كيف أحافظ على نظافة البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٢ يناير ٢٠١٦
كيف أحافظ على نظافة البيت

نظافة البيت

نظافة البيت هي من علامات نظافة ربة المنزل النشيطة التي تحافظ على بيتها وعائلتها نظيفة ومرتبة وهي هامة في الحقيقة ليست بسهلة، وتزداد صعوبة كلما كان البيت أكبر وعدد الأفراد أكثر، فإنك تشعرين بكثرة المهام من كنس ومسح وطبخ وغسيل وكوي وتنظيف وتلميع الأواني ومسح الغبار غير طلبات زوجك وأطفالك وتلبية رغباتهم.


ثم ستجدين نفسك في نهاية اليوم متعبة ومرهقة ولا تجدين الوقت الكافي للعناية بنفسك، إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تنظيم وترتيب جدولك اليومي لإبقاء منزلك مرتباً ونظيفاً، ويترك لك بعض الوقت لتهتمي بنفسك وتأخذي وقتاً للراحة.


نصائح يومية للمحافظة على منزل مرّتب

غسيل الملابس

ابدئي يومك بوضع الغسيل في الغسالة لتقومي بعمل باقي المهام أثناء غسيلها، قومي بتقسيم الغسيل إلى ثلاثة أجزاء؛ القسم الأبيض، الأسود، والملون، وخصصي يوماً لغسيل كل جزء، بالتالي لن يأخذ الغسيل منك الكثير من الوقت، كما يأخذ عند غسلك جميع الأجزاء في اليوم نفسه، حددي الوقت الذي سوف تقضينه في هذه العملية، حيث جمعك للملابس المتسخة ووضعها في الغسالة ثم نشرها وترتيبها لن يستغرق منك 15 دقيقة من دون حساب الوقت الذي تستغرقه الغسالة في غسل الملابس.


ترتيب السرير

ترتيب السرير لا يأخذ وقتاً، ويبقي الغرفة أنيقة ومرتبة، اطلبي من أولادك ترتيب أسرّتهم ايضاً قبل الذهاب الى المدرسة، بحيث لا تتركي جميع المهمات على عاتقك، قومي بتوزيع العديد من المهمات على أولادك، فهذا الأمر يساعد في استقلاليتهم ويوفر عليك الجهد والوقت، ترتيب السرير يأخذ دقيقتين.


غسل الأطباق

وهو عدو معظم الفتيات ولكن ليس بعد اليوم فأهم نصيحة في هذا الموضوع ألاّ تتركي الأطباق تتجمع فوق بعضها لتصبح خارجة عن السيطرة وتقضين ساعات لإعادة تنظيف وترتيب المطبخ كله، عليك بغسل الأطبق فوراً بعد الانتهاء من الطعام، فلن تستغرق منك 10دقائق أو أقل، ولا تنسي أن تطلبي المساعدة من أبنائك أو حتى زوجك لتوفير الوقت والجهد.


مسح البلاط

أن تقومي بمسح البلاط بشكل يومي وتنظيفه أفضل من تراكم الأوساخ في الزوايا وتحت المفروشات خذي من وقتك 10 دقائق للمسح يومياً، توفرعليك الوقت والجهد والإحراج في الزيارات المفاجئة، ولا تتردي في شراء أي منتج يساعدك أو يسهل عليك الأمر، وفي نهاية اليوم خصصي 15 دقيقة أو أقل لترتيب الأشياء في مكانها الصحيح، لا تسمحي لأطفالك برمي ألعابهم أو ملابسهم أوأحذيتهم في كل مكان، أعطيهم الإحساس بمسؤولية ترتيب أغراضهم ووضعها في المكان الصحيح.