كيف أخفف وزني وأنا حامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
كيف أخفف وزني وأنا حامل

تخفيف الوزن

كثيراتٌ هنّ السيّدات اللّواتي يعانين من زيادةٍ في الوزن وهذه مشكلةٌ بحدِّ ذاتها، ولكن المشكلة الأكبر والأصعب على المرأة أن يحدث الحمل وهي لم تعالج هذه المشكلة ولم ينقص وزنها وذلك لعدّة أسباب أهمّها؛ أنّ للمرأة البدينة لها قابليّة أكبر للإصابة بسكّري الحمل، ناهيك عن المشاكل الّتي قد تحصل خلال الولادة والمشاكل الّتي قد تواجهها في فترة الحمل منها: دوالي القدمين، والخمول، والتّعب، الّذي يؤدّي إلى زيادة أكبر في الوزن.


إذا كُنتِ حامِلاً وقد فاتك قطار التخسيس والرّشاقة لا تخافي أو تتوتّري، فمن خلال هذا المقال سوف نقدّم لكِ نصائح وخطوات كي تتّبعيها في فترة الحمل، منها نصائح للحفاظ على ثبات الوزن أو خسارة القليل منه.


الوزن المثالي للحامل

يُمكن حساب الوزن الذّي يمكن أن تكسبه المرأة الحامل من خلال حساب كتلة الجّسم؛ فإذا كان مؤشّر كتلة الجسم يتراوح ما بين الخمسة وعشرين والتسعة وعشرين، يُفضّل أن تكسبي ما بين ستّة إلى أحد عشر كيلوغراماً طوال فترة الحمل أي بمعدّل كيلو إلى كيلو وثلاث مئة غرام في الشّهر الواحد، أمّا إذا كان مؤشّر كتلة الجسم ما بين الثّلاثين وأكثر، يُفضّل أن تكسبي ما بين الأربعة إلى التّسعة كيلوغرامات طوال فترة الحمل.


الحمل والرّجيم

قد تخسر المرأة الحامل وزنها من دون أن تتبّع نظاماً غذائياً معيّناً، إمّا من الإقياء المستمر الّذي تعاني منه السيّدات في الشّهور الأولى من الحمل، أو من خلال التّغيرات الهرمونيّة والغثيان الذّي يحدُّ من شهيّة الحامل، وكما قلنا مسبقاً فإنّ صحّة الجّنين هي الأولويّة دائماً، ولكن المرأة الحامل ذات الوزن العالي، تمتلك مخزوناً من الطّاقة في جسمها ونظراً لذلك فإنّ الجّنين سوف يحصل على السّعرات لبناء جسمه وأعضائه الدّاخليّة.


مأكولات محظورة أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن تناول المشروبات التّي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازيّة المليئة بالسكّر والّتي تسبّب زيادةً كبيرة في الجسم، ويجب عليها الابتعاد عن الأطعمة المقليّة والمليئة بالبهارات والأطعمة الدّسمة بشكلٍ عام. والحوامل اللّواتي لا يستطعن الابتعاد عن أكل الشّوكولاتة فلا بأس في ذلك حيث إنّ تناولها وخاصّةً إن كانت مرّة يُحسّن من المزاج خاصّةً عند تناولها باعتدال.


ننصح المرأة الحامل بأن تتّبع نظاماً غذائيّاً مليئاً بالخضار والفواكه والبروتين، وأن تمارس الرياضة بعد أن تستشير الطّبيب أولاً، ومن أهم أنواع هذه الرياضات للمرأة الحامل: رياضة المشي، والسّباحة، والتّمارين الهوائيّة الخفيفة.


فيديو كيف تنقص المرأة الحامل من وزنها

لمعرفة كيف تنقص المرأة الحامل من وزنها شاهد الفيديو.