كيف أتعلم كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٠ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
كيف أتعلم كرة السلة

كرة السلة

كرة السلة رياضة أمريكية شعبية، اخترعها المدرب جيمس نايسميث في مدرسة التدريب التابعة للجمعية الدولية للشباب المسيحي (YMCA)، تحتاج ممارستها إلى سلة، وكرة، ولاعبين اثنين على الأقل، كل واحد منهما يشكل فريقاً منفصلاً، والشائع عند قيام البطولات أن يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، يحاول كل فريق أن يُدخل الكرة في سلة الفريق المُنافِس لإحراز نقاط، والفريق الفائز هو الفريق الحائز على أكبر عدد منها.[١]


أساسيات رياضة كرة السلة

تقوم كرة السلة على سرعة الحركة، وخفتها والقدرة على التنسيق بين حركة اليدين والعينين معاً، حيث إنّ نقل الكرة داخل الملعب من شخص لآخر يتم عن طريق التمرير السريع أو المراوغة، وتُطوَّر هذه المهارات لدى اللاعب بعد الممارسة المستمرة لطريقة اللعب.[٢]


تُقام كرة السلة على أرضية مستطيلة الشكل تسمى ملعب كرة السلة، وهذا الملعب مقسوم إلى قسمين، وفي بداية كل قسم توجد سلة (شبكة) يحميها أحد الفريقين، وفي منتصف الملعب توجد دائرة مركزية، تُستخدَم لبدء اللعبة، حيث يطلق حكم المباراة الكرة برميها للأعلى، مع وجود لاعب من كل فريق على جانبيه؛ كل على حدة، فيقفز اللاعبان في اللحظة التي يرمي بها الحكم الكرة في محاولة كل لاعب رمي الكرة لفريقه حتى يكون هذا الفريق هو الفريق الذي يبدأ الهجوم، وهنا يُسمَح للاعب بنقر الكرة بيده نقراً، ولكن من غير المسموح الإمساك بها.[٣]


تنشأ المنافسة في كرة السلة بين فريقين يتكون كل واحد منهما من 5 لاعبين على أرض الملعب، يُسمّى الفريق الذي يمتلك الكرة الفريق المهاجم؛ حيث أنه يهجم على سلة الفريق الثاني لإدخال الكرة داخلها، بينما يدافع الفريق الآخر ويُسمّى الفريق المدافع، حيث يحاول الدفاع عن شبكته بمحاولة سرقة الكرة من الفريق الآخر بالمراوغة، أو خلال التمريرات، أو الحصول على الكرة المُرتدَّة.[٣]


قواعد اللعب

تختلف قواعد لعبة كرة السلة تبعاً للمكان الذي تُقام به اللعبة، أو الفرق التي تلعب، أو نوع المباراة، ولكن هناك بعض المسلّمات في اللعبة، منها ما يأتي:[٤]

  • يمكن للاعب أن يرمي الكرة في أي اتجاه داخل الملعب؛ بإحدى يديه أو كلتيهما.
  • لا يُسمَح للاعب الركض بالكرة (أي عدم قيامه بالمراوغة أثناء الركض بالكرة)، وعليه أن يرميها من المكان الذي يمسكها به.
  • يُسمَح للاعب إمساك الكرة بين قبضتي يديه فقط،ولا يُسمَح له بإمساكها بين ذراعيه.
  • يُعاقَب اللاعب إذا حاول إمساك لاعب من الفريق الآخر، أو دفعه بكتفه، أو إسقاطه، أو ضربه.
  • إذا ارتكب أحد الفريقين ثلاثة أخطاء متتالية؛ يُحتسَب هدف للفريق الآخر.
  • يتمتع الحكم بحرية اتخاذ قرار استبعاد لاعب من المباراة إذا ارتكب ثلاثة أخطاء في المباراة.
  • في حال خروج الكرة من الملعب فيُحتسب خطأ على آخر شخص لمسها قبل خروجها، وتُعطى للاعب من الفريق الآخر، وفي حال الاختصام على هذا الأمر، يحق للحكم أن ينظر في الأمر.
  • لا يُسمَح للاعب لمس الكرة أو حلقة السلة أثناء تدحرج الكرة عليها، أو وجودها فوق السلة مباشرة بعد تسديدها من قِبل المُهاجم.


مصطلحات شائعة في كرة السلة

هناك بعض المصطلحات التي يتم تداولها في رياضة كرة السلة، أهمها:[١]

  • المراوغة (بالإنجليزية: Dribble): هي ضرب الكرة في أرضية الملعب لترتد إلى يد اللاعب مراراً وتكراراً، وهي أساسية من أساسيات اللعب حتى يستطيع اللاعب التقدم بالكرة دون الإمساك بها في قبضته، وعلى اللاعب أن يدفع الكرة باتجاه الأرض بأطراف أصابعه لا براحة اليد، ليستحوذ على الكرة ويتحكم بها بشكل أكبر.
  • التمرير (بالإنجليزية: Pass): هي وسيلة تناقل الكرة في الملعب بين اللاعبين، وتُسمّى أحياناً التمريرة الصدرية؛ بحيث يمرر اللاعب الكرة مباشرة باليدين من صدر اللاعب المرسل إلى صدر اللاعب المستقبل.
  • اعتراض مسار الكرة (بالإنجليزية: Blocking): يُقال هذا المصطلح حينما يعترض المدافع مسار الكرة محاولاً تغييره بعد تصويبة المهاجم، لكن ليتسنى للاعب اعتراض مسار تسديدة ما، فإن عليه أن يكون قادراً على الوصول إلى نقطة أعلى من النقطة التي انطلقت منها هذه التسديدة، أما لمس اللاعب الكرة بهدف تغيير مسارها من غير التقيد بالشرط الذي ذُكِر، فهذا يُعدّ تصرُّفاً غير قانوني، يُعاقَب عليه اللاعب.


كيفية احتساب النقاط

تعتمد عدد النقاط التي يُحرزها الفريق من الهدف الواحد على كيفية إحراز الهدف ومنطقة إطلاق هذا الهدف؛ داخل منطقة قوس الثلاث نقاط (بالإنجليزيّة: Three-point arc) أو خارجه، وعليه قد يحصل الفريق على نقطة، أو نقطتين، أو ثلاث، تبعاً لما يأتي:[٣]

  • يحصل الفريق على نقطة واحدة إذا أُحرِز الهدف من خلال رمية حرة، ويمنح الحكم رمية حرة للفريق في حال ارتكاب الفريق الخصم خطأ ما، يستوجب حصول الفريق الآخر على رمية حرة، أو في حال تراكم عدد من الأخطاء من قبل الفريق الخصم، فيحكم الحكم برمية حرة للفريق.
  • يحصل الفريق على نقطتين إذا أدخل اللاعب الكرة في سلة الفريق الخصم، وهو داخل منطقة قوس النقاط الثلاث.
  • يحصل الفريق على ثلاث نقاط إذا أدخل اللاعب الكرة في سلة الفريق الخصم وهو خارج منطقة قوس النقاط الثلاث.


توزيع اللاعبين ومراكزهم داخل الملعب

يُوزَّع في كرة السلة اللاعبون في خمسة مراكز؛ لكل مركز مهمة رئيسة يقوم بها، ويكون التوزيع كالآتي:[٥]

  • لاعب الهجوم الخلفي (بالإنجليزيّة: Point Guard): من أقصر اللاعبين في الفريق وهو محرك اللعب، وظيفته صُنع تسديدات جيدة لباقي اللاعبين، يتعين على لاعب الهجوم الخلفي أن يكون غير أناني، وماهراً في المراوغة، ولديه القدرة على التحكم بالكرة، ومنع الفريق الخصم من سرقتها.
  • المدافع المسدد (بالإنجليزيّة: Shooting Guard): عادةً ما يكون المسدد الأفضل في الفريق، بحيث يمكنه التسديد من أي نقطة في الملعب.
  • لاعب الهجوم الصغير (بالإنجليزيّة: Small Forward): هو الأكثر تنوعاً في المراكز، مما يعني أنه متعدد المهام، فهو يستطيع الدفاع، والهجوم، وصناعة التسديدات.
  • لاعب الهجوم قوي الجسم (بالإنجليزيّة: Power Forward): عادةً ما يكون ثاني أطول لاعب في الفريق، والأقوى بينهم، ومهمته الأساسية الهجوم والتسجيل في فريق الخصم.
  • لاعب الوسط (بالإنجليزيّة: Center): غالباً ما يكون لاعب الوسط هو اللاعب الأطول في الفريق، حيث يتمركز بالقرب من السلة؛ للدفاع عنها تارةً، ويمكنه الهجوم لإحراز نقاط في سلة الفريق الخصم تارةً أخرى.


الوقت الزمني للمباراة

تُقسَم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط؛ مدة كل شوط 10 دقائق في المباريات الدولية، و12 دقيقة في مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، وعلى صعيد مباريات الكليات فتُقسَم إلى شوطين اثنين فقط؛ مدة كل شوط 20 دقيقة، أما بالنسبة لمباريات المدارس الثانوية فإنها تُقسَم إلى أربعة أشواط؛ مدة كل شوط منها 8 دقائق، وفي بعض الأحيان لا تتعدى مدة الشوط الواحد 6 دقائق.[٦]


في نهاية المباراة، إذا تعادل الفريقان بعدد النقاط يتم لعب أشواط إضافية، مدة الشوط الواحد 5 دقائق، وعند تقدّم أحد الفريقين على الآخر بعدد النقاط في نهاية الشوط الإضافي تُعلَن نهاية المباراة بفوز الفريق المُتقدّم.[٧]


تاريخ رياضة كرة السلة

عام 1981م، بحث مُدرب في المدرسة الدولية للتدريب -المعروفة حالياً بكلية سبرينجفيلد- يُدعى جيمس نايسميث، عن ابتكار رياضة تُقام داخل الصالات الرياضية يُشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية في فصول الشتاء الطويلة؛ إذ ينتهي فيها موسم رياضة كرة القدم التي يمارسها الطلاب في الفصول الدافئة، وبعد البحث الطويل ورفض عدد من الأفكار توصل جيمس نايسميث إلى لعبة يُمكن أن تقام داخل الصالة الرياضية للمدرسة، معداتها بسيطة وفيها من الحركة ما يلزم للمحافظة على لياقة الطلاب، ترتكز على المهارات بدلاً من القوة، والأهم من ذلك كله أنها مثيرة لحماس الشبان، فعلق سلتي خوخ على سياج ارتفاعه عشرة أمتار، ثم وضع قواعد اللعبة المعروفة حالياً، وبدأوا ممارسة اللعبة، لكن قاع سلة الخوخ المستخدمة آنذاك كان مسدوداً؛ أي أنه كان يتعين على اللاعبين استرجاع الكرة يدوياً بعد كل هدف يُسجَّل، مما دفعهم إلى ثقبها من الأسفل فيما بعد، وبعد ذلك بدأ تداول كرة السلة كرياضة عالمية واستُبدِلَت سلة الخوخ بسلة معدنية مُثبتة على عمود معدني على ارتفاع عشرة أمتار، مُرتكزة على ألواح مستطيلة، تتسبب بارتداد الكرة المُتجهة إلى خارج الملعب.[٨][٩]


المراجع

  1. ^ أ ب Larry W. Donald,Robert G. Logan,William George Mokray (2019-4-12), "Basketball"، www.britannica.com, Retrieved 2019-5-29. Edited.
  2. "How Basketball Works", www.entertainment.howstuffworks.com, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Basketball Basics for New Players and Coaches -- Learn the Basic Rules, Concepts, Court Layout, and Player Positions", www.breakthroughbasketball.com, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  4. "Dr. James Naismith's Original 13 Rules of Basketball", www.usab.com, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  5. Coach Mac, "Basketball Positions: Key Roles and Responsibilities (explained)"، www.basketballforcoaches.com, Retrieved 2019-5-29. Edited.
  6. "How long is a basketball game?", www.answers.com, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  7. "How long is overtime in basketball?", www.answers.com, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  8. "Where Basketball was Invented: The History of Basketball", www.springfield.edu, Retrieved 2019-5-26. Edited.
  9. "Basketball: How it Began-Facts and Information About the Game", www.athleticscholarships.net, Retrieved 2019-5-26. Edited.
802 مشاهدة