  • تحقيق الأهداف الخاصة بالعمل، حيث يجب أن يحرِصَ كافّة أعضاء فريق العمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالعمل، وقد يحتاج هذا الأمر إلى تغيير بعض الإجراءات والسياسات، التي تتمثّل في العمل على تقييم الأداء الخاص بهم، مع وَضع الصلاحيات والإجراءات المتعلِّقة بتمثيل القسم الخاص بفريق العمل، والصلاحيات المُتعلِّقة بعمليات الشراء وبالتعامل مع العملاء.


أهمية العمل ضمن فريق

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (سَتَكُونُ بَعْدِي هَناتٌ و هَناتٌ، فمَنْ رأيتُمُوهُ فارقَ الجماعةَ، أوْ يريدُ أنْ يُفَرِّقَ أَمْرَ أُمَّةِ محمدٍ كَائِناً مَنْ كان فَاقْتُلوهُ؛ فإنَّ يَدَ اللهِ مع الجماعةِ، و إنَّ الشَّيْطانَ مع مَنْ فارقَ الجماعةَ يَرْكُضُ)،[٥] ففي الاجتماع قوّة وفي التفرُّق ضَعف وهوان؛ ولذا يُعتبَر العمل ضمن فريق مُهمّاً جداً، وتتلخَّص أهميته في ما يأتي:[٦]

  • تُميِّز الطاقاتُ العملَ ضمن فريق؛ إذ تُعتبَر مُضاعَفة الطاقات إحدى الفوائد التي تُميِّزه؛ لأنّ الطاقة هي التي تجعل الإنسان مُبدِعاً في عمله.
  • يَزيد العمل ضمن الفريق من بركة العمل، حيث إنّها تزداد في مجالس العلم، أو عند الجلوس على موائد الطعام، على سبيل المثال لا الحَصر.
  • يُساعد العمل ضمن فريق على جَعل أجواء العمل مُمتلِئة بالطمأنينة، والسكينة؛ ممّا يساعد على التوفيق والسداد في العمل.
  • يُساعد العمل ضمن فريق على توزيع الأدوار على الأفراد المُشارِكين به، وجَمع الطاقات للاستفادة منها، وذلك بالنَّظر إلى الإمكانيّات والطاقات الخاصة بكلِّ فَرد، والتنسيق والجَمع بين تلك الطاقات للحصول على عمل مُتنوِّع وقويّ.
  • يساعد العمل ضمن فريق على جَعل كلِّ فَرد منهم يشعرُ بقيمته وحاجة الأفراد الآخرين له كفرد فعّال في الفريق؛ ممّا يُقدِّم لهم الشعور بالتكامُل.
  • يساعد العمل ضمن فريق على الاستمرار وعدم الانقطاع؛ حيث إنّ العمل الجماعيّ لا ينقطع بمَرض الأشخاص، أو بانشغالهم، على غِرار العمل الفردي.
  • يُنمِّي العمل ضمن فريق صفة التواضع والإخلاص، بحيث يَنسبُ أعضاء الفريق العمل لجميع أفراده دون نِسبته إلى فَرد مُعيَّن.


نصائح للعمل ضمن فريق بشكل فعّال

يساعد العمل ضمن فريق على جعل سَير العمل أفضل، إلّا أنّه لا بُدَّ من اتِّباع عدة نصائح لتحقيق ذلك، وتتمثّل بما يأتي:[٧]

  • يجب اختيار أعضاء الفريق الذين تتناسب مهاراتهم وخبراتهم مع العمل عند البدء بتأسيس الفريق؛ وذلك من أجل الحصول على فريق قوي؛ حيث يُؤدّي ذلك إلى الحصول على العديد من وجهات النَّظر؛ ممّا يساعد على نجاح المشروع الخاص بالعمل.
  • يجب أن يراقب الشخص المسؤول عن فريق العمل الأعمال التي يُنجزُها الفريق، وأن يكون حريصاً على أن يشارك أعضاء الفريق في العمل الدوري، وفي الشعور بالقلق، أو الفرح.
  • يجب أن يتمّ شُكر جميع أعضاء الفريق بعد إنجازهم لمهمّاتهم، وأن يتمّ الاحتفال بتلك المناسبة، والتحدُّث عن العمل الإيجابيّ الذي أنجزه كلّ فَرد من أفرد الفريق في العمل، والأثر الذي تركه ذلك العمل على المُنظَّمة.


المراجع

  1. "How to Build Teamwork in the Office", www.wikihow.com, Retrieved 14/3/2018. Edited.
  2. "teamwork ", www.businessdictionary.com, Retrieved 14/4/2014. Edited.
  3. "teamwork ", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 14/4/2014. Edited.
  4. ^ أ ب د.أحمد ماهر (24/5/1436)، "العمل الجماعي"، www.sst5.com، اطّلع عليه بتاريخ 14/4/2014. بتصرّف.
  5. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عرفجة بن شريح أو ضريح أو شريك، الصفحة أو الرقم: 3621، خلاصة حكم المحدث : صحيح.
  6. نجلاء جبروني (16/2/2017)، "أهمية العمل الجماعي"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 14/4/2018. بتصرّف.
  7. Peter Economy, "5 Steps to Creating Really Effective Teams"، www.inc.com, Retrieved 14/4/2014. Edited.