كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيفية علاج حصوات المرارة بدون جراحة

العلاجات الدوائية

يُعدّ العلاج الجراحيّ الخيار الأفضل للتخلّص من حصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones)، ولكن في بعض الحالات التي لا يمكن اللجوء فيها للعلاج الجراحيّ توجد عدد من الخيارات العلاجيّة الأخرى، حيثُ توجد مجموعة من الأدوية التي تساعد على تفتيت الحصى مثل حمض يوروديوكسي كوليك (بالإنجليزية: Ursodeoxycholic acid)، ولكن لا يتمّ عادةً اللجوء للعلاج بالأدوية في هذه الحالة بسبب انخفاض كفاءة هذه الأدوية في العلاج، والمدّة الطويلة التي تحتاجها لحلّ أو تفتيت الحصى والتي قد تصل إلى سنتين.[١]


العلاجات الطبية

توجد مجموعة من العلاجات الطبيّة غير الجراحيّة التي تساعد على التخلّص من حصى المرارة، وتشمل ما يلي:[٢]

  • الموجات الصادمة: يتمّ استخدام الموجات الصادمة (بالإنجليزية: Shock Waves) للتخلّص من حصى الكلى في العادة ولكن يمكن استخدامها لتفتيت حصى المرارة في بعض الحالات التي لا يتجاوز فيها حجم الحصى 15 سم.
  • حلّ الحصى: يمكن استخدام نوع خاص من الصبغات للعمل على حلّ حصى المرارة والمعروفة بصبغة ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر (بالإنجليزية: Methyl tertiary-butyl ether)، حيثُ يتمّ حقن الصبغة داخل المرارة.
  • التفريغ بالتنظير: (بالإنجليزية: Endoscopic Drainage) يتمّ خلال هذه العمليّة إدخال أنبوب خاص عبر الفم وصولاً إلى المرارة والعمل على تفريغ المرارة من العصارة الصفراويّة، ممّا يساعد المرارة على استعادة وظائفها الطبيعيّة.
  • فغر المرارة عن طريق الجلد: (بالإنجليزية: Percutaneous Cholecystostomy) يتمّ في هذه الحالة إدخال إبرة صغيرة عبر الجلد لتفريغ المرارة، ثمّ يتمّ تركيب قسطرة للعمل على تفريغ المرارة بشكلٍ مستمر، ولكن تُعدّ هذه الطريقة من الطرق المؤقتة التي يتمّ إجراؤها في حال عدم قدرة الشخص إجراء عمليّة استئصال المرارة في الوقت الراهن، ويستمر استخدام القسطرة عدّة أسابيع قبل إجراء العمل الجراحيّ.


العلاجات الطبيعية

تسبّب حصى المرارة بعض الأعراض الشديدة في بعض الحالات، كما قد تستدعي التدخل الطبي الفوريّ في الحالات الشديدة لذلك يجب الحرص على عدم اللجوء إلى العلاجات الطبيعيّة دون استشارة الطبيب، كما أنّ العديد من العلاجات الطبيعيّة لم يتمّ إثبات فوائد استخدامها في علاج حصى المرارة، مثل العلاج بالإبر (بالإنجليزية: Acupuncture) حيث يساعد هذا العلاج على التخفيف من الألم المصاحب للحصى ولكن لا يعمل على التخلّص من الحصى.[٣]


المراجع

  1. "Gallstones", www.nhs.uk, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. Sara Calabro, "7 Nonsurgical Treatments for Gallstones"، www.everydayhealth.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. Jenny Brooks, Megan Lentz، "Are There Natural Ways to Treat Gallstones"، www.healthline.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.