كيفية ترطيب الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
كيفية ترطيب الشعر

جفاف الشعر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة جفاف الشعر، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: التعرض المستمر لأشعة الشمس، واستعمال الماء الساخن في الاستحمام، وتجفيفه بطريقة خاطئة أو بالاعتماد على مجفّفات الشعر الكهربائية، الأمر الذي يؤثر على نعومته، ونضارته، ويؤدّي إلى زيادة احتمالية جفافه، وبالتالي تساقطه، وتقصّفه، الأمر الذي يدفع العديد من السيدات إلى البحث عن طرق طبيعيّة لترطيبه، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية ترطيبه.


كيفية ترطيب الشعر

وصفة زيت الزيتون والعسل

يتم وضع عشرة ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في إناء، وإضافة القليل من قطرات العسل إليه، وخفقهما جيداً للحصول على مزيجٍ متماسك، ثمّ تدليك الشعر به، وتغطيته بقبعة الاستحمام، وتركه لمدة ساعة ونصف، ثم شطفه بالشامبو، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع، علماً أنه من الممكن التحكم بالمكوّنات بناءً على طول الشعر، وكثافته.


وصفة الصبار

يتم مزج ثماني ملاعق صغيرة من الماء مع أخرى من جل الصبار، وعشر قطرات من أي زيت أساسي، ثمّ وضع المزيج في قارورة ذات رذاذ، وخضّها، ثمّ رشّه على الشعر، وينصح بتكرار هذه الوصفة كلّ يوم.


وصفة حليب جوز الهند

يتم وضع كوب إلا ربع من حليب جوز الهند في مقلاة، وإضافة ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل إليه، وتغطية المقلاة، ثم وضعها على الغاز على درجة حرارة هادئة لمدة خمس وعشرين دقيقة، مع الاستمرار بالتحريك من وقتٍ لآخر، ثم تصفية الحليب في إناء زجاجي، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت الفيتامين هـ إليه ثم غسل الشعر، وتجفيفه بالطريقة المعتادة، ثم تدليك فروة الرأس بنصف الكمية المحضّرة من مزيج الحليب، ثم تمشيط الشعر بشكل خصلات، ثم تغطيته بقبعة الاستحمام، وتركه لمدة ستين دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر، والشامبو، ويتم الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة، واستعمالها بعد عشرة أيام، وينصح بتكرار هذه الوصفة كل عشرة أيام مرة.


وصفة اللبن والبيض

يتم مزج كأس من اللبن، وصفار بيضة جيداً، ثمّ تطبيق المزيج على الشعر، وتدليكه، ثم تغطيته لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو، ويفضّل تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.


وصفة المايونيز

يتم توزيع كأس من المايونيز على الشعر ابتداءً من الجذور إلى الأطراف، وتركه لمدّة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء والشامبو، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.


وصفة الزيوت الطبيعية

يتم مزج ست ملاعق صغيرة من زيت اللوز، مع أخريين من زيت جوز الهند، ثم تدفئة الخليط، وتدليك الشعر به، وتركه لمدة 12 ساعة، ثم شطفه، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.


وصفة الموز والعسل

يتم هرس موزتين، وإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إليهما، وخلطهما للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ تدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروات الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.