كيف أزيد من وزني

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢٧ مايو ٢٠١٨
كيف أزيد من وزني

ضرورة اكتساب الوزن بطريقة صحيّة

لا بد لمن يريد زيادة وزنه أن يكتسب بعض الوزن بطريقة صحيّة، فقد يساعد شرب الصودا وتناول الكعك على زيادة الوزن، لكن قد يسبّب ذلك تدهور الصحة العامة، لذا في البداية ينبغي الحصول على كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون، فالاقتصار على الدهون قد يسبب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أو الإصابة بأمراض القلب، وغيرها من المشاكل الصحيّة المرتبطة بالسمنة.[١]


طرق أخرى تساعد على زيادة الوزن

هناك بعض الطرق التي قد تساعد على زيادة الوزن، منها:[٢]

  • زيادة عدد الوجبات: يمكن لزيادة عدد الوجبات المساهمة في زيادة الوزن، لذا إنّ تناول خمس إلى ست وجبات أصغر خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.
  • شرب العصائر: يفضّل شرب العصائر الطبيعيّة أو المشروبات المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمّدة، ورشّ بعض بذور الكتّان، بدلاً من شرب المشروبات الغازيّة، والقهوة، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على قيمة غذائيّة منخفضة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: يساعد ممارسة التمارين الرياضيّة وخاصة تمارين القوة على زيادة الوزن عن طريق بناء عضلات الجسم، بالإضافة إلى أنّ التمارين الرياضيّة قد تساهم في تحفيز الشهيّة.


تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

يفضّل تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة، فبهذه الطريقة يمكن الحصول على السعرات الحراريّة دون ملء المعدة كاملاً، وهناك بعض الخيارات التي يمكن تناولها للحصول على كمية عالية من السعرات الحرارية، وهي:[٣]

  • المكسّرات: تتميّز المكسّرات بغناها بالألياف والبروتين، حيث يحتوي 28 غراماً من المكسّرات على 150-200 سعرة حراريّة.
  • زبدة الفول السودانيّ: تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على 100 سعرة حراريّة.
  • الفواكه المجففة: يمكن الحصول على 147 سعرة حراريّة من تناول 28 غراماً من الموز، ومن الممكن صنع طبق سلطة من الفواكه المجففة، مثل: الزبيب، والخوخ، والتمور، والتين، مع إضافة بعض الحبوب.


المراجع

  1. Kris Gunnars (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  2. Katherine Zeratsky (31-8-2017), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. Sonya Collins, "Healthy Ways to Gain Weight"، www.webmd.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.