كيفية تنظيف الفضة في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
كيفية تنظيف الفضة في المنزل

الخل ورقائق الألمنيوم

يُمكن استخدام رقائق الألمنيوم والخلّ لتنظيف الفضة، ويتمّ ذلك من خلال عمليةٍ كيميائيّة تُسمى التبادل الأيونيّ (بالإنجليزيّة: ion exchange)، إذ يساهم محلول الخلّ والملح بنقل بعض جزيئات الفضة إلى رقائق الألمنيوم، ما يُساعد على التخلّص من السطح المُتسخ للفضة، وزيادة لمعانها، ويتمّ تنظيف الفضة باستخدام هذه الطّريقة من خلال اتّباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع كوب من الماء الدافئ في وعاءٍ من الزجاج أو السراميك، ثمّ إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من الملح، وملعقة كبيرة من الخلّ، مع الحرص على تحريكه لإذابة المحلول.
  • إضافة قطعةٍ مربعة من رقائق الألمنيوم، يُقدر طولها بـ 7.62 سم إلى المحلول.
  • غمر قطعة الفضة المُراد تنظيفها، ثمّ ترك القطعة لمدة ساعة في المحلول، والحرص على التأكد من تغطية الفضة ورقائق الألمنيوم بالماء بالكامل.
  • إخراج الفضة وغسلها باستخدام الماء النظيف، ثمّ فرك قطعة الفضة بقطعة قماشٍ ناعمة؛ للتخلّص من الأوساخ، والحرص على تجفيفها بقطعةِ قماشٍ نظيفة.


الماء مع صودا الخبز

يُمكن تنظيف الفضة باستخدام الماء المغلي، وصودا الخبز، ورقائق الألمنيوم، وتُعدُّ هذه الطريقة من الطرق البسيطة التي لا تسبب الضرر، ويتمّ تنظيف الفضة باتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • غلي ماء يكفي لغمر القطعة الفضيّة، ووضعه في وعاء، ثمّ وضع قطعٍ من رقائق الألمنيوم، والحرص على أن يكون الجانب اللامع من القطع للأعلى.
  • إضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز لكلّ لترٍ من الماء المغلي، ثمّ وضع الفضة في الوعاء، والحرص على ملامستها لرقائق الألمنيوم، وعند تفاعل الفضة مع المحلول، سيتمّ التخلص من الأوساخ عن الفضة.
  • ترك الفضة لعدة دقائق في الوعاء، ثمّ إزالتها وتجفيفها باستخدام قطعة قماشٍ ناعمة؛ للتخلّص من أيّ آثارٍ للأوساخ، كما يُمكن تكرار هذه الطريقة عند الحاجة.


معجون صودا الخبز

تُعتبر هذه الطريقة من الطرق المنزليّة البسيطة التي يُمكن استخدامها لتنظيف الفضة، ويتم ذلك باّتباع الإرشادات الآتية:[٣]

  • غسل قطعة الفضّة بالماء النظيف، ثمّ وضع معجون صودا الخبز على فرشاة أسنان.
  • فرك الفضة بالفرشاة بلطف، والحرص على تنظيف منطقة الشقوق.
  • غسل قطعة الفضة وفرشاة الأسنان بالماء.
  • فرك قطعة الفضة بفرشاة الأسنان مرة أخرى، ثمّ غسلها بالماء جيّداً، وتجفيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة.


معجون الأسنان

يُعدّ معجون الأسنان من الخيارات الجيّدة، وغير المكلفة لتنظيف الفضة، كما يُستخدم لتنظيف أدوات المائدة الفضيّة أو المجوهرات، ويتمّ ذلك من خلال فرك معجون الأسنان كالصابون على الفضة، ثمّ فركه باستخدام منشفةٍ ورقيّة.[٤]


المراجع

  1. David Thompson, "Cleaning Silver With Aluminum Foil & Vinegar"، www.hunker.com, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  2. Madeleine Somerville (7-6-2016), "How to polish silver in a few minutes – the green way"، www.theguardian.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. "How to Clean a Sterling Silver Ring with Aquamarine Stone", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  4. Shep McAllister (9-1-2012), "Use Toothpaste To Polish Silver"، www.lifehacker.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.