كيف أعتني ببشرتي في سن الأربعين

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٤٧ ، ١ فبراير ٢٠١٩
كيف أعتني ببشرتي في سن الأربعين

البشرة في سن الأربعين

يصاحب تقدم البشرة في السنّ بعض الأعراض التي تتمثل بالتجاعيد، والترهل، وفقدان مرونة البشرة، وقد يحدث ذلك بسبب انخفاض إنتاج عناصر شدّ البشرة كالكولاجين والإيلاستين، وانخفاض إنتاج الدهون الطبيعية في البشرة لملء الخطوط الدقيقة، وفي سنّ الأربعين لا تظهر التجاعيد العميقة، ولكن يمكن أن تظهر التجاعيد حول العينين، والبقع، والترهلات البسيطة، ويمكن استشارة الطبيب حول بعض استراتجيّات العناية بالبشرة المناسبة لنوعها، بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تكون مفيدةً للبشرة، وسنذكر في هذا المقال طرق العناية بالبشرة في سنّ الأربعين.[١]


طرق العناية بالبشرة في سن الأربعين

هنالك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالبشرة في سن الأربعين، ونذكر منها:[٢]

  • غسل الوجه: فيجب غسل الوجه بالماء الدّافئ مرّتين يومياً، إحداهما صباحاً والأخرى قبل النوم، واستخدام مطهّر خفيف كريمي القوام، وتجفيف الوجه بلطفٍ بالطبطبة باستخدام قطعة قماش ناعمة، مع الحرص على عدم فرك الوجه عند تجفيفه، كما يجب غسل اليدين قبل غسل الوجه لمنع انتقال البكتيريا، وفي حال كانت البشرة دهنيّة أو معرضة لحبّ الشّباب يمكن استخدام المطهّر الذي يحتوي على حمض الساليسيليك أو الكبريت، والحرص على عدم استخدام أنواع المطهّرات التي تحتوي على مركب بيروكسيد البنزويل لأنّه لا يناسب البشرة.
  • التونر: ويُنصح باستخدام التونر الخالي من الكحول للبشرة؛ لإعادة توازن مستويات الحموضة فيها، والتي قد تتغير بعد غسل الوجه، ويتم وضع التونر بعد مرور عدّة دقائق قليلة من غسل الوجه باستخدام قطعة قطنٍ غُمست في التونر، ثمّ يُمسح الوجه باستخدامها مع تجنّب منطقة العينين؛ لأنّ البشرة تُعدّ حساسةً في تلك المنطقة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم غسل البشرة بعد التونر.
  • ترطيب البشرة: ويُعدّ ترطيب البشرة خطوةً ضروريةً بعد غسل الوجه ووضع التونر، حيث تُوضع طبقة رقيقة من المرطب على البشرة لترطيبها، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يُنصح باستخدام المرطّب الذي يحتوي على واقي الشمس بمعامل حمايةٍ شمسيّ يساوي 30 لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس؛ حيث إنّها قد تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة مثل التّجاعيد. ويُنصح الأشخاص الذين يمتلكون بشرةً دهنيّةً باستخدام مرطّبٍ خفيفٍ خالٍ من الزّيوت، أمّا الأشخاص الذين يمتلكون بشرةً حساسةً أو جافةً فيمكنهم استخدام مرطّبات الكريم الثقيلة.
  • إزالة المكياج قبل النوم: حيث إن النّوم دون إزالة المكياج قد يسبّب التهاب البشرة المزمن وتهيّجها، كما أنّه قد يؤدي إلى تلف في البشرة، لذلك يجب إزالة المكياج قبل النّوم، ومن الجدير بالذّكر أنه يُنصح بالتقليل من استخدام المكياج في سنّ الأربعين؛ فذلك يُعدّ مفيداً لصحّة البشرة؛ لأنّ المكياج يدخل في الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وبالتالي فإنّه قد يزيد بروزها بشكلٍ ملفتٍ للنّظر.
  • تقشير البشرة: إذ يُعدّ تقشير البشرة مهمّاً لتخليصها من البقع الجافة والمتقشرة، وتقليل ظهور التجاعيد والمسام، ويُنصح بالتقشير باستخدام مقشرٍ لطيفٍ مرّة أسبوعيّاً فقط؛ لأنّ التقشير أكثر من ذلك يُعدّ مضرّاً للبشرة، ولكن يُنصح أصحاب البشرة الحساسة باستشارة طبيب الجلديّة قبل تقشير بشرتهم.
  • كريم العينين والكريم الليلي: حيث يُنصح باستخدام جلّ أو كريم تحت العينين لتغذية البشرة تحت العينين والتّخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد خلال النوم، ويمكن وضع كريمٍ ليليّ مرطّب بعد غسل الوجه بالمطهّر الخفيف قبل النّوم؛ حيث يساهم استخدام الكريم اللّيلي المنتظم في ترطيب البشرة خلال النوم والاستيقاظ ببشرة ناعمة ونضرة.[٣]


وصفة لصنع قناع للبشرة

تُعد الأقنعة المرطّبة للبشرة إحدى أسهل الطرق لترطيب البشرة والتي يمكن صنعها منزلياً، حيث يمكن اتباع هذه الوصفة البسيطة المناسبة لجميع أنواع البشرة، وهي:[٣]

  • المكونات:
    • موزة واحدة.
    • ملعقتان صغيرتان من الزّبادي.
    • نصف ملعقة صغيرة من العسل.
  • طريقة التحضير:
    • تُهرس الموزة للحصول على هريسٍ ناعم القوام.
    • تُخلط الموزة المهروسة مع الزبادي والعسل.
    • يُوضع القناع على الوجه والرّقبة، ويُترك ليجف كليّاً على البشرة.
    • تُغسل البشرة بالماء الدافئ، وتُجفف بطريقة الطبطبة.

ملاحظة: يمكن تعديل كميّات العسل و الزّبادي بحيث لا يكون القناع سائلاً جداً.


تغييرات في نمط الحياة للعناية بالبشرة في سن الأربعين

يمكن تأسيس عادات صحيّة مفيدة للبشرة، ومنها:[٢]

  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: حيث إنّ أخذ القدر الكافي من النّوم والرّاحة يُعدّ مهمّاً للبشرة؛ ويُنصح بالنوم مدةً تتراوح بين 7-9 ساعات؛ وقد يساعد ذلك على تأخير ظهور علامات التّقدم في السّن على البشرة، وتقليل التّوتر الذي يؤدي إلى شيخوخة البشرة المبكرة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ قلة النّوم قد تؤدي إلى شحوب البشرة، وتجعلها فاقدةً للحيوية، وقد يؤدي إلى ظهور مشاكل في البشرة مثل حبّ الشباب.
  • شرب الماء: ويُنصح بشرب 9 أكواب من الماء للنساء، و13 كوباً من الماء للرّجال يوميّاً لترطيب البشرة؛ حيث إنّ تقدّم البشرة في السنّ يقلل إنتاج الدّهون الطبيعيّة فيها، كما يمكن تناول الأغذية المحتوية على السّوائل كالبطيخ، وعصائر الفواكه.
  • حماية البشرة من الشمس: وذلك باستخدام واقٍ للشمس لحماية البشرة من أشعة الشّمس؛ لأنّها تسبّب تلفاً في البشرة، وتُسرّع إصابتها بالشيخوخة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُنصح بارتداء الملابس الواقية، والنظارات الشمسية، والقبعات ذات الحواف الواسعة.
  • تجنب التدخين: فقد يسبّب التّدخين جفافاً وشحوباً في البشرة، وخاصةً حول الفم، وقد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة في البشرة، ويقلل من مرونتها.
  • استشارة طبيب الجلدية: إذ يمكن لطبيب الجلدية أن يحدد نوع البشرة ويقدّم الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها ويصف الأدوية اللازمة لعلاجها.
  • تناول الغذاء المتوازن: حيث إنّ تناول وجباتٍ متوازنةٍ تحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات يساهم في الحفاظ على صحة البشرة.[٣]


المراجع

  1. ELLEN DOUGLAS (2017-7-18), "The Best Skin Care Routine for an Over 40 Woman"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-11-10. Edited.
  2. ^ أ ب " How to Care for Your Skin over 40", www.wikihow.com, Retrieved 2018-11-10. Edited.
  3. ^ أ ب ت Prats (2017-10-16), "Top 10 Beauty Tips For Women Over 40"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-11-10. Edited.