كيف أخسر وزني بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٥ مايو ٢٠١٨
كيف أخسر وزني بسرعة

طرق خسارة الوزن بسرعة

هناك العديد من الطرق لفقدان الكثير من الوزن بسرعة (بالإنجليزية: fast weight loss)، لكن معظمها تكون صعبة لأنها تسبب الشعور بالجوع الشديد، مما يجعل من الصعب الإستمرار بتطبيقها، كما أن الحمية الفعالة يجب أن تمتلك بعض الصفات الأساسية كأن تكون قادرة على تقليل الشهية بشكل فعال، وتسبب فقدان الوزن بسرعة دون الشعور بالجوع، وأن تحسن من عملية الأيض في الجسم،[١] من الممكن فقد 4.5كغم في أسبوع واحد، لكن يجب الإنتباه إلى أن إتباع هذه الحمية لن يكون صحيح على المدى الطويل، كما يجب الإنتباه الى أن هذه الكيلوغرامات التي سيتم فقدها في أسبوع واحد لن تكون دهون فقط، إذ لا يمكن للجسم أن يحرق 4.5 كيلوغرام من الدهون بطريقة آمنه في أسبوع واحد، فغالباً ما تكون هذه الكيلوغرامات عبارة عن فقدان للدهون والماء الزائد في الجسم والفضلات من الجهاز الهضمي، هذه الحمية ستخفض من مستوى هرمون الأنسولين، الأمر الذي يسبب إفراز الصوديوم الزائد من الكليتين وبالتالي فقدان المزيد من السوائل، وفيما يلي الخطوات الأساسية لفقدان عدة كيلوغرامات من الوزن في أسبوع واحد:[٢]


تناول كربوهيدرات أقل وبروتين أكثر

يعد إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات النشوية والسكريات لبضعة أيام فعال جداً لفقد الوزن بسرعة، فقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن هذه الطريقة تساعد الجسم على فقد الماء الزائد، يمكن استبدل الكربوهيدرات النشوية والسكريات بالخضراوات منخفضة الكربوهيدرات، كما أن تناول كميات كبيرة من البروتين مثل: البيض، واللحوم الخالية من الدهون، والسمك، يساعد على تقليل الشهية بشكل كبير.


الإعتماد على نظام غذائي بسيط

عند محاولة إنقاص الوزن بسرعة، قد يكون من المفيد تناول نظام غذائي بسيط يعتمد على الأطعمة الكاملة، هذه الأطعمة تجعل من السهل تناول كميات أقل من السعرات الحرارية دون الشعور بالجوع الشديد، فخلال هذا الأسبوع يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر واحد وتجنب معظم الأطعمة التي يتم معالجتها بشكل كبير، مثلاً: تناول البروتينات الخالية من الدهون، والخضار منخفضة الكربوهيدرات.


الحد من استهلاك السعرات الحرارية

تعد معرفة عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، من أهم العوامل التي تتعلق بإنقاص الوزن بسرعة، وذلك بتسجيل جميع الأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم، كما يمكن إتباع الخطوات الآتية لتقليل استهلاك السعرات الحرارية يومياً:

  • تناول الطعام وقت الوجبات فقط.
  • تقليل الوجبات الخفيفة.
  • الإمتناع عن الطعام بعد وجبة العشاء.
  • تقليل التوابل والصلصات.
  • ملأ الطبق بالخضراوات وتقليل الكربوهيدرات النشوية والدهون.
  • إختيار البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج والسمك.
  • إختيار المشروبات الخالية من السعرات الحرارية.


ممارسة التمارين الرياضية

تعد الرياضة من بين أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لإنقاص الوزن بسرعة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية مثل: المشي، والجري، والسباحة، تسبب انخفاضاً كبيراً في الدهون خاصة دهون منطقة البطن.[٣]


الحد الآمن لخسارة الوزن

بحسب التوصيات العالمية، فإن الحد الآمن لفقدان الوزن في الأسبوع الواحد هو (1-2) باوند في الأسبوع، والواحد باوند يعادل 0.45 كغم، وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو بطيئاً بالنسبة لفقدان الوزن، إلا أنه يساعد على الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل، مع العلم أن 0.45 كغم من الدهون يحتوي على 3500 سعرة حرارية، وحتى يتم حرقها في أسبوع نحتاج إلى حرق 500 سعرة حرارية أكثر مما نأكله كل يوم.[٤]


المراجع

  1. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2018. Edited.
  2. Rudy Mawer (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  4. Donald Hensrud (7-7-2017), "Why do doctors recommend a slow rate of weight loss? What's wrong with fast weight loss?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 14-5-2018. Edited.