كيفية تطويل الشعر بدون خلطات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
كيفية تطويل الشعر بدون خلطات

تطويل الشعر بدون خلطات

يُمكن تطويل الشعر بدون استخدام الخلطات وذلك من خلال تغيير روتين العناية بالشعر، واتباع الآتي:[١]

  • تسريح الشعر باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، بحيث يتم تسريح الشعر من الأطراف للتخلص من التشابك ثمّ الانتقال إلى الأعلى لإزالة التشابك، ويمكن وضع مستحضر لحماية الشعر قبل التسريح، كما يجب تسريح الشعر بعد أن يجف لأنّ تسريح الشعر المبلول يتسبب في تكسره.
  • تدليك فروة الرأس يومياً، وهذا باستخدام أطراف الأصابع بحركات دائرية لطيفة، فهذا يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يُؤدي إلى نمو بصيلات الشعر بشكل أسرع، ويُمكن وضع بضع قطرات من زيت الشعر على فروة الرأس قبل التدليك خاصةً عندما يكون الشعر جافاً.
  • غسل الشعر بالشامبو 3 مرات في الأسبوع، لأنّ غسل الشعر يومياً يُؤدي إلى جفافه أما 3 مرات في الأسبوع فهو عدد مناسب للحفاظ على نظافة الشعر، كما يمكن تبليل الشعر واستخدام بلسم للشعر في الأيام الأخرى.


طرق فعالة لتطويل الشعر

فيما يأتي أهم الطرق المتبعة لزيادة طول الشعر:[٢]

  • عدم تفتيح لون الشعر لأنّ الشعر يتعرض للتلف في هذه الحالة، وهذا ما يُسبب النهايات المتكسرة في الشعر، ويرى خبراء الشعر بأنّه كلما كان الشعر أقل عرضة للعلاجات الكيميائية كلما كان الشعر بحالة أفضل.
  • يجب زيادة كمية الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل السمك، والفاصولياء، والمكسرات، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات أ، وهـ، وج، والمعادن مثل الزنك، والحديد، وأحماض أوميغا3.
  • التقليل من استخدام الأدوات الحرارية الخاصة بتجفيف الشعر، وعند الحاجة لاستخدامها يجب أن تُخفف الحرارة حتّى لا يتعرض الشعر للتكسر والتجعد.
  • تناول المكملات الغذائية وذلك عندما لا يكون النظام الغذائي يوفر ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، ويوجد العديد من أنواع المكملات المهمة لصحة الشعر والبشرة والأظافر، وتحتوي هذه المكملات على البيوتين والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب، والتي تُعزز صحة الشعر.
  • عدم الاستحمام بالماء الساخن، إذ يجب تقليل حرارة الماء عند الاستحمام لمنع أضراره على الشعر، ويُنصح بالاستحمام بالماء البارد لحماية البشرة والشعر من الأضرار.
  • النوم على وسادة من الحرير، وذلك لتجنب تشابك الشعر وتكسره بسبب الوسادة.


طرق لتطويل الشعر بسرعة

يُمكن تطويل الشعر خلال فترة قصيرة، من خلال اتباع الآتي:[٣]

  • قص أطراف الشعر بانتظام، فهذا سيُخلص الشعر من النهايات المتكسرة، وهو أمر مهم لمن يمتلكون شعراً جافاً أو تالفاً، فهذا يمنح الشعر فرصة للنمو بشكل أفضل.
  • التقليل من التوتر، إذ يتسبب الإجهاد بفقدان الشعر، ويُعتبر التوتر والضغط العالي من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، فالإجهاد سواء الناتج عن العوامل الفسيولوجية أو النفسية يجعل الشعر يفقد كثافته وحجمه، ولهذا يجب تجنب الإجهاد النفسي من خلال ممارسة اليوغا وتخفيف التوتر، كما يجب الحصول على 8 ساعات كافية من النوم يومياً.
  • استخدام المواد الطبيعية بدلاً من المستحضرات الجاهزة للعناية بالشعر، وهذه المواد تكون متوفرة في المنزل عادة مثل العسل، والليمون، وزيت الزيتون وغيرها.


المراجع

  1. laura martin (29-3-2019), "How to Grow Your Hair Super Long"، www.wikihow.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. Marci Robin and Blake Bakkila (16-8-2018), "13 Ways to Make Your Hair Grow Faster"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. glendon (2-5-2019), "17 Simple Tricks To Make Your Hair Grow Faster"، www.stylecraze.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.