كيفية تنظيف مكواة البخار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
كيفية تنظيف مكواة البخار

تنظيف المكواة

البعض لا يتقن استخدام المكواة، ولا يجيد كيّ الملابس بالطريقة الصحيحة، ورغم الحرص الذي يبدو علينا أثناء قيامنا بهذه المهمّة الدقيقة، إلا أنّ معظمنا يقع في أخطاء فادحة أحياناً، كأن نضع المكواة على السجاد وهي ساخنة، أو نتركها لفترة طويلة على الثياب فتحترق الثياب، ويتسخ سطحها، مما يترتب عليه تلف الملابس، وتلوث سطح المكواة، وفي هذا المقال، سنذكر كيفية تنظيف سطح المكواة بموادّ متوفّرة في منزلك، وبخطوات بسيطة.


طرق تنظيف المكواة

الملح

يعتبر الملح من المواد التي تساعد على تنظيف الأسطح المعدنية، وآثار الحروق، أو الصدأ، لذا، وقبل الشروع بتنظيف المكواة المتسخة عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • افصلي الكهرباء عن المكواة، وباشري في إزالة النسيج المحروق من على سطح المكواة قبل أن تبرد وتصبح أشدّ التصاقاً.
  • استخدمى زوج من الملاقط الخشبية لكشط القطع الصغيرة من النسيج المذاب، واحرصي على إزالة كلّ النسيج من على سطح المكواة وإلا ستسبّب لك بمشاكل عديدة.
  • رشّي بضع ملاعق من الملح على قطعة قماش ناعمة، ثم افرديها على سطح مستوٍ.
  • سخّني المكواة إلى أن ترتفع درجة حرارتها، ثمّ مرّريها على الملح ذهاباً، وإياباً إلى أن تختفي علامات الحرق شيئاً فشيئاً.
  • اطفئي المكواة، وانتظري حتى تبرد قليلاً، ثم امسحي سطحها بقطعة قماش مبللة، لتتخلّصي من آثار النسيج المحترق على سطحها.


الخلّ

يساعد الخلّ في تنظيف الأسطح المتسخة في المطبخ، وذلك لقدرته على إذابة الدهون، وإزالة الأوساخ العنيدة، أمّا في حالة تلوّث المكواة بالقماش المحروق، أو النايلون سيساعدك الخلّ على تنظيف سطحها، وذلك بغمس قطعة من القماش الناعم بكمية كافية خلّ، ثم امسحي فيها سطح المكواة حتى تختفي الأوساخ عنها تماماً.


الملح وصودا الخبز

يمكنك استخدام مزيج مكوّن من الملح وصودا الخلّ في حال أخفقت محاولاتك السابقة في تنظيف سطح المكواة؛ اغمسي قطعة من القماش في هذا المحلول، ثمّ امسحي فيه سطح المكواة لعدّة مرّات حتى تذوب الأنسجة الملتصقة بسطح المكواة، وتبدأ تلقائياً بالاختفاء، كرّري التنظيف بهذا المزيج عدّة مرّات حتى تحصلي على نتائج مرضية.


سائل الجلي

يعتبر سائل الجلي أحد المنظّفات العالية القلوية، والتي تستخدم يومياً لتنظيف أنواع شتّى من الدهون، لذا يمكنك استخدامه في تنظيف سطح المكواة المتّسخة بكلّ بساطة، إلى أن تحصلي على مكواة نظيفة من جديد.


ماء الأكسجين

ماء الأكسجين، أو الهيدروكسايد هو عبارة عن سائل كيميائيّ يستخدم مع الصبغات لتفتيح لون الشعر، وهو قويّ بما يكفي لإزالة مثل هذه البقع، لذا، يمكنك غمس قطعة من القماش القطني بكمية كافية منه، ثم تمرير المكواة وهي ساخنة على سطح القماش، إلى أن تتفاعل المادّة مع البقع الملتصقة بسطح المكواة، وتبدأ بالذوبان شيئاً فشيئاً.