كيف أرفع مناعة جسمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أرفع مناعة جسمي

تقوية المناعة

جهاز المناعة هو مجموعة من العمليّات الحيوية التي تقوم بها بعض أجهزة وخلايا الجسم لمحاربة الأجسام الغريبة المسبّبة للأمراض التي تهاجمها، والجهاز المناعي له قدرة على تمييز الخلايا السليمة من الخلايا غير السليمة، فيقوم بإبادتها وتخليص الجسم منها. لا يقتصر وجود الجهاز المناعي في جسم الإنسان فحسب وإنّما هو موجود في أجسام الكائنات الحية جميعها، وحتّى اللافقاريات الصغيرة، كالبكتيريا مثلاً، ويكون جهاز المناعة مُقسّماً إلى مراحل تُسمّى بالخطوط، فهناك ما يُسمّى بخط الدفاع الأول، وخط الدفاع الثاني وهكذا، ويتركّز حديثنا في هذا المقال على الجهاز المناعي لدى الإنسان وكيفيّة تقويته ليستطيع مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم بفعالية.


طرق تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان

الإنسان طبيب نفسه؛ هذه مقولة نسمعها كثيراً؛ حيث إنّ الإنسان يستطيع أن يقاوم الأمراض التي قد تصيبه من خلال تقوية جهاز مناعته بطرق صحية وسليمة وحتى بعيداً عن الأدوية، فكلّما كان جهاز المناعة أقوى كانت احتماليّة الإصابة بالأمراض أقل، وبالتالي يصبح الإنسان طبيب نفسه.


ومن أهم وأسهل الطرق التي يستطيع الإنسان أن يقوّي جهاز المناعة من خلالها هي الغذاء، فما هي أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان؟

  • التمر: يعتبر التمر وجبةً غذائية كاملة، وهو يساعد في علاج العديد من الأمراض، كما أنه يساعد في حماية بعض أجهزة الجسم كالكبد، ودائماً ما ينصح بتناول التمر على الريق لتحقيق أكبر فائدة ممكنه منه، ومن أهم فوائد التمر أنّه يساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير، لذا لا بد من تناول بعض حبات التمر في كل صباح.
  • الفواكه والخضار: تعتبر الفواكه والخضار من أهمّ أنواع الأطعمة الغنية بالألياف، وأيضاً المواد المضادة للأكسدة، ما يجعل منها طعاماً مهماً لحماية الجسم من الأمراض الخطيرة المتعلّقة بشكل أساسي بالقلب، وبالتالي فهي تساعد بشكل ملحوظ على تقوية جهاز المناعة بخطوط دفاعه المختلفة.
  • العسل: من المعروف أنّ العسل شفاء لكل داء؛ فهو من الأطعمة المذكورة في القرآن الكريم فيما يخصّ الشفاء من الأمراض، وهذا يدل على الفائدة العظيمة التي يحملها العسل لعلاج الأمراض المختلفة، وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير جداً، ولتحقيق أكبر استفادة منه يُنصح بتناول ملعقة واحدة على الريق في الصباح الباكر من كل يوم، ومن الممكن خلط الملعقة بكأس من الماء الفاتر وشربها على الريق.
  • السمك: من أكثر العناصر التي يحتوي عليها السمك هي أوميجا 3، وهذا العنصر مهم جداً في تقوية كريات الدم البيضاء، ومن المعروف أنّ كريات الدم البيضاء من أهم خطوط الدفاع لدى جهاز المناعة، وبالتالي يُنصح بتناول السمك بين كلّ فترةٍ وأخرى للحصول على هذه الفوائد الكامنة فيه.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على عناصر غذائية مهمة، كما أنّه فعّال في تخليص الجسم من الطفيليات والبكتيريا والمواد الضارة، فهو طعام صديق لجهاز المناعة وذو فعالية عالية في تقويته وبنائه.


وهناك الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على جهاز المناعة وتقويته، وحماية الجسم من الكثير من الأمراض كالأعشاب الطبية، وفول الصويا، والكمون، والقرنفل، ولبن الزبادي، والحبوب الكاملة بأنواعها؛ وهذه جميعها أطعمة في متناول اليد، ويمكن تناولها في مختلف الأوقات؛ فالوقاية خير من العلاج، وكلما كان جهاز المناعة أقوى كانت نسبة الإصابة بالأمراض أقل.