كيفية تعلم كرة القدم للمبتدئين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
كيفية تعلم كرة القدم للمبتدئين

كرة القدم

كرة القدم هي أكثر الألعاب الرياضيّة شهرةً وانتشاراً حول العالم، ولُقّبت بالسّاحرة المُستديرة لأنّها سحرت عقول المُتابعين واللاعبين بعشقها وشغفها، فعندما يُذكَر بأن هنالك ما يُقارب 250 مليون لاعب يلعبونها وأكثر منهم بكثير يُتابعونها فهذا يُؤكّد بأنّها الأكثر شعبيّةً وشهرةً ومُتابعةً من بين الرّياضات الجماعيّة والفردية. تُعَدّ كرة القدم من الألعاب الجماعيّة التي تُلعَب على شكل مُباريات يتنافس فيها فريقان على إحراز الأهداف أكثر من الخصم، ويتكوّن كل فريق من 11 لاعباً أساسيّاً من ضمنهم حارس المرمى.[١]


قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم من أهم الجوانب التي تُميّز كرة القدم عن غيرها من الرياضات الجماعيّة، فهنالك الكثير من القوانين التي تُنظّم سير وتطوّر اللّعبة حول العالم بشكل مُنظّم ورائع، ومن قوانين كرة القدم:[٢]

  • ملعب كرة القدم يجب أن يكون عبارةً عن قطعة من الأرض مُستطيلة الشّكل مَكسّوة بالعشب الأخضر، وأبعادها من 90 إلى 120 متراً بالطّول، والعرض من 45 إلى 90 متراً.
  • الكرة التي يلعب بها اللاعبون يجب أن تكون مصنوعةً من الجلد، ومُحيطها بين 68 و70 سم، وأن يكون وزنها لا يتجاوز 450غم.
  • ملابس فريق كرة القدم جميعها نفس اللون والشّكل باستثناء حارس المرمى الذي يجب أن يرتدي ملابس تكون ألوانها مُختلفة عن ألوان ملابس باقي أفراد فريقه.
  • يبدأ الفريق المباراة بعد قيام الحكم بقرعة في بداية المباراة يُحدّد الفائز فيها الجهة التي سيبدأ اللعب فيها في الشوط الأول وتكون الكرة معه، وفي الشّوط الثاني يتبادل الفريقان المراكز وحيازة الكرة.
  • في كل فريق يوجد خطّ هجوم، وخطّ دفاع، وخطّ وسط، وحارس مرمى.
  • مَرمى كرة القدم يتكوّن من قائمين يكون طول كلٍّ منهما 2.44 متراً، وعارضة أفقيّة طولها 7.32 متراً، وعرضها 12سم.
  • كل مباراة في كرة القدم هناك أربعة حكام لإدارتها بالشّكل المطلوب، ويتوزّع الحُكّام لأربعة كالآتي: حكم السّاحة ويُسمّى الحكم الرئيسيّ، وحُكّام الرّاية أو الخط وعددهم اثنان، وحكم رابع مُساعد يتواجد خارج الملعب لتعويض أحد الحُكّام في الحالات الطّارئة.
  • وقت مُباريات كرة القدم هو 90 دقيقةً مُوزّعةً على شوطين بالتّساوي بينهما استراحة قصيرة مدتها 15 دقيقةً.
  • تُحتَسب ضربة الجزاء في كرة القدم عندما يتم إعاقة اللاعب داخل حدود منطقة الجزاء بشكل واضح وصريح، أو بشكل عنيف جداً، أو قيام أحد اللاعبين بلمس الكرة بشكل مُتعمّد ليُغيّر من اتّجاه الكرة أو يمنع دخولها المرمى.
  • نظام العقوبات خلال مباريات كرة القدم ينقسم إلى قسمين تِبعاً لطبيعة المُخالفة التي يقوم بها اللاعب أثناء المباراة: فالقسم الأول هو الإنذار الأوليّ للاعب عن طريق إشهار البطاقة الصّفراء له عندما يقوم بمُخالفة تستدعي إنذاره، والقسم الثّاني هو طرد اللاعب من الملعب بشكل نهائيّ إلى نهاية المباراة عن طريق البطاقة الحمراء التي يحصل عليها اللاعب إذا ما حصل على بطاقتين صفراوين، أو قام بتدخّل عنيف جداً يستدعي إشهارها مُباشرةً، أو القيام بأفعال عنصريّة أو مُشاجرات مع الحكم أو اللاعبين أثناء المباراة.


مهارات كرة القدم

تتميّز كرة القدم بالجوانب المهاريّة الكبيرة والمُتعدّدة التي تُعطيها ميزةً خاصّةً عن باقي الألعاب الرياضيّة، وتتعدد الجوانب المهاريّة في كرة القدم نظراً لتعدّد المَهام المطلوبة من لاعب كرة القدم؛ فهنالك المهارات الهجوميّة، والدفاعيّة، والمهارات الشخصيّة والفرديّة، ومهارة التمركُز والتحرّك بكرة وبدون كرة، ومهارات التّغطية على الخصم والضغط عليه في حالة فقدان الكرة، ومهارات التّمرير والتّسديد على المرمى، ومهارات المراوغة وفكّ الضغط عن الفريق، والكثير الكثير من المهارات المُتعدّدة التي تشمل جميع نواحي كرة القدم.[٣]


طريقة اللعب

تُلعب كرة القدم بالأرجل والرّأس فقط كما هو مُتعارف عليه، باستثناء الحارس الذي يُسمَح له بلمس أو مسك الكرة بيديه داخل حدود منطقة الجزاء الخاصّة بفريقه، وكي يتعلم أي شخص كرة القدم يجب عليه معرفة ما يُسمّى بالتّكتيك في كرة القدم، وهو طريقة اللعب، وفي عالم كرة القدم هنالك الكثير والكثير من الخطط والأفكار التكتيكيّة التي أصبحت عالماً كبيراً في كرة القدم، وأصبحت تُدرَّس بشكل كبير؛ لأنّ أغلب المُدرّبين أصبحوا مُتميّزين بخططهم الخاصّة وأفكارهم وتعليماتهم التي ينقلونها للاعبين كي يُطبّقوها على أرضيّة الملعب، ومن الخطط الشّائعة والمشهورة في عالم كرة والتي على اللاعب أن يعرفها ويعرف استخداماتها ويعرف دوره كلاعب فيها ما يأتي:[٤]

  • 2-4-4: بواقع أربعة لاعبين في خط الدّفاع، ومثلهم في خط الوسط، ومُهاجمين اثنين. تُعَدّ هذه التّشكيلة هي الأشهر على الإطلاق في عالم كرة القدم، لكنّها لا تُعطي مرونةً كبيرةً للفريق على أرضيّة الملعب إلا إذا طُبِّقَت بشكل صحيح وكانت جودة اللاعبين عاليةً.
  • 5-3-2: وهي من الخطط الفتّاكة هجوميّاً لاحتوائها على 5 مهاجمين، لكنّها كارثيةٌ في خط الدّفاع أمام الخصوم القويّة في الهجوم والهجمات المُرتدّة المُنظَّمة، إذ لا يوجد إلا لاعبين فقط في الخط الخلفي، ولم تَعُد مُستخدمةً في الوقت الحالي إطلاقاً.
  • 1-5-4: وهي من الخطط الدفاعيّة في كرة القدم وتُعطي خيارات أكبر للمُدرّبين في وضعيّة الدّفاع للفريق.
  • 1-1-5-3: وهي من الخطط المشهورة في الدوري الإيطاليّ.
  • 1-1-4-4: وهي من الخطط المُتوازنة هجوميّاً ودفاعيّاً.
  • 2-5-3 وهي من الخطط الدفاعيّة المشهورة في إيطاليا.
  • 3-4-3.


يجب على اللاعب امتلاك مهارات وصفات مُتعدّدة حتّى يتميّز بها عن غيره، فهنالك الملايين ممّن يلعبوا كرة القدم حول العالم لكن المشهور منهم عدد قليل جداً مُقارنةً بعدد اللاعبين؛ لأنهم امتلكوا المهارات والصّفات المُميّزة للاعب كرة القدم، وعليه، يجب على اللاعب أن يمتلك قوّةً بدنيّةً تُمكّنه من مُجاراة نَسق المباريات الكبيرة والصّعبة بدنيّاً، وتحمُّل الضّغط في المُباريات السريعة والقويّة، وعليه أن يكون سريعاً حتى تكون له نقطة إضافيّة في المواقف التي تتطلّب منه الرّكض أسرع من خصمه، ويجب أن يكون لاعب كرة القدم ذكيّاً ويمتلك ردّة فعل سريعة للتصرّف في الحالات المُفاجئة التي قد تحدث أثناء المُباراة، وعليه أن يلعب بروح الجماعة وليس بشكل فرديّ؛ لأن كرة القدم أصلها جماعيّ فلن ينجح فرد واحد في اللعب أمام 11 لاعباً، وعلى لاعب كرة القدم أن يلتزم بالتّدريبات ويُثابر حتّى يتطوّر مُستواه بشكل كبير، وأن يطيع أوامر المُدرّب؛ لأنّه يرى بشكل أفضل منه، ولديه خبرة كافية تُؤهّله ليُصبح مُدرّباً.[٥]


نصائح عامة

من النّصائح التي تُقدَّم إلى اللاعبين بشكل مُستمرّ وكبير جداً عند بداية مشوارهم الاحترافي في عالم كرة القدم هي أن يُجرِّبوا العديد من المراكز على أرضيّة الملعب؛ حتّى يتمكّنوا من معرفة المركز المُناسب لهم ولقدراتهم ومهاراتهم، ويجب في هذه الحالة أن يتّبعوا أوامر المُدرّب، وعلى اللاعبين أن يُجرِّبوا العديد من المراكز الهجوميّة والدفاعيّة ومراكز خط الوسط؛ فتحديد المركز هو من أهمّ الأمور التي تُؤثّر بشكل كبير على مَردود اللاعبين ومهاراتهم، إذ إنّ هنالك الكثير من اللاعبين الذين برعوا مثلاً في مركز دفاعيّ بالرّغم من بداياتهم الهجوميّة، لكن قدراتهم ومهاراتهم وصفاتهم تناسبت بشكل أكبر مع المُتطلّبات والمَهام الدفاعيّة.[٦]


المراجع

  1. fifa (2007)، 265 million playing football، صفحة 1. بتصرّف.
  2. fifa (2016), Law Of The Game, Page 18-34. Edited.
  3. أ.د عادل تركي حسن، أ.م.د سلام جبار صاحب ، كرة القدم تعليم وتدريب، صفحة 19. بتصرّف.
  4. هشام البلك (04-02-2016)، "تكتيك كرة القدم.. 10 خطط ساهمت فى تطوير اللعبة"، اليوم السابع، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2017. بتصرّف.
  5. Sport360 (23-02-2014)، "10 أشياء لابد أن تكون لديك كي تصبح لاعب كرة قدم محترف"، Sport360 ، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2017. بتصرّف.
  6. Sport360 (10-04-2014)، "كيف تعرف ما هو أفضل مركز لك في لعبة كرة القدم!"، Sport360، اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2016. بتصرّف.