كيف أستطيع زيادة وزني

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٥ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أستطيع زيادة وزني

رفع الأوزان الثقيلة

تُعتبر مُمارسة التمارين الرياضيّة التي تُساعد على اكتساب الوزن العضلي من التمارين المهمّة، والواجب الحرص عليها، إذ أنّها تحوّل السعرات الحراريّة الزائدة في الجسم إلى كتلة من العضلات، كما أنّها تساعد على فتح الشهية، ممّا يسهم في تناول المزيد من السعرات الحرارية التي تُساعد على زيادة الوزن، ومن هذه التمارين رفع الأوزان الثقيلة،[١] إضافةً إلى العديد من التمارين مثل: السباحة، وركوب الدراجات، وغيرها.[٢]


تناول المزيد من السعرات الحرارية

يجب الحرص على تناول المزيد من السعرات الحراريّة لزيادة الوزن، حيث يُمكن إضافة حوالي 250-500 سعر حراري إلى النظام الغذائي المُعتاد يومياً لزيادة الوزن بما يعادل 0.23 إلى 0.45 كيلوغرام أسبوعياً، إلّا أنّه يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ السعرات الحراريّة اللازمة لزيادة الوزن تختلف من شخصٍ إلى آخر، وذلك اعتماداً على النشاط البدني للشخص، وعامل الوراثة، كما يجب الحرص على زيادة الوزن بشكل بطيء وثابت لتتمّ زيادة الوزن بشكل صحي من خلال تناول جميع العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تُساعد الشخص على اكتساب العضلات، بدلاً من تناول الحلويات، والوجبات السريعة التي تزيد من نسبة الدهون في الجسم.[٣]


اتباع الطرق الصحية لزيادة الوزن

توجد العديد من الطرق التي يُمكن أن تسهم في زيادة الوزن، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الإكثار من تناوُل وجبات الطعام، حيث يُمكن تناوُل خمس إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم، بدلاً من وجبتين، أو ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالمُغذيّات، مثل: الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والخبز، ومنتجات الألبان، والمُكسّرات.
  • شرب العصائر، والمشروبات الصحيّة التي تكون مصنوعةً من الحليب، والفواكه الطازجة، أو المجمّدة، وتجنّب شرب المشروبات الغازية، والمشروبات الأخرى قليلة العناصر الغذائيّة ،والمليئة بالسعرات الحرارية.
  • تجنّب شرب السوائل قبل الوجبات، وأثنائها، وإنّما شربها بعد 30 دقيقة من تناول الوجبة؛ وذلك لتجنّب الشعور بالشبع.


المراجع

  1. Vasudha Bhat (4-9-2018), "How to Gain Weight in 7 Days to Get Rid of the Skinny You"، www.onlymyhealth.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  2. " How to Gain Weight Naturally", www.wikihow.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  3. JILL CORLEONE (18-7-2017), "How to Healthfully Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  4. Katherine Zeratsky (31-8-2017), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 15-10-2018. Edited.