كيفية عمل نظام غذائي لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كيفية عمل نظام غذائي لزيادة الوزن

كيفية عمل نظام غذائي لزيادة الوزن

لا شك بأنّ النحافة الشديدة هي من المشاكل الصحية المزعجة والمؤرقة للعديد من الأشخاص، وذلك لما يرافقها من أعراض سلبية تتمثل في نقصان طاقة الجسم وعدم القدرة على أداء النشاطات اليوميّة بكفاءة، والشعور بآلام في المفاصل، وكذلك سرعة حدوث كسر في الجسم، وشحوب الوجه وفقدان نضارته ولمعانه، وضعف في الشعر والأظافر، هذا بالإضافة إلى زيادة احتماليّة الإصابة بمرض فقر الدم وهبوط ضغط الدم وغيرها، وفي هذا المقال سنناقش كيفيّة عمل نظام غذائي لزيادة الوزن والتخلّص من هذه المشكلة.


نصائح عامّة لزيادة الوزن

  • زيادة السعرات الحرارية إلى الغذاء اليومي بشكلٍ تدريجي، حيث يمكن البدء بزيادة 500 سعر حراري في الأسبوع الأول، وبعد أن يتعود الجسم على هذه الزيادة يمكن إضافة 500 سعر إضافي إليها.
  • الحرص على تناول الطعام مباشرةً عند الشعور بالجوع وعدم تأجيله؛ لأنّ التأجيل في كثير من الأحيان يؤدّي إلى زوال الشعور بالجوع.
  • تناول الطعام كل ثلاث ساعات، والحرص على تزويد الجسم بحصص عالية من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة، مثل الأرز، الخبز، المعكرونة، الحبوب الكاملة، البطاطا.
  • التركيز على الأغذية الصحية عالية السعرات الحرارية مثل: الحليب كامل الدسم، وزبدة الفول السوداني، وزبدة الفستق، وكوكتيل الفواكه بالحليب والسكر، والعسل، والشوكولاتة، والمربى.
  • تزويد الجسم بمصادر البروتين المتنوّعة مثل: اللحوم الحمراء، والدجاج، والأسماك، والبقوليات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمفيدة للجسم مثل: الزيت النباتي، المكسّرات بأنواعها كالكاجو، واللوز، والجوز، والبندق، والحمص، والطحينية، والقشدة الحامضة، بالإضافة إلى الأفوكادو، ولكن في نفس الوقت يجب تجنّب الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الضارة والسعرات الحرارية العالية وتجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة بالسكر، حيث إنّها تفتقر إلى القيمة الغذائية.
  • تناول الحلويات التي تحتوي على قيمة غذائية جيدة، وسعراتٍ حرارية عالية مثل الآيس كريم.
  • استخدام أواني الطعام الكبير وواسعة الحجم، والحرص على تناول كامل الوجبة.
  • إضافة فواتح الشهيّة والمنكّهات إلى وجبات الطعام الرئيسيّة، والتي تجعل الطعم ألذ، وتزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها تعبئة المعدة مثل الشوربة، والسلطة، والماء، وخاصةً أثناء الوجبات الرئيسية، ولكن يشار إلى أنّه من الممكن تناولها ما بين الوجبات.


نظام غذائي لزيادة الوزن

الإفطار

ماء محلى بثلاث ملاعق من العسل الطبيعيّ، وبيض مقلي بالسمن، وجبن مثلثات، وكوب لبن كامل الدسم، وثلاثة أرغفة من الخبز، وسبع تمرات.


وجبة السناك

ساندويشا مربى بالقشطة أو حلاوة بالقشطة، وكوب كبير من عصير المانجو أو الموز.


وجبة الغداء

طبق كبير من الأرز أو المعكرونة، وسمكتان مقليتان أو ربع دجاجة، ومخلل، وكوب عصير مانجو، بالإضافة إلى ملعقة سلطة.


وجبة العشاء

كوب لبن كامل الدسم، بطاطس محمّرة، وثلاثة أرغفة من الخبز، وجبنة مثلثات، وزيتون.