كيفية قراءة جهاز ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
كيفية قراءة جهاز ضغط الدم

ضغط الدم

ضغط الدم هو مقدار ضغط الدم على جدران الشرايين والأوعية الدموية أثناء انتقال الدم عبر هذه الأوعية للوصول إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة لتزويدها بالغذاء والأكسجين، أمّا معدل ضغط الدم الطبيعي فيتراوح حول 120/80 ملليمتر زئبقي، فأي نقصان عن هذا الحد يُعتبر انخفاضاً في الضغط، وأي زيادة تعتبر ارتفاعاً في الضغط.


قياس ضغط الدم

يعاني الكثير من الناس من مشكلات ضغط الدم، فهناك من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وهناك من يعاني من انخفاضه، وفي كلتا الحالتين يحتاج المريض إلى المتابعة المستمرة للضغط لتلاشي حدوث أي مضاعفات خطيرة للمصاب، ويمكن قياس الضغط باستخدام مجموعة من أجهزة قياس الضغط، والتي تختلف طريقة استخدامها باختلاف نوعها، وسنعرفكم في هذا المقال عن أهم طرق قراءة الضغط على هذه الأجهزة.


كيفية قراءة جهاز ضغط الدم

قراءة جهاز ضغط الدم الرقمي

جهاز ضغط الدم الرقمي من الأجهزة المستخدمة بكثرة، حيثُ يتميز بوجود شاشة رقمية عليه تسهل وتسرع عملية قياس الضغط، حيثُ تظهر هذه الأجهزة تلقائياً قراءات الضغط الانقباضي والانبساطي فوراً، ويقاس الضغط من خلال رفع الأكمام والجلوس بشكلٍ مريح وباسترخاء لمدة سبع دقائق، وإدخال كفة الجهاز إلى الذراع، والضغط على زر البدء في الجهاز، ويجب التأكد من أنّ الجهاز لا يحتوي على قراءات سابقة.


يقيس الجهاز تلقائياً الضغط، وبعد انتهائه تظهر على الشاشة الرقمية قراءات الضغط، بالإضافة إلى عدد نبضات القلب، ويجب تسجيل القراءة لمقارنتها بالنتائج الأخرى، وعرضها على الطبيب المعالج.


قراءة جهاز ضغط الدم الزئبقي

جهاز ضغط الدم الزئبقي هو جهاز يقيس ضغط الدم بشكلٍ يدوي، ويتميز باحتوائه على أنبوب رفيع بداخله مادة الزئبق التي ترتفع وتنخفض بناءً على معدل ضغط الدم، وتقاس من خلال الجلوس ورفع الأكمام، ثم إدخال الكفة في ذراع المصاب، وتوضع السماعة الطبية تحت الكف، والطرف الآخر في أذن من يقيس الضغط، ثم يُغلق الصمام في الجزء المستخدم للنفخ، ليُنفخ الكف الموجود على الذراع، ونستمر في النفخ حتى يصل الزئبق إلى 180، ثم يفتح الصمام بشكلٍ تدريجي لتفريغ الهواء مع التركيز على صوت نبضات القلب، فأول نبضة تُسمع تكون القراءة الأولى، وعندما يتوقف صوت النبضات تعتبر القراءة الثانية، ويُفضل تسجيل هذه القراءة للمتابعة. 


قراءة جهاز ضغط الدم اللا سائل

جهاز ضغط الدم اللا سائل هو جهاز يدوي يشبه الجهاز الزئبقي في طريقة القياس، ولكنه يختلف عنه بوجود ساعة بدلاً من الزئبق لقراءة الضغط.