كيف أتخلص من رائحة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من رائحة القدمين

رائحة القدمين

تعدّ رائحة القدمين مشكلة الكثير من الأشخاص وخاصةً في فصل الصيف، ويكون الأمر مزعجاً جداً لصاحبه لما يُسبّبه من إحراج أمام الجميع، وفي هذه الحالة تتعرّق القدم مكوّنةً للبكتيريا التي تصدر هذه الرائحة السيئة. هناك العديد من الحلول للتخلّص من هذه المشكلة المزعجة نهائياً، وسنتعرّف عليها خلال هذا المقال.[١]


طرق التخلص من رائحة القدمين

هناك عدة طرق للتخلص من رائحة القدمين منها :[٢]

  • كربونات الصوديوم:استخدام بيكربونات الصوديوم؛ حيث تعمل على تقليل الحموضة والتقليل من تعرّق القدم، وتمنع نمو البكتيريا وبذلك تقلل بشكل كبير من رائحة القدمين المزعجة، ويتم ذلك بإضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى لتر من الماء، ووضع القدمين بها لمدة 15 دقيقة لمدة أسبوع، ويمكن أيضاً رش بيكربونات الصوديوم في الأحذية قبل ارتدائها بنصف ساعة حتى تمتص العرق.
  • مسحوق الشبة: لهذا المسحوق خصائص عديدة للتخلّص من رائحة القدم ومنع نمو البكتيريا، وتطهير القدم، وذلك بإحضار ملعقة من مسحوق الشبة وخلطها مع كوب من الماء الدافئ، وغسل القدمين بهذا الماء أو نقعها لمدّة 15 دقيقة، ثم يتمّ تجفيف القدمين ورشهما بمسحوق الشبة قبل ارتداء الحذاء.
  • الزنجبيل: الزنجبيل فعّال في إزالة رائحة القدمين ويزيل السموم أيضاً، وذلك بإحضار جذر الزنجبيل وهرسه وإضافته إلى كوبٍ من الماء الساخن، ونقع القدمين في الماء لمدّة 15 دقيقة، وتدليك القدمين، وهما داخل الماء لمدة أسبوع للحصول على نتائج رائعة.
  • الميرامية:تحتوي الميراميّة على حامض التانيك الذي يمنع التعرّق ويساهم في التخلص من رائحة القدمين، كما أنه مضاد للجراثيم والفطريات، ويتم ذلك بوضع الميرامية بعد تجفيفها في الجوارب قبل ارتدائها بيوم، فيعمل ذلك على ترك رائحة جميلة، ويمكن ترك غصن
من الميرميّة المجفّفة في الحذاء فتمتص الرطوبة وتجعل رائحته جميلة. 
  • بودرة التلك: يمكن استخدام بودرة التلك برشّها في الحذاء قبل ارتدائه؛ فتعمل على امتصاص العرق وتدمير البكتيريا وإزالة الرائحة الكريهة.
  • زيت اللافندر: يمنع هذا الزيت رائحة القدم السيئة ويعطي رائحةً جميلة، ويُستخدم بوضع بضع قطرات زيت اللافندر في مياه دافئة، ونقع القدمين بالماء لمدّة 20 دقيقة.


كيفية تنظيف القدمين

يجب غسل القدمين وتجفيفهما يومياً، وتغيير الجوارب المتسخة، ويفضّل ارتداء الجوارب القطنية، وعند الاستحمام يُفضّل غمس قطنة بمطهّر الجروح وتنظيف ما بين الأصابع للحفاظ على الجلد جافاً، كما يمكن استخدام الرذاذ المستخدم لمزيل العرق ورشّه على القدم قبل ارتداء الجوارب، ويُفضّل في فصل الصيف الحار ارتداء الصنادل المفتوحة من الأمام، وارتداء الأحذية المصنوعة من جلد القماش.[٣]


المراجع

  1. "4 Sure-Fire Ways You Can Avoid Stinky Feet", health.clevelandclinic.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. "How To Get Rid of Shoe Odor Fast & Naturally: 18 Home Remedies", www.nlda.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. "23 Home Remedies to Get Rid of Stinky Smell from Shoes", www.healthform.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.