كيف أتعلم الرياضيات بسهولة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
كيف أتعلم الرياضيات بسهولة

تخصيص بيئة دراسية هادئة

يمكن للفرد درسة الرياضيات بفعالية من خلال تخصيص بيئة مناسبة للدراسة، وذلك لأن الرياضيات بشكل عام يتطلب تركيزاً أكثر بكثير من غيره من المواد، لذلك فإنه يمكن للفرد حل المعادلات والمسائل الخاصة بعلم الجبر، أوعلم المثلثات بشكل أفضل ضمن بيئة خالية من الضوضاء، كما أن الاستماع إلى الموسيقى خلال الدراسة من شأنه خلق جو مريح ومحفز لتدفق المعلومات، ولا يعنى بذلك كل أنواع الموسيقى، فموسيقى الآلات هي الأفضل في مثل هذه الحالات.[١]


تدوين الملاحظات

يمكن للفرد دراسة الرياضيات بسهولة من خلال تدوين الملاحظات خلال الفصل الدراسي، حيث أن القيام بذلك يعتبر المفتاح لفهم الرياضيات، أو المادة التي يتم مناقشتها بشكل كامل، ويتوجب على الفرد التركيز على جميع المعلومات التي قد يشدد عليها المعلم، حيث أنه من المحتمل أن تأتي في الاختبار القادم، كما يتوجب عليه طرح الأسئلة في حال قال المعلم شيء لم يفهمه، وذلك حتى يتم توضيحه له، ثم بعد انتهاء الفصل الدراسي يتوجب عليه مراجعة جميع الملاحظات التي قام بكتابتها من أجل التأكد بأنه قد فهم كل شيء قد تمت مناقشته خلال الفصل الدراسي.[٢]


أمور أخرى تساعد على تعلّم الرياضيات

يوجد العديد من الأمور الأخرى التي يمكن للفرد القيام بها من أجل تعلم الرياضيات بسهولة، ومنها:[٣]

  • حضور الفصل الدراسي بانتظام، حيث أن مادة الرياضيات مادة تراكمية، وفي حال تغيب الفرد عن إحدى الفصول الدراسية، فإنه سيفقد معلومات يعتمد عليها في الفصول التالية.
  • حضور الفصل الدراسي خلال الوقت المحدد، حيث أنه قد يتم تقديم معلومات قيمة ضمن الدقائق الأولى.
  • التركيز خلال الفصل الدراسي، والاستماع إلى المعلم، حيث أنه في كثير من الأحيان يكتفي المعلم بذكر الأفكار المهمة دون كتابتها على السبورة.
  • الاستماع إلى أسئلة زملائه من الطلاب وإجاباتهم، حيث إنّ زميله قد يكون فكر في شيء لم يفكر به.


المراجع

  1. Diego Santos (20-11-2013), "How to Study Maths: 7 Tips for Solving Maths Problems"، www.goconqr.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "A Guide for Studying Math", www.educationcorner.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. " HOW TO STUDY MATH", www.tutorial.math.lamar.edu, Retrieved 31-7-2018. Edited.