كيفية تنمية الذكاء للكبار

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٢٤ يناير ٢٠١٨
كيفية تنمية الذكاء للكبار

التمارين العقلية

في أحد البحوث التي أُجريت عام 2013 تبيّن أن البيئات الغنية بالمحفزات والألغاز يمكن أن تساهم في منع أو تأخير ظهور مرض الزهايمر لدى البعض، كما وقد عمل بعض الباحثين في جامعة كاليفورنيا على إنتاج لعبة فيديو متخصصة، تساعد على تعزيز المهارات العقلية للكبار في السن كالقدرة على التعامل مع عدة مهام في وقت واحد.[١]


التعليم المستمر

وجدت دراسة أجريت في عام 2013 أن تعلم مهارات جديدة بالتزامن مع التواصل الاجتماعي من أهم مفاتيح الاحتفاظ بالذكاء حتى مع التقدم في العمر، ويقول دينيس بارك -الباحث الرئيسي في جامعة تكساس- بأنه من الضروري القيام بأشياء جديدة وغير مألوفة تثير العقل، وتحفزه ذهنياً و اجتماعياً.[١]


اتباع نظام غذائي متوازن

يمكن تناول بعض الأطعمة التي تنمّي القدرات العقلية، ومن هذه الأطعمة:[٢]

  • التوت: وجد الباحثون أن التوت يساعد على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: oxidative stress)، وبالتالي يساهم في التقليل من المشاكل المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر و الخرف، ويُوصى بتناول ما لا يقل عن كوب واحد من التوت يومياً، سواء التوت الطازج أوالمجمد أو المجفف.
  • سمك السلمون: إن الأسماك التي تعيش في المياه العميقة كالسلمون غنية بأحماض الأوميغا 3 الضرورية لوظائف الدماغ، والتي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويُوصى بتناول السلمون أو ما يشابهه من الأسماك كالسردين مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، بمقدار 113 غرام في كل مرة.
  • المكسرات والحبوب: تعد المكسرات والبذور من المصادر الغنية بفيتامين (هـ)، الذي يساهم في تقليل فرص حدوث المشاكل الإدراكية المرتبطة بالتقدم في السن، ويُوصى بتناول حوالي 28 غراماً منها يومياً، سواء نيئة أو محمّصة بلا ملح.


المنشطات الذهنية

يمكن اللجوء إلى تناول المكملات و المنشطات الذهنية التي تعزز وظائف الدماغ المختلفة، مثل تنمية وتعزيز الذاكرة، والإبداع، والوعي، و الإدراك، كما أنها قد تقلل مشاكل هبوط الإدراك المرتبطة بالتقدم في العمر، ومن هذه المكملات ما يلي:[٣]

  • مكملات زيت السمك: تعد مكملات زيت السمك مصدراً غنياً بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وخاصة أحماض (DHA) و (EPA) المرتبطة في تحسين صحة الدماغ، فحمض (DHA) مرتبط بتحسين مهارات التفكير والتذكر، أما حمض (EPA) فإن له آثاراً مضادة للالتهاب، والتي تحمي الدماغ من الشيخوخة والأضرار، وقد تحسِن المزاج أيضاً، وقد تبين أن تناول زيت السمك المحتوي عليهما يساعد على تحسين الوظائف الدماغية المرتبطة بالشيخوخة، ويمكن تناول غرام واحد منها يومياً للحفاظ على صحة الدماغ.
  • مكملات (Phosphatidylserine): وجد أن تناول مكملات (Phosphatidylserine) قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، حيث أظهرت الدراسات أن تناول 100 ملليغرام منها 3 مرات يومياً يمكن أن يساعد في تحسين الوظائف الدماغية المرتبط بالتقدم في العمر، وقد تبين أيضاً أن تناول 400 ملليغرام منها يومياً يعمل على تحسين مهارات التفكير والذاكرة لدى الأصحاء.


المراجع

  1. ^ أ ب Christopher Bergland (12-3-2014), "Eight Habits that Improve Cognitive Function"، www.psychologytoday.com, Retrieved 15-1-2018. Edited.
  2. Carol Sorgen (18-12-2008), "Eat Smart for a Healthier Brain"، www.webmd.com, Retrieved 15-1-2018. Edited.
  3. (Helen West, RD (UK (26-11-2016), "The 10 Best Nootropic Supplements to Boost Brain Power"، www.healthline.com, Retrieved 15-1-2018. Edited.