كيف أتخلص من شحوم الكبد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
كيف أتخلص من شحوم الكبد

إنقاص الوزن الزائد

يُعدّ فقدان الوزن أحد أفضل الطرق المتّبعة للتخلّص من دهون الكبد؛ فقد أظهرت دراسة أُجريَت على البالغين أن تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بمقدار 500 سعرةٍ حراريّةٍ يومياً أدى إلى فقدان 8% من وزن الجسم، ممّا عزز أيضاً فقدان دهون الكبد.[١][٢]


ممارسة التمارين الرياضية

قد يساهم النشاط البدني في التقليل من دهون الكبد، فقد وجدت الدراسات أنّ ممارسة تمارين القوة أو التمرين على فترات منخفضة أو عالية الكثافة يُقلل من كمية الدهون المخزّنة في خلايا الكبد.[١]


تناول الأطعمة المفيدة للكبد الدهني

إنّ اتباع حميةٍ غذائيّةٍ غنيّة بالأطعمة ذات المصادر النباتية، خالخضراوات، والفواكه، والفواكه، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية يساهم في الوقاية من تراكم الدهون في الكبد،[٢] ونذكر في الآتي بعض الأطعمة المفيدة للكبد الدهني:[٣]

  • الأطعمة الغنيّة بأوميغا 3: فقد يساعد أوميغا 3 على تحسين مستويات الدهون والكوليسترول النافع في الجسم لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: سمك السلمون، والسردين، والجوز، وبذور الكتان.
  • القهوة: حيث تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid)، والذي يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة والالتهابات، ممّا يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، وقد يساهم ذلك في التقليل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهنيّ.
  • بروتين مصل اللبن أو الصويا: فقد يساهم بروتين الصويا ومصل اللبن في حماية الكبد من تراكم الدهون، والحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.
  • أطعمة أخرى: ومن الأمثلة على أطعمةٍ أخرى مفيدةٍ لمرضى الكبد الدهنيّ: الثوم، والبروكلي، والجوز.


تجنب الأطعمة الضارة بالكبد الدهني

فيما يأتي ذكر للأطعمة الضارة بالكبد الدهنيّ:[٣]

  • الحبوب المكررة: إذ إنّها تُعدّ منخفضة الألياف، وقد يؤدي تناولها إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما قد يزيد من أعراض الكبد الدهني لدى الأشخاص المصابين به، ولذلك يُنصح باستهلاك الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة، ومن الأمثلة على الحبوب المكررة: الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والمعكرونة.
  • السكريات المضافة: حيث ينصح بتجنب تناول الأطعمة والمشروبات المحلّاة؛ وذلك لما قد تسببه من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وزيادة كمية الدهون المخزنة في خلايا الكبد.
  • الكحول: ويُوصى مرضى الكبد الدهني بالتوقف عن شرب الكحول؛ وذلك لأنّه يُعدّ مسبّباً قويّاً للإصابة بمرض الكبد الدهنيّ، وكذلك أمراض الكبد الأخرى مثل: تليف الكبد.
  • الأطعمة المقلية أو المالحة: إذ إنّ الإفراط في تناول الطعام المقلي أو المالح قد يزيد من السعرات الحرارية وخطر زيادة الوزن، لذلك يمكن إضافة التوابل والأعشاب لإعطاء الطعام نكهةً مميّزةً بدلاً من الملح.
  • اللحوم: حيث يُنصح مرضى الكبد الدهنيّ بتجنب تناول اللحوم عالية الدهون مثل: لحم البقر، وبدلاً منها يُنصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون، أوالأسماك، أو منتجات فول الصويا كالتوفو.


المراجع

  1. ^ أ ب "Fatty Liver: What It Is, and How to Get Rid of It", www.healthline.com, Retrieved 13-04-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Nonalcoholic fatty liver disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-04-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What to eat for a fatty liver", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-04-2019. Edited.