كيف أحفظ الكيك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
كيف أحفظ الكيك

طرق حفظ الكيك

توجد طرق يمكن من خلالها حفظ الكيك بأنواعه نذكر منها:


حفظ الكيك

يمكن حفظ قطع الكيك لمدَّة أسبوع في درجة حرارة الغرفة، وذلك بتغليفها بغلاف بلاستيكي من جميع الجهات ما عدا الجهة العلوية، أو وضعها في وعاء، أو حقيبة بلاستيكية، ثم وضعها على طاولة المطبخ، أو في الثلاجة لتبريدها، مع العلم أنَّ الكيك الذي يدخل الزيت النباتي في صناعته يمكن أن تطول فترة صلاحيته لمدة يوم أو يومين أكثر من الكيك المصنوع من الزبدة.[١]أما في حال كانت الرغبة في حفظ الكيك لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، فيمكن تجميدها في مجمد الثلاجة، وذلك بوضعها في صندوق مخصص للمخبوزات، أو عبوات التخزين، ثم لفها بطبقتين من الغلاف البلاستيكي، ووضعها في الفريزر، وعند الاستخدام يكفي إخراج الكيك من الفريزر، وتركه على الطاولة حتى يذوب الثلج عنه، كما يمكن تجميد الكيك المخبوز حديثاً في الثلاجة لفترة طويلة، يمكن أن تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وذلك بتقطيع قالب الكيك إلى قطع متساوية، ثمَّ لف كل قطعة مرتين بغلاف بلاستيكي بعد أن تبرد تماماً، ثم وضعها في الفريزر، وعند استخدامها، يتم إخراجها من الفريزر، وتركها على طاولة المطبخ وهي في غلافها لمدة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة إلى أن يذوب التجميد، ومن ثم يمكن تزيينها وتقديمها.[٢]


حفظ الكب كيك

يمكن حفظ الكب الكيك لمدَّة أربعة أشهر أو أكثر في مجمد الثلاجة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • ترك قطع الكب كيك تبرد تماماً بعد انتهاء الخبز.
  • تغليف قطع الكب كيك بطبقة من غلاف بلاستيكي من كافة الجوانب.
  • لف طبقة ثانية من ورق البرشمان على قطع الكب كيك.
  • وضع الكب كيك على صينية مسطحة، ثم وضعها في الفريز لعدة ساعات حتى تتجمد.
  • نقل قطع الكب كيك إلى كيس بلاستيكي قابل للإغلاق، ثم وضعه في الفريزر.
  • إخراج قطع الكب كيك عند الاستخدام، ووضعها على طاولة المطبخ وهي مغلفة بالغلاف البلاستيكي، إلى أن تذوب بدرجة حرارة الغرفة.


حفظ التشيز كيك

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها حفظ التشيز الكيك اعتماداً على الفترة المرغوب حفظها فيها على النحو الآتي:[٤]

  • حفظ التشيز كيك في الثلاجة لمدة يوم واحد أو ليلة واحدة فقط: وذلك بوضعه في عبوة محكمة الإغلاق، أو تغليفها بغلاف بلاستيكي.
  • حفظ التشيز كيك في الثلاجة لمدة تترواح من يومين إلى ثلاثة أيام: وذلك بتغليف الكيك بغلاف بلاستيكي بشكل كامل، مع التأكد من عدم وجود فقاعات هواء بداخل الكيس للحفاظ على صلاحيتها، وطعمها من أن يتغير، أو يمكن وضع التشيز كيك في عبوة محكمة الإغلاق، لحفظها لنفس المدة في الثلاجة، والحرص أن تكون فترة التخزين بهذه الطريقة ليست لأكثر من ثلاثة أيام، لأن ذلك سوف يغير من طعمها، وملمسها.
  • حفظ التشيز كيك لمدة شهرين إلى ثلاثة شهور: وذلك باتباع الخطوات التالية:
    • وضع قالب التشيز كيك في الثلاجة حتى يبرد تماماً .
    • نقل قالب التشيز كيك إلى الفريزر وتركه لمدة ساعة، مع ضرورة وضعها بدون غطاء هذه الفترة.
    • إخراج التشيز كيك من القالب بحذر، ثم لفه بغلاف بلاستيكي جيداً.
    • وضع التشيز كيك في كيس تفريز كبير، أو لفه برقائق الألومنيوم.
    • إعادة التشيز كيك إلى الفريزر من جديد لتخزينها.


حفظ البروانيز

تعتمد مدة تخزين كيك البروانيز على طريقة حفظه، فإذا كان قالب البروانيز مقطعاً لعددٍ من القطع، فإنه يمكن وضع هذه القطع في عبوة بلاستيكية محكمة الإغلاق، ثمَّ حفظها في درجة حرارة الغرفة ليتم تناولها لمدة يوم أو يومين كحد أقصى، أما إذا كانت الرغبة في حفظ قالب البروانيز كاملاً دون تقطيع، فيمكن تغليف القالب بغلاف بلاستيكي جيداً، ووضعه في درجة حرارة الغرفة لمدة إلى 4 أيام ، أو في الفريزر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.[٥]


حفظ الكوكيز

يمكن حفظ صلاحية الكوكيز لأطول فترة ممكنة باتباع الخطوات التالية:[٦]

  • ترك قطع الكوكيز تبرد تماماً بعد إخراجها من الفرن، لأنها إن وضعت ساخنة في وعاء أو كيس بلاستيكي، فإنَّ البخار الساخن سيتكاثف على الوعاء ويتحول إلى ماء، ويفسد قوام الكوكيز.
  • تجهيز عبوات أو أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لحفظ الكوكيز، فذلك يمنع دخول الهواء إلى العبوة أو الكيس البلاستيكي، ويحفظ الكوكيز لمدة زمنية أطول، مع ضرورة وضع كل نوع من الكوكيز في عبوة منفصلة عن الأخرى، والتأكد أنَّ العبوات أو الأكياس البلاستيكية مصنوعة من البلاستيك الغذائي.
  • وضع ورق الخبز بين طبقات الكوكيز، فذلك يساعد على منعها من الالتصاق ببعضها، وإذا لم يتوفر ورق الخبز، فيمكن استبداله بخبز التورتيلا، أو ورق الشمع.
  • وضع قطعة من الخبز الأبيض في قاع العبوة البلاستيكية التي سيحفظ فيها قطع الكوكيز، وقطعة أخرى على سطحها بعد تعبئتها في العبوة، فهي تساعد على امتصاص الرطوبة من الكوكيز، وتحافظ عليها لفترة أطول، وإن لم يتوفر الخبز الأبيض فيمكن استخدام خبز التورتيلا.
  • حفظ عبوة الكوكيز في درجة حرارة الغرفة، إذ يمكن تخزين قطع الكوكيز اللينة في هذه الحالة لمدة ثلاثة أيام، أما النوع المقرمش منها فيمكن تخزينها لمدة أسبوعين، مع ضرورة حفظ الوعاء بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.


أهمية حفظ الكيك

يفضَّل تقديم الكيك بأنواعه وهو طازج للتمتع بمذاقه اللذيذ، إلا أنَّه يوجد حالات لا بدَّ فيها من حفظه لعدة أيام، أو تخزينه لمدة أطول قد تصل إلى شهور، لتقديمه في وقت لاحق، أو حفظ الكميات المتبقية منه بعد الاستخدام، لذا لا بدَّ من معرفة الطرق الصحيحة لتخزين الكيك بطريقة مثالية تضمن الحفاظ على طعمه، وقوامه، وجودته، ومنع تكاثر البكتيريا فيه لأطول فترة ممكنة.[٣][٢]


المراجع

  1. EMMA CHRISTENSEN (APR 13, 2020), "The Best Way to Store Any Cake"، www.thekitchn.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Danilo Alfaro (10/28/2019), "How to Store Cake"، www.thespruceeats.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Bake and Freeze Holiday Desserts Ahead of Time", www.allrecipes.com,By Vanessa Greaves، Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "How to Store Cheesecake Properly (Long and Short-Term)", www.homestratosphere.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. "Tips for Perfect Brownies", www.marthastewart.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  6. "How to Keep Cookies Fresh", www.wikihow.com,October 8, 2019، Retrieved 19-7-2020. Edited.