كيفية تعليم جدول الضرب

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيفية تعليم جدول الضرب

تعليم المهارات

يُمكن البدء بتعليم الأطفال جدول الضرب من خلال القيام بتعليمهم بعض المهارات الأساسية، وللقيام بهذا الأمر فلا بد من القيام بعدد من التدابير والإجراءات والمهام التي من شأنها مساعدة الطفل في تعلُم مهارات جدول الضرب، ومن هذه الإجراءات ما يلي:[١]

  • البدء بتعليم جدول الضرب للأرقام من صفر إلى أربعة، حيث أن المعلومات في هذه الجداول هي أبسط من معلومات الجداول اللاحقة.
  • القيام بتوضيح خاصية التبادل للأرقام، وكيف أن هذه الخاصية تجعل من حفظ جدول الضرب أمراً سهلاً حيث أنه يمكن من خلال هذه الخاصية حفظ فقط نصف جدول الضرب فالرقم 3x7 هو نفسه الرقم 7x3.
  • لفت إنتباه الطفل إلى الأنماط التي تتكرر في جدول الضرب، مثل أن حاصل ضرب أي رقم في صفر يساوي صفراً، وكل الأرقام التي تُضرب في الرقم 10 يظهر في نهاية نتيجتها الرقم صفر.


الألعاب والتسلية

فيُمكن استخدام بعض الألعاب المُمتعة التي تُساعد الطلاب على فهم بعض الحقائق عن ماهّية جدول الضرب، وهناك بعض الألعاب التي تهتم بهذا الأمر كلُعبة Tri-FACTa ولُعبة Prime Climb، كما يُمكن أن يقوم الأهل باستخدام الوجبات الخفيفة وقطع البسكويت من أجل تعليم بعض مبادىء جدول الضرب، فيُمكن الطلب من الطفل القيام بمضاعفة أكواب من السكر.[٢]


استخدام بعض الخِدع

حيث يُمكن تعليم الأطفال بعض الخِدع التي من شأنها مساعدتهم على تعلُم جدول الضرب وحِفظه، ومن هذه الخِدع ما يلي:[٣]


خِدعة الخمسات

حيث أن هذه الخِدعة يمكن استخدامها مع رقم الخمسة عند ضربه بأي رقم فردي آخر، فعند ضرب 5 في العدد 7 فإن الناتج يكون عبارة عن العدد الفردي المضروب في الخمسة وهو هنا رقم 7 ومنقوصاً منه واحد، أي يُصبح الناتج رقم 6، ثم نقسم الناتج إلى قِسمين أي ليُنتج الرقم 3، ومن بعد إيجاد هذا الرقم يتم إضافة الرقم 5 إلى ما قبل الرقم ثلاثة فيُصبح الناتج 35 وهو حاصل ضرب 5*7.


خِدعة الأصابع

تستخدم هذه الطريقة لجدول ضرب الرقم 9، حيث يمكن القيام بجعل الطفل يمُد أصابع يديه الإثنتين إلى الأمام على أن تمثل أصابع اليد اليسرى الأرقام من 1 إلى 5 وأصابع اليد اليمنى تُمثل الأرقام من 6 إلى 10، فعند الضرب في العدد 9 يقوم الطالب بثني الإصبع الرابع في اليد اليمنى ويكون ناتج الضرب هو عدد الأصابع المُتبقية في اليد اليسرى والتي تشير إلى خانة الآحاد في الإجابة، وتكون الأصابع المتبقية في اليد اليُمنى هو عدد العشرات في الإجابة.


المراجع

  1. "Reader Approved How to Teach the Multiplication Tables to Your Child", wikihow, Retrieved 28-9-2018. Edited.
  2. Lexi Walters Wright, "5 Tips to Help Grade-Schoolers With Dyscalculia Learn Multiplication"، understood, Retrieved 28-9-2018. Edited.
  3. Amanda Morin (17-2-2017), "10 Magical Multiplication Tricks to Teach Kids to Multiply"، thoughtco, Retrieved 28-9-2018. Edited.