كيفية شد الجسم المترهل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٤ مارس ٢٠١٨
كيفية شد الجسم المترهل

طرق طبيعية لشد الجسم المترهل

ممارسة تمارين المقاومة

يمكن ممارسة تمارين رفع الأثقال للتخلص من الجلد المترهل، فوفقاً للكلية الأمريكية للطب الرياضي فإنّ رفع الأثقال يعمل على زيادة حجم العضلات، وشدّ الجلد المترهل، ولكن ينبغي التأكد من اختيار التمارين التي تعمل على مجموعة العضلات في المناطق المترهلة في الجسم، فعلى سبيل المثال يمكن ممارسة تمرين الضغط، أو رفع الأثقال على الصدر للتخلص من الجلد المترهل على الصدر، وممارسة هذه التمارين من مجموعتين إلى ثلاث مجموعات، وتكرار كلّ تمرين من عشر إلى خمس عشرة مرةً لتحقيق أفضل النتائج.[١]


التقشير بملح البحر

يساعد التقشير باستخدام ملح البحر على شدّ الجلد بعد فقدان الوزن، والمساعدة في تحفيز تدفق الدم، وزيادة المرونة، وتحسين صحة البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق فرك الجلد أثناء الاستحمام مرتين في اليوم، ولمدّة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، ويمكن استخدام كميةٍ قليلةٍ من الرمل لفرك الجسم.[٢]


تناول المواد التي تزيد إنتاج الكولاجين

يوجد بعض المغذيات المهمة التي تساعد على إنتاج الكولاجين، والمكوّنات الأخرى الضرورية لصحة الجلد، والتخلص من ترهله، ومنها ما يأتي:[٣]

  • البروتين: يعتبر البروتين من الأمور الضرورية لصحة البشرة، وتلعب الأحماض الأمينية الليسين (بالإنجليزية: Lysine)، والبرولين (بالإنجليزية: Proline) دوراً مهماً في إنتاج الكولاجين.
  • فيتامين ج: يحتاج الجسم إلى فيتامين ج لإنتاج الكولاجين، وهو يساعد على حماية الجلد من أضرار أشعة الجسم.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3: وجدت دراسة أنّ الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية قد تساعد على زيادة مرونة الجلد.
  • الماء: ينبغي المحافظة على رطوبة الجسم للمحافظة على صحة البشرة ومظهرها، ووجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللواتي زدن من كمية الماء المتناول يومياً قد لاحظن تحسناً كبيراً في رطوبة البشرة ومظهرها.


طرق طبية لشد الجسم المترهل

العمليات الجراحية

قد تكون العلاجات الطبية أو الجراحية ضروريةً لشدّ الجلد المترهل في الجسم، خاصةً بعد فقدان الوزن، بحيث يتمّ إزالة الجلد الزائد في الجسم، وذلك عن طريق جراحةٍ لتجميل الجسم، بحيث يتمّ إجراء شق كبير، ثمّ إزالة الجلد الزائد والدهون، ثمّ خياطة الشق بالغرزات، وقد تتطلب هذه العمليات الإقامة في المستشفى من يومٍ إلى أربعة أيام، وتستغرق مدّة التعافي منها عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد يواجه المريض بعض الآثار الجانبية، مثل: النزيف، والالتهابات، وتشمل العمليات الجراحية لرسم الجسم ما يأتي:[٣]

  • شدّ البطن، بإزالة الجلد من البطن.
  • شدّ الجزء السفلي من الجسم، وإزالة الجلد من البطن والأرداف والوركين والفخذين.
  • شدّ الجزء العلوي من الجسم، وإزالة الجلد من الثديين والظهر.
  • شدّ الفخذ، بإزالة الجلد من الفخذين الداخلية والخارجية.
  • شدّ الذراع، وذلك بإزالة الجلد من الذراعين.


الإجراءات الطبية البديلة

يوجد بعض الإجراءات الطبية الأخرى التي تساعد على شدّ الجسم، ولها خطر أقل للتعرض للمضاعفات من العمليات الجراحية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • فيلا شيب: يستخدم فيلا شيب (بالإنجليزية: VelaShape) مزيجاً من الأشعة تحت الحمراء، والترددات الراديوية، والتدليك للحدّ من ترهل الجلد.
  • الموجات فوق الصوتية: على الرغم من أنّ الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound) لم تثبت فاعليتها إلّا أنّه يمكن استخدامها للتخلص والحدّ من الجلد المترهل، وتخفيف الآلام الناتجة عن العملية.


المراجع

  1. KATHRYN VERA (11-9-2017), "How to Get Rid of Loose Skin Without Surgery"، www.livestrong.com, Retrieved 27-2-2018. Edited.
  2. Brown (13-9-2017), "How To Get Rid Of Loose Skin Naturally After Weight Loss – 11 Tips"، www.vkool.com, Retrieved 27-2-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Franziska Spritzler (18-10-2016), "How to Tighten Loose Skin After Losing Weight"، www.healthline.com, Retrieved 27-2-2018. Edited.