كيف أعتني ببيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ١٠ يناير ٢٠١٥
كيف أعتني ببيتي

البيت أو المنزل هو المستقرّ للعائلة ، والذي تجدُ فيهِ الأمن والأمان ، فالذين لا يجدون بيوتاً ومأوى يلتجئون إليه فينامون في العراء بلا سقفٍ يُظلّهم هم أكثر الناس معرفةً لأهميّة وجود المسكن والمأوى ، والبيت نعمة من نعم الله عزّ وجلّ علينا ، وخصوصاً البيت الواسع ، فهو سِعةٌ في الدنيا ويجعل أهل البيت أكثر انشراحاً وسوراً لأنّ في ضيق المكان ضيقً في النظر وإيجاد مساحة كافية للبصر تُعطي النفس فسحة ورحابة في الصدر.


وبما أنّ البيت هو من النعم العظيمة التي بنبغي علينا أن نحفاظ عليها ، فيجب أن نحاول دائما الإهتمام بالبيت والعناية به ، لأنّ العناية تحافظ على ديمومة المكان ، وتعطيه الجمال والأناقة التي يُريد كلّ واحدٍ منّا أن يلمسها في بيته ، وهناكَ طُرُق عديدة عندما نتبّعها فإننا نُحقّق العناية بالبيت بالشكل المطلوب الذي يحفظ لنا هذهِ النعمة ويُحافظ على بقائها أطول فترة ممكنة بنفس الشكل والأناقة.


كيف أعتني بالبيت

  1. تبدأ العناية بالبيت ابتداءاً عند حُسن تنفيذ البناء حسب الأصول الهندسيّة والمعماريّة ، فعند البناء السليم تكون الخطوة الأولى قد تمّت بنجاح ، فليس من المنطقيّ أن نعتني بأمرٍ لم نعتني ببنيتهِ التحتيّة المعماريّة أساساً.
  2. عندَ اتمام البناء على أصولهِ من حيث السلامة العامّة والأمان ننطلق إلى الخطوة الثانية في اكساب هذا البناء الجمال المعماريّ من حيث اختيار الشكل المناسب والالون المناسبة من الداخل والخارج ، فتكون العناية بمظهرهِ وجماله بحيث يبدو مسكنا أنيقاً وعصريّاً.
  3. حُسن تنفيذ الديكور الداخلي للبيت والاعتناء بهذا الديكور والمحافظة عليه ، وكذلك اختيار الأثاث المناسب في المكان المناسب ، واختيار الوان الطلاء للجدران وألوان بلاط الأرضيّات بشكلٍ يتناسب مع البيت ككلّ ، وتكون العناية بهذهِ المكوّنات الأساسيّة للبيت من حيث الاعتناء بالأثاث من العبث والتمزيق من قبل الأطفال أو العابثين ، وكذلك الجدران والأرضيات.
  4. المحافظة على النظافة للبيت بشكلٍ عام ، وتكون هذهٍ العناية من خارج البيت وداخله ، فكثيرٌ منّا يأخذ جانباً واحداً ويُغفل الجانب الآخر ، وتكون النظافة بشكلٍ دوريّ ويوميّ وبدون تأجيل لأنّ تراكم الأوساخ سيجعل البيت سيئاً وكذلك يصعب تنظيفهُ مرّةً واحدة.
  5. المحافظة على المرافق الصحيّة ، فإذا كانت نظيفة ودائمة العناية فإنّها ستقي البيت من الأمراض التي تُسبّبها قذارة المكان لو وجدت.
  6. المحافظة على جوّ البيت والروائح ، فيجب التركيز على وجود بخّاخ ملطّف للجو إمّا اوتوماتيكي أو بشكل يدوي ، لأنّ الروائح العطرة والجميلة تمنح ساكن البيت سعادة.
  7. تخصيص أماكن محدّدة للملابس والاحذية والأدوات الصحيّة ، لأنّ تحديد مكان لكّل شيء سيساعد في العناية بالبيت بشكل جيّد.