كيف أعتني بأسنان طفلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٧
كيف أعتني بأسنان طفلي

خلع الأسنان

يمكن اتّباع النصائح الآتية من أجل الاعتناء بأسنان الطفل في حالة الخلع:[١]

  • يفضل عند خلع الطفل لأحد أسنانه، أن لا يقوم بأيّ نشاط متعب في الساعتين الأولى لخلع الأسنان، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة لأول 24 ساعة على الأقلّ.
  • وضع قطعة شاش معقّمة على مكان السن المخلوع، من أجل استخراج الدم بواسطتها.
  • وضع القليل من الثلج على وجه الطفل، من أجل منع التورم.
  • يفضل عدم مضغ الطفل لأيّ أطعمة صلبة بعد خلع السن، كما يجب منعه من شرب أيّ شيء ساخن.
  • يمكن إعطاء الطفل بعض المسكّنات التي تساعد على التخلّص من آلام خلع الأسنان، ومن الأمثلة على هذه المسكّنات: الإسيتامينوفين (بالإنجليزية: acetaminophen) والإيبوبروفين (بالإنجليزية: ibuprofen)، كما يمكن وضع كيس ثلجيّ على جانب الوجه من أجل تخفيف التورّم.


تسوس الأسنان

من الوصفات التي يمكن اتّباعها من أجل التخلّص من تسوس أسنان الطفل، والحدّ من آلامها وتورّمها ما يأتي:[٢]

  • زيت الزيتون والقرنفل: يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت لصحة الإنسان، كما يساعد على الحدّ من الالتهابات بفضل المواد الكيميائيّة النباتيّة الموجودة فيه، وهو فعّال في تسكين الآلام، بحيث يستخدم في التخدير والتطهير.
  • مسحوق الكركم: يعتبر الكركم من المواد الطبيعيّة التي تساعد على تخفيف الالتهابات والآلام، خاصةً آلام الأسنان، وقد اشتُهر في العديد من تطبيقات معالجة آلام الأسنان، كونه لا يصدر أيّ آثار جانبيّة.

 

غسل الأسنان

يفضّل تنظيف الطفل لأسنانه مرتين يومياً، كون هذه العملية هي الطريقة الوحيدة للتخلّص من البكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان، كما يجب التأكّد من صحة وسلامة المعجون المستخدَم، لأنّه قد يتسبّب في تآكل المينا المكوّنة للأسنان، بالإضافة إلى التأكّد من استخدام منتجات أسنان علاجيّة؛ لإزالة تلون سطح السن،[٣] كما وينصح العديد من الخبراء بأهمية العناية بصحة أسنان الطفل منذ عمر السنة، أو عند بداية ظهور الأسنان، ويعتبر السبب الرئيسيّ للأمراض المزمنة للأطفال الصغار هو تسوس الأسنان، ولهذا يفضّل الرعاية الصحيحة للفم والأسنان؛ من أجل تجنّب العديد من مشاكل الأسنان.[٤]


المراجع

  1. GENEVIEVE VAN WYDEN (14-8-2017), "How to Take Care of Baby Teeth Extractions"، www.livestrong.com, Retrieved 24-11-2017. Edited.
  2. Tony Nguyen (14-1-2017), "5 Home remedies for cavities in children teeth!"، www.vkool.com, Retrieved 24-11-2017. Edited.
  3. "Teeth Polished To Perfection", www.medicalnewstoday.com,11-7-2008، Retrieved 24-11-2017. Edited.
  4. "Many Young Children Off To A Poor Start With Dental Health, According To Poll Results", www.medicalnewstoday.com,25-10-2011، Retrieved 24-11-2017. Edited.