كيف أصطاد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٥
كيف أصطاد السمك

الصيد

صيد الأسماك أحد أقدم الأنشطة التي عرفتها البشرية، وكان الصيد يتمّ لأغراض الغذاء في البداية ومن ثمّ تطوّر مع استقرار المجتمعات إلى التبادل والتجارة، وفي العصر الحديث تعتبر هواية صيد الأسماك من أكثر الهوايات انتشاراً حول العالم ويقدّر ممارسوها بما يزيد عن مائة مليون شخص، وتقام في مختلف الدول الساحلية العديد من المسابقات السنوية المحلية والعالمية لصيد الأسماك عن طريق السنارة.


إنّ من أهمّ ما يميّز هواية صيد الأسماك الحديث الذي يدور عن هواة الصيد وعن اختلاف شخصياتهم وتحوّلها إلى الأفضل بسبب التمتع بالهدوء النفسي وفضيلة الصبر من خلال الصيد بالسنارة، ولمحدثي تجربة الصيد فإنّه يمثل مخرجاً ممتازاً من ضغوط الحياة اليوميّة وتجربة في التأمّل مع النفس.


كيفية صيد الأسماك

الأدوات

  • توجد عدّة أدوات أساسية لصيد السمك للهواة، وتعتبر تلك الأدوات بدائية ومستخدمة منذ مئات السنوات وهي: القصبة أو البوص ويمكن الحصول على نوع طبيعيّ أو صناعيّ الذي يمكن أن تركّب فيه ماكينة الصيد، والخطّاف وله عدّة أحجام يتمّ استخدامها وفقاً لنوع وحجم السمك المراد صيده، والخيط الذي تختلف سماكته أيضاً بحسب طبيعة المياة ونوع السمك وحجمه وتوجد منه ألوان تجعله غير مرئيّ للأسماك في المياه الصافية.
  • كانت تلك هي الأدوات الأساسية التي يمكن أن يضاف إليها سكين صغير أو مقص، وصندوق ثلج لحفظ الأسماك، وقطع من الرصاص والفلين لإتمام عملية الصيد، إلا أنّ أهمّ ما يجب أن يحمله الصياد معه هو الطعوم التي يتمّ صيد الأسماك بها، وتختلف الطعوم بحسب طبيعة المياة ونوع الأسماك، وأشهر الطعوم هي الديدان يليها أنواع صغيرة من الجمبري أو القريدس، وكذلك توجد طعوم صناعية مختلفة الأشكال والأحجام لكنها تستخدم أكثر في رحلات الصيد على اليخوت.


طريقة الصيد

  • يوجد نوعان من الصيد بالسنارة، الأول الذي يمارسه أغلب الأشخاص من على شواطئ البحار أو الأنهار أو المجاري المائية المختلفة، والنوع الآخر هو الصيد من على متن يخت خاص أو مركب صغير في بحيرة أو بحر، في كلتا الحالتين يحب تحضير السنار والطعوم بحسب طبيعة المياه وحجم الأسماك في تلك المياه والطقس، وهو الأمر الذي يمكن الاستعانة بنصائح الأصدقاء فيه.
  • بالإاستعانة بصديق أيضاً يجب مشاهدة طريقة تحضير السنار وربطه بخيط الصيد، حيث إنّ له طريقة ربط خاصّة محكمة، وطريقة إعداد الطعوم كذلك والتي يتم اختيارها وتجهيزها ليلة الصيد.
  • يتمّ رمي السنار بعد تثبيت الطعم فيه إلى وسط الماء، والانتظار حتى تلتقط سمكة الطعم، وفي تلك الحالة يجب على الصياد أن يكون حساساً لشد الخيط من قبل السمكة حيث إنها يمكن أن تقطع الخيط إذا ما قام بسحبه للأعلى، لذا يتمّ سحب السمكة إلى أقصى اليمين ثمّ إلى أقصى اليسار مع تقريبها ناحية الشاطئ، ومن ثمّ إخراجها من الماء.