ما فوائد السباحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد السباحة

السباحة

تعدّ السباحة واحدةً من أفضل أنواع الرياضات الموجودة في العالم والتي يحبها معظم الناس وخاصةً في فصل الصيف، فتعدّ من الرياضات الممتعة للقيام بها مع الأصدقاء والتي تعطي لممارسها مرحاً كبيراً أثناء القيام بها، بالإضافة إلى الألعاب المختلفة التي يمكن لعبها بالماء وخاصةً عند السباحة في مياه البحار بالإضافة إلى عدم إحساسك بالحر أو التعرق وهي إحدى الأمور التي يشتكي منها الناس في العادة عند قيامهم بالرياضات، وللسباحة العديد من الفوائد المختلفة غير المتعة التي يكتسبها الناس منها والتي تجعلها من أفضل الرياضات الموجودة في العالم، وفيما يلي سنذكر بعض الفوائد المختلفة للسباحة .[١]


فوائد السباحة

من اهم الفائد المتعلقة بممارسة الرياضة :[٢]

*تعتبر أحد الرياضات الخفيفة على المفاصل ولذلك يحبها الجميع وخاصةً ممّن يعانون من مشاكل مختلفة في المفاصل كإصابات الركبة المختلفة، فحتى لو قمت بالقفز إلى قاع المسبح فإنّك لن تعاني من صدمةٍ كبيرةٍ بعكس الوقوع أو القفز في الرياضات الأخرى المختلفة.
  • لأنّ السباحة تعتبر أحد الرياضات الخفيفة على المفاصل فلذلك يمكن القيام بها حتى مع التقدم في العمر والحصول على الفوائد المخنلفة من السباحة بعكس الرياضات الأخرى حتى لو ازداد عمر الشخص عن المائة عام.
  • تفيد في زيادة مستوى لياقة الإنسان بشكلٍ كبيرٍ جداً، فبالإضافة إلى المجهود الكبير الذي يلزمه القيام بالسباحة فإنّ قلة التنفس أثناء السباحة وضرورة تنظيم النفس أثناءها يؤدي إلى تطور الجهاز التنفسي واللياقة بشكلٍ كبير، فقد لوحظ أنّ من يمارسون السباحة لمدة 12 أسبوع بشكلٍ خفيف تزيد نسبة سحب الأكسجين لديهم بنسبة 10% وازدادت نسبة ضخ الدم في كل نبضة بنسبة 18% لديهم.
  • تساعد على بناء عضلات الجسم وخاصةً عضلات الجسم العلوية وتنشيف العضلات أيضاً، فقد أظهرت دراسةٌ أجريت على مجموعةٍ من الرجال لمدة ثمان أسابيع من السباحة بزيادة العضلة الثلاثية الرؤوس بنسبة 24% تقريباً، كما أنّ السباحة تساعد على زيادة مرونة العضلات نتيجة الحركة الكبيرة التي نقوم بها أثناء القيام بذلك.
  • تعتبر بديلاً جيداً للتمرين عند الإصابة، فعادةً ما ينصح الرياضيون عند الغصابة وخاصةً إصابة الجزء السفلي من الجسم بالقيام بالسباحة خلال فترة العلاج، كما أنّها تساعد على العلاج لتزويدها مقاومةً للعضلات من دون وضع ضغطٍ كبيرٍ على الجزء المصاب.


السباحه و الوزن

تساعد على التخفيف من الوزن بشكلٍ كبيرٍ جداً مع المتعة خلال القيام بذلك فيمكن حرق ما يزيد على 500 سعرة حرارية عند السباحة بناءً على الطريقة التي تقوم بها بالسباحة والضربة المستخدمة والسرعة التي تقوم بها وغيرها، كما أنّ هذا من الممكن أن يزداد أيضاً عند القيام بنشاطاتٍ وألعاب مختلفةٍ أثناء السباحة أيضاً.[٣]


المراجع

  1. "Swimming", www.medicinenet.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. "8 benefits of swimming whatever your fitness level", www.swimming.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. "The Benefits Of Swimming Will Convince You To Dig Out Those Trunks", www.coachmag.co.uk, Retrieved 27-8-2018. Edited.