كيف أتخلص من فقر الدم بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من فقر الدم بسرعة

فقر الدم

فقر الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، وتصيب جميع الأعمار، وهو قلّة عدد كريات الدم الحمراء في الدم، أو صغر حجمها، أو قلّة محتواها من الهيموجلوبين، أو وجود تشوّه في شكلها، فلا يعود الدم قادراً على إتمام وظائف على أكمل وجه، ويوجد عدّة مسبباتٍ لفقر الدم، وبناءً عليه ففقر الدم أنواع.


أنواع فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

تتكوّن كريات الدم الحمراء في نخاع العظم، ويعد الهيموجلوبين المكون الرئيسي لها، ويدخل الحديد في تكون الهيموجلوبين، ووظيفة الهيموجلوبين هي حمل الأكسجين من الرئتين لخلايا الجسم، وتخلص الخلايا من ثاني أكسيد الكربون وتعيده للرئتين، فعند نقص الحديد، تقلّ كمية الهيموجلوبين المنتجة، ممّا يسبّب فقر الدم، وأكثر المصابين بهذا النوع النساء الحوامل؛ لأنّ الجنين بحاجة الحديد وباقي العناصر الأخرى لنموه، فيستهلك كمية من الحديد، ودم الأم أيضاً بحاجة للمزيد من كريات الدم الحمراء لتوفير احتياجات الأم والجنين من الأكسجين والغذاء.


التخلص من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل: اللحوم الحمراء والبيضاء، والكبد، والبيض، والسبانخ والملوخية، والبقوليات، والخبيزة، والزعتر، وهناك بعض الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد مثل الشاي، والقهوة، والإفراط من تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم والزنك، والمنغنيز، فعليك تناول الأطعمة التي تحتوي الحديد في فترات متباعدة عن تناول ما يعيق امتصاص الحديد، وإضافة الأغذية التي تحتوي فيتامين C مع الأغذية المحتوية على الحديد؛ فهو يساعد على امتصاصه، كعصر الليمون على السمك مثلاً.


فقر الدم التضخمي

هو فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وحمض الفوليك من المكونات المطلوبة لإنتاج كريات الدم الحمراء، ونقصه يعيق من إنتاجها، وهو أحد فيتامينات B.


التخلص من فقر الدم التضخمي: يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين B، وهي الكبد، والبيض، والحمص، والحليب ومنتجاته، والخميرة، والفول السوداني والأرز، والأفوكادو، والبطاطا، والخضار الورقيّة.


فقر الدم الخبيث

فقر الدم الخبيث يسببه نقص فيتامين B12، وبالغالب يصيب النساء، خاصة في عمر مقدم، أمّا للتخلص من فقر الدم الخبيث، فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين B12 وهي الكبد، واللحوم الحمراء، والدجاج، والأسماك والمحار، والبيض، والحليب ومنتجاته، والمكسرات، وقد يلجأ الطبيب لوصف حقن B12 للمصاب.


فقر الدم المنجلي

هو تشوّه في كريات الدم الحمراء، بحيث تصبح في شكل هلال أو منجل، فيتخلص الجسم منها، وبالتالي يرتفع مستوى الحديد في الدم، و من ثم في الكبد.


التخلص من فقر الدم المنجلي: ينصح بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالحديد، وتناول الأطعمة المحتوية على الزنك وفيتامين (E) وحمض الفوليك. وهنالك أنواع أخرى من فقر الدم، لكن مسبباتها وظيفية، لا يتم علاجها بالعقاقير أو الأغذية، مثل الثلاسيميا، وفقر الدم الانحلالي و فقر الدم غير المصنع.