كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة

كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة

يُعاني العديد من الأفراد من النحافة، وهي تؤثر سلباً على مظهر الشخص المصاب بها، كما تعرّضه للإصابة بالأمراض الخطيرة، على رأسها: سوء التغذية وفقر الدم، ومن الجدير بالذكر أنّ عملية زيادة الوزن تحتاج إلى وقت طويل نسبياً لتظهر نتائجها بالشكل المطلوب، إلّا أنّه بالإمكان زيادة الوزن بسرعة عند اتبّاع بعض الملاحظات، وهي التي سنعرضها في هذا المقال بإذن الله، إضافة إلى عصير يزيد الوزن بسرعة كبيرة.


اعتمد نظام السعرات الحرارية في البرنامج الغذائيّ

يحتاج الفرد لإضافة مئتين وخمسين سعراً حرارياً على السعرات الحرارية التي يأخذها يومياً، وذلك ليزيد وزنه بمعدّل نصف كيلو على الوزن الحالي، وبالإمكان إضافتها عن طريق تناول الأطعمة الصحّية الغنية بالسعرات الحرارية، والتي منها: البقول، والحبوب، واللحوم، والخبز، والأرز، والفواكه المجفّفة، والمكسّرات، وبعض الخضراوات، مثل: البروكلي، والجزر، والملفوف، والقرع، والخسّ، والسبانخ والباذنجان، وتناول منتجات الألبان كاملة الدسم، وكذلك بالإمكان إضافة زيت الزيتون والزبدة لبعض للأطباق.


ارفع عدد وجباتك اليوميّة

وتعني تناول ست وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات، بحيث تُقسَّم إلى ثلاث وجبات رئيسيّة كبيرة هي الفطور، والغداء، والعشاء، وثلاث وجبات صغيرة، مع محاولة أن تكون جميعها غنيّة بالسعرات الحرارية وفق ما سبق بيانه في الفقرة السابقة.


فعلى الإفطار مثلاُ، يُنصح بتناول وعاء مليء بحبوب الإفطار مع التوست المحمّص، والزبدة أو الجبنة كاملة الدسم أو زبدة الفستق السوداني والفواكه، أمّا بالنسبة للعشاء، فيُجب أن يكون ثقيلاً، ذلك لأنّ عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض، تكون ليلاً أقل نشاطاً من وقت النهار.


أمّا الوجبات الخفيفة فبالإمكان تناول المكسّرات فيها، أوالفواكه المجفّفة والطبيعيّة، أوالخضار المطبوخة مع الزبدة، أو ساندويش مع جبنة كاملة الدسم، أو بالإمكان تناول الحلويات، أو البرغر، أو البيتزا، والكيك.


ارفع كمية البروتين في نظامك الغذائيّ

لتحقيق هذا الهدف، يُنصح بتناول البيض، واللحوم، والسمك، مثل: التونا، والماكريل بالزيت، والبقول وكافّة منتجات الألبان كاملة الدسم، فهي تساعد في نموّ عضلات الجسم.


اعتماد المكمّلات الغذائية

تزيد المكمّلات الغذائية من الكتلة العضلية، بحيث تطوّر بناء العضلات، وبالإمكان إضافة بودرة بروتين القمح إلى الحليب.


ممارسة التمرينات الرياضية

إنّ الجسم لا يحتاج فقط إلى المزيد من السعرات الحراريّة والدهون لزيادة الوزن، بل يحتاج إلى بناء العضلات أيضاً، وإنّ تناول البروتين كما سبق بيانه إضافة إلى الالتزام بالتمرينات الرياضيّة يحقّق هذا الهدف.


عصير يزيد الوزن بسرعة فائقة

المكوّنات

  • ثلاث حبّات من الموز كبير الحجم.
  • ثلاثة أكواب من الحليب.
  • ملعقتان كبيرتان حليب بودرة.
  • ملعقة كبيرة سكر.
  • عشر حبّات من التمر.
  • عشرون حبّة من الزبيب.
  • ثلاث ملاعق من العسل.


طريقة التحضير

  • نضع المكوّنات جميعها في الخلاط الكهربائي، حتّى يتشكّل عصير متجانس.
  • نشرب العصير مرّتين يومياً، الأولى صباحاً على الريق، والثانية قبل النوم.