تعريف كرة القدم وقوانينها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
تعريف كرة القدم وقوانينها

تعريف كرة القدم

يمكن تعريف لعبة كرة القدم بأنها لعبة يلعب فيها فريقان مكونان من 11 لاعباً، يستخدمون أي جزء من أجسامهم باستثناء أيديهم وأذرعهم لإدخال الكرة في مرمى الفريق المنافس، ويُسمح لحارس المرمى فقط لمس الكرة باليد داخل منطقة الجزاء المحيطة بالهدف فقط، والفريق الذي يسجّل العدد الأكبر من الأهداف هو الفريق الفائز.[١]


قوانين كرة القدم

يوجد للعبة كرة القدم العديد من القوانين، ومنها:[٢]

  • تبلغ مدة المبارة تسعين دقيقة، مقسمة إلى نصفين يستمر كل نصف مدة 45 دقيقة.
  • تُعطى ركلة حرة للفريق في حال ارتكاب خطأ من قبل أحد اللاعبين من الفريق الآخر، وفي حال ارتكاب الخطأ في منطقة الجزاء، فيتم منح الفريق الآخر ركلة جزاء.
  • يمكن للحكم إعطاء بطاقة صفراء أو حمراء عند ارتكاب الأخطاء الكبيرة، أو لمس الكرة باليد، وفي حال إعطاء أحد اللاعبين بطاقتين صفراء، أو واحدة حمراء، فسيتم طرده من الملعب.
  • يُضاف الوقت الإضافي إلى مدة المبارة في حال تعادل الفريقين بنفس النتيجة، ثم تستخدم ضربات الجزاء، لتحديد الفريق الفائز.
  • يجب أن يكون عمر اللاعبين الذكور في كرة القدم الأولمبية أقل من 23 سنة، بينما يمكن لكل فريق أن يحتوي على ثلاثة لاعبين أكبر من هذا العمر، ولا يوجد حد لعمر اللاعبات الإناث.


تاريخ كرة القدم

يمتد تاريخ لعبة كرة القدم لأكثر من مئة عام، حيث كانت بدايتها في إنجلترا في عام 1863م، عند تشكيل اتحاد كرة القدم، ليكون أول هيئة حاكمة في الرياضة، وتعود البدايات القديمة جداً لكرة القدم إلى لعبة تُسمّى (تسو تشو) في الصين خلال القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، والتي كانت عبارة عن لعبة تُمارس من خلال ركل كرة جلدية مملوءة بالريش والشعر، ويبلغ عرضها 30-40 سم، لإدخالها في شبكة صغيرة ثابتة على خشب الخيزران الطويل، ويتم فيها استخدام جميع أجزاء الجسم ما عدا اليدين، ومن الأشكال القديمة للعبة كرة القدم أيضاً لعبة كيماري اليابانية.[٣]


المراجع

  1. Peter Christopher Alegi, Eric Weil, Jack Rollin, Bernard Joy, Richard C. Giulianotti (16-7-2018), "Football"، www.britannica.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "Football"، www.learnenglish.britishcouncil.org, Retrieved 17-07-2018. page 3. Edited.
  3. "history of football", www.fifa.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.