كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٥ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع

يعرف ضغط الدم على أنّه القوة التي يندفع بها الدم على جدران الشرايين أو الأوعية الدمويّة، ويبلغ الضغط الطبيعي والصحّي للإنسان البالغ 120/80 ميلليمتر زئبقي، والذي قد يتغيّر نتيجة العديد من العوامل المختلفة، فإمّا أن يزيد أو ينقص، ويرتفع ضغط الدم عند وصوله إلى أكثر من 140/90 ميلليمتر زئبقي، وفي هذا المقال سنعرّفكم على مجموعةٍ من العلاجات الطبيعيّة لخفض الضغط.


كيفيّة علاج ارتفاع ضغط الدم

الكركديه

لقد أثبتت الدراسات الحديثة بأنّ للكركديه القدرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع إذا ما تم شربه ثلاث مرّات خلال اليوم، إمّا على شكل شاي ساخن، أو على شكل عصيرٍ بارد.


الليمون الحامض

يساعد عصير الليمون على الوقاية من تصلب الشرايين والأوعية الدمويّة في الجسم، وبالتالي التقليل من الضغط عليها.


الموز

هو من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها لخفض الضغط المرتفع، وذلك لأنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدنيّة، ومن أهمها البوتاسيوم، الذي يقاوم ارتفاع الضغط، ويشار إلى أنّ الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الصوديوم، والذي يؤدّي إلى رفع الضغط.


البندورة

قد يعتقد البعض بأنّ البندورة تساهم في رفع ضغط الدم، إلا أنّ هذه المعلومة خاطئة، حيث ينصح الأطباء بالحرص على تناولها بشكلٍ دائم لتنظيم الضغط والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجهاز الدوري، مع الحرص على أن يتم تناولها نيّئة.


البنجر

يكون ذلك من خلال سلق حبات البنجر على نارٍ هادئة حتى تصبح طرية، ثم ضربها في الخلاط الكهربائي مع القليل من عصير الليمون الحامض، وشرب العصير الناتج بشكلٍ يومي لخفض الضغط.


العسل الطبيعي

هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة بالعسل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث من الممكن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل صباحاً على الريق بشكلٍ يومي، أو مزجه مع كميّةٍ مساوية من مسحوق الزنجبيل، وكميّةٍ مضاعفة من حبة البركة.


الخيار

يعتبر من الخضروات الملطفة، والتي تعمل على إنعاش الجسم، والتقليل من ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، وبذلك فإنّه يفضل شرب كأس من عصير الخيار أو تناول الثمرة نفسها بشكلٍ يومي.


البطيخ

تحديداً بذور هذه الثمرة الصيفيّة، ويكون ذلك من خلال سحق ملعقتين صغيرتين من الحبوب غير المحمّصة، وإذابة المسحوق الناتج في كوبٍ من الماء الساخن، ثم ترك المزيج ليتفاعل لمدة ستين دقيقة قبل تصفيته، وفي النهاية يجب تناول ثماني ملاعق صغيرة منه في اليوم.


الثوم

هو من أفضل العلاجات اللتخلص من ارتفاع ضغط الدم، حيث إنّه يعمل على تقوية القلب، وزيادة سيولة الدم، بالإضافة إلى التقليل من الكولسترول، وغيرها، ويكون استخدام الثوم عن طريق بلع خمسة فصوص متوسطة على الريق يوميّاً، وشرب كوب من الحليب الفاتر بعدها، كما ومن الممكن أخذ ست نقاط من عصير الثوم مع أربع ملاعق من الماء مرتين خلال اليوم.


معجون الحلبة

يتم تحضيره من خلال سلق ملعقتين صغيرتين من حبوب الحلبة في كمية من الماء لدقيقتين، ثم تصفيتها وطحنها، وتناولها مرةً في الصباح على الريق، ومرّةً أخرى قبل التوجه إلى النوم، والمواظبة على هذه الوصفة ثلاثة أشهر.


نصائح للتخلص من الضغط المرتفع

  • التقليل من كمية الملح المضافة إلى الوجبات المختلفة.
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحوليّة، والتقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة، والحفاظ على الوزن المثالي والصحّي.
  • الإكثار من شرب الماء خلال اليوم.